fbpx

الفوائد الصحية لتناول البرقوق أثناء فترة الحمل

الفوائد الصحية لتناول البرقوق أثناء فترة الحمل

جميعنا يعلم أن الفواكه هى جزء أساسي ومهم لأى نظام غذائي متوازن، ولكن كان هناك اعتقاد شائع بين بعض الناس أن البرقوق والأناناس لهم آثار سلبية أو غير آمنين لتتناولهم أثناء حمل السيدات.

إن البرقوق من الفاكهة ذات الطعم المميز وله مذاق خاص، ولكن هلى يمكنكِ تناوله أثناء حملكِ؟؟ هذا ما سوف نعرفه معاً فى هذه المقالة وأيضاً سنخبركِ بفوائده وآثاره الجانبية.

هل تناول البرقوق آمِن أثناء الحمل؟

إن تناول البرقوق والبرقوق المجفف أيضاً مفيد جداً للسيدات الحوامل حيث أنه غنى بالكثير من العناصر المهمة لكِ ولطفلكِ مثل البوتاسيوم .. الماغنيسيوم .. الكالسيوم .. وفيتاميني  (A)و (C)، وعلى الرغم من ذلك فإن الاستمرارية فى تناول الكثير من ثمار البرقوق بكميات كبيرة سيؤثر على الكليتين ويمكنه أن يساهم فى تكوُّن حصوات الكلى، لذا يجب أن تتجنبى تناوله إذا كنتِ ممن يعانون من أى مشاكل فى الكلى.

ما هو مقدار الاستهلاك الآمِن من البرقوق أثناء الحمل؟

قامت دائرة الصحة الوطنية بالمملكة المتحدة بتوصية السيدات الحوامل بألّا يتناولون أكثر من 5-7 حبات من ثمار البرقوق يومياً ومن الممكن أن تكتفى بثمار البرقوق كبديل لوجبة غذائية كاملة، يمكنكِ تناوله طازج أو مجفف أو حتى على شكل كوب من العصير الطازج.

ما هى الفوائد التى ستعود عليكِ عند تناول البرقوق أثناء حملكِ؟

إن إضافة البرقوق إلى نظام غذائك اليومي له العديد من الفوائد، هيا بنا نعرف بعضاً منها:

[info_list font_size_icon=”24″ eg_br_width=”1″][info_list_item list_title=”1- الحفاظ على مستويات سكر الجلوكوز فى الدم:”]يميل مستوى السكر فى الدم إلى الارتفاع فى حالة أنكِ تُعانين من مرض سكر الحمل، فتناول الأطعمة التى تحتوى على نسبة منخفضة من السكر فى الدم مثل البرقوق سيساعد فى التحكم فى مستويات الجلوكوز فى الجسم.[/info_list_item][info_list_item list_title=”2- يساعد فى التخلص من الإمساك:”]نجد أن كثير من السيدات الحوامل قد يُعانين من الإمساك، وذلك نتيجةً للتغيرات الهرمونية التى تحدث لهُنَّ، أو بسبب قلة التمرينات الرياضية التى يقُمنَ بها أو حتى بسبب تناول الحديد كمُكَمّل غذائي. لذلك فإن تناول عصير البرقوق المجفف يساعد فى التخفيف من حالة الإمساك التى تعانى منها وذلك نتيجةً لاحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية.[/info_list_item][info_list_item list_title=”3- يعمل على تحسُّن صحة العظام:”]يحتوى البرقوق والبرقوق المجفف على نسبة عالية من الكالسيوم، قد تساعد فى تحسين صحة عظام الأم، ولذلك من الجيد أن تضعى البرقوق من ضمن نظام غذائكِ اليومى.[/info_list_item][info_list_item list_title=”4- التقليل من خطر الولادة المبكرة:”]أحياناً نقص فيتامين (C) فى جسم المرأة الحامل يؤدى إلى زيادة فرص تمزق الأغشية قبل الأوان، لذلك فإن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين (C) مثل البرقوق قد يساعد فى تخفيف هذا الخطر.[/info_list_item][/info_list]

يعتقد البعض أنه لا توجد آثار جانبية كبيرة ومعروفة لأكل البرقوق أثناء الحمل، ولكن يجب عليكِ توخى الحذر إذا كان لديكِ أى مخاوف صحية قد تزداد وتخرج عن السيطرة بسبب استهلاك كمية كبيرة من البرقوق.

فقد اكتشف العلماء أن البرقوق يحتوى على الأوكسالات التى يجب تجنبها أثناء الحمل وخصوصاً إذا كنتِ تعانين من حصوات الكلى، وأيضاً فى بعض الأحيان قد تتداخل تأثير هذه الثمار مع الأدوية، فإذا كنتِ تتناولى أى أدوية فيجب عليكِ استشارة طبيبكِ عن السماح لكِ بتناول البرقوق معه أم لا.

ولكن تذكرى دائماً عزيزتى أن الاعتدال فى تناول كل شئ هو الأفضل لكِ ولجنينكِ فلا كثرة تناول الأطعمة مفيد ولا منعها أيضاً مفيد، فاحرصى دائماً على تناول وجبات بها مختلف العناصر الغذائية حتى لا تعانى من نقص أيٍ من هذه العناصر التى تحتاجين إليها أنتِ وطفلكِ.

 

دمتم فى أمان الله

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *