fbpx

كيف تساعدين طفلك على المشي بمفرده

كيف تساعدين طفلك على المشي بمفرده

بعد بلوغ طفلكِ مرحلة الحبو تكون الأم في إنتظار المرحلة التالية وهي مرحلة المشي بعد محاولة وقوفه مستنداً على الحوائط أو أثاث المنزل، ويكون ذلك في عمر ال 10 شهور فهذه الفترة تكون مناسبة لتدريب الطفل على المشي.

ولكن هناك بعض الأُمهات قد يصابون بالقلق عند تأخُّر طفلهم بالمشي حيث أنهم يقومون بمقارنته بكثير من الأطفال بنفس عمره وقد تَخَطَّوا هذه المرحلة بسهولة ويُسر، فيعتقدون أن هناك مُشكلة مُعينة تمنع الطفل من المشي بمفرده ولكن لا يوجد شئ يستدعي القلق لأن كل طفل يختلف عن الآخر، فعليكِ تدريب الطفل تدريجياً على الوقوف وإتخاذ خطواته الأولى بثقة و ثبات عن طريق بعض التمارين اليومية.

تابعى معنا هذه المقالة لتتعرفي على بعض الطرق التى تساعد طفلكِ فى التدريب على المشي:

[dt_vc_list]

  • يجب عليكي في بداية الأمر أن تقومي بتوفير بيئة آمنة لطفلكِ في المنزل لكي يتمكن من المشي بسهولة وأن يخطو خطواته الأولى بيُسر ودون أن يتعرقل بشىءٍ ما، فقومي بإخلاء مساحة أرضية من المنزل وعليكِ أن تكوني دائماً بجواره حتى يستطيع أن يمشي بدون خوف.
  • عملية التغذية للطفل هامة جداً في هذه المرحلة لأنها تقوي العظام وتساعد الطفل في المشي فلا بد من الإهتمام بالتغذية و زيادة الفيتامينات وخاصةً الكالسيوم، فمشي الطفل على قدميه يحتاج إلى عضلات قوية تُمَكّن الطفل من الوقوف.
  • عندما يستطيع الطفل أن يقف بمفرده، على الأم محاولة إمساك يديه الإثنتين عندما يخطو خطوه ثم تمسك يد واحدة مع مرور الوقت، بعد ذلك تقوم بالإبتعاد عنه قليلاً ولا تتركيه يقع فجأة حتى لا يخاف من الوقوف مرة أخرى، فبعدها تبدأ مرحلة التجول بالمنزل مُستنداً على الجُدران وأثاث المنزل فهذا الشكل يساعد الطفل أكثر على المشي.
  • عند تعليم طفلكِ المشي فمن الأفضل له أن يكون حافي القدمين بقدر الإمكان لكي يتحكم في توازن جسمه، فالأحذية قد تُعرقِل طفلكِ عند تدريبه على المشي في بداية الأمر.
  • من الأفضل أن يخرج طفلكِ إلى مكان مفتوح وواسع مثل النادي أو الحديقة لكي يمشي بسهولة و بخطوات واسعة، مع اللعب بالألعاب التي يستطيع الطفل أن يسحبها حتى يقوم بالمشي معها فهذه الطريقة تُحفّزه أن يمشي أكثر، ولكن ذلك بعد تعليمه المشي فى البيت أولاً.
  • قومي بتشجيع طفلك عندما يخطو بمفرده، فالتشجيع مهم جداً في هذه المرحلة وبمجرد أن يكتسب الطفل الثقة بنفسه ويستطيع أن يتوازن ويبدأ حينها في زيادة خطواته والتحرُّك بسرعة نسبية مُستنِداً إلى الاشياء الثابتة بالمنزل.
  • يجب أن تحذري من خطوات طفلكِ نحو الأماكن المُرتفعة عليه مثل درج السلم أو الأماكن الخطيرة بالمنزل، ولا تجعلي طفلك يمشي بمفرده في البداية حتى يتمكن من ذلك.

[/dt_vc_list]

نصيحة لكي عزيزتي لا تقومي بالإلحاح على طفلك بالقيام بالمشي رُغماً عنه، لان هذا مرتبط بقدارته الجسدية وإرادته وقوة عظام قدميه، ولا تقومي بمقارنته مع أي طفل آخر في نفس عمره قد تخطى هذه المرحلة، قومي بتعزيز ثقة طفلكِ و سرعان ما تجديه يركض بالمنزل.

 

دمتم في أمان الله

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *