fbpx

تدريب طفلك على البوتي (قضاء حاجته)

تدريب طفلك على البوتي (قضاء حاجته)

البوتي هو كرسي صغير به فراغ من المنتصف يساعد في تدريب الطفل على التخلص من ارتداء الحفاض، فكثير من الأمهات يفكرون كثيراً قبل أن تقوم بتعليم طفلها استخدام البوتي .. فيكون الطفل مستعداً لمثل هذا التدريب من عمر سنة إلى سنتين، ويجب على الأم التحلى بالصبر وألا تتوقع إستجابة من الطفل ونجاحه بعد أول مرة مباشرةً لأنها عادة جديدة عليه، ولكن تدريجياً سوف يعتاد ذلك، وأن تكون الأم مستعدة نفسياً أولاً قبل استعداد طفلها حيث أنها ستتمكن حينها من تأهيله و تدريبه بشكل أفضل وأسرع، ولكن يُحذر تراجع الأمهات بعد إتخاذ القرار حتى لا يعتاد الطفل على ذلك ويعتقد أنه أمر طبيعي.

الإستعدادات والأشياء التي يجب عليكِ فعلها:

[dt_vc_list]

  • يجب على الأم اختيار الوقت المناسب في تدريب الطفل لاستخدام البوتي وأفضل وقت يكون فى بداية الصيف لتجنب تعرض الطفل لنزلات البرد.
  • يجب تجهيز المنزل بحيث لا يتم إلحاق الأذى بالأثاث .. فيمكن تغطية السجاد بالمشمع لكي لا يتسخ حتى تنتهي فترة تدريب الطفل بأمان.
  • يمكن شراء بوتي سهلة الإستخدام مع اختيار الشكل أو اللون المحبب لطفلك حتى يتقبل الطفل استخدامه مع قضاء وقت البوتى فى مرح اثناء جلوسه عليها حتى يتعود عليها أولاً.
  • ثم توضع البوتي في الحمام لتتمكني من الشرح لطفلك أنه أصبح هذا هو المكان الطبيعي لقضاء حاجته.
  • توفير الأم الحنان والاحتواء للطفل واستخدام أسلوب الحوار معه بأن تخبر طفلها أنه قد كَبِرَ و بإمكانه الاعتماد على نفسه والتحكم في عملية التبول أو التبرز، وأنها تريد أن يكون رائحته جميلة طول الوقت.
  • إستخدمي لعبته المفضلة في التمثيل وتدريبها على البوتي وقومي بتشجيعها، فإن هذا سوف يؤثر على طفلك و سيقوم بتقليدها.
  • الإبتعاد عن أسلوب الضرب والتوبيخ لأن هذا سيجعل فترة التدريب صعبة جداً عليكِ وعلى طفلكِ، وأيضاً لا تأتى بنتيجة مُثمِرة ولاتفيد بشئ، وفى بعض الأحيان قد تسبب نوبات غضب فيتعرض طفلكِ لمشكلةٍ أكبر وهي التبول اللا إرادي فيما بعد.
  • يجب مدح الطفل عند نجاحة في التبول داخل البوتي مع تقديم مكافأة بسيطة له.
  • شجعي طفلكِ عندما يجلس على البوتي حتى ولو لم يفعل شئ وإجعلي لطفلكِ جمهوره الخاص الذي يقوم بتشجيعه مثل الاب أو الجد او الجدة.

[/dt_vc_list]

نصيحة لكي عزيزتي، يجب أن تعلمي أن طفلك الآن في مرحلة من التدريب فمن الطبيعي أن يُخطئ وأن تجدي خسائر حيث أنه وارد أن تبتل ملابسه أو سريره فى بعض الأحيان أو اتساخ الأرض فيجب أن تتحلي بالصبر والهدوء حتى تجتازى هذه المهمة بنجاح وأنك ستتخطي هذه المرحلة دون حدوث مشاكل نفسية لطفلك وإعلمي أنها سوف تستغرق فترة قصيرة من الوقت وستنتهي.

 

دمتم في أمان الله

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *