fbpx

ما يحتاجه طفلك بعد الولادة مباشرةً

ما يحتاجه طفلك بعد الولادة مباشرةً

إن هذه المرحلة تكون من أصعب المراحل التي تمرِ بها عزيزتي لكي و لطفلكِ خصوصاً لو كنتي أم لأول مرة، ستكوني متعبة بعد الولادة لأيام قليلة وستتعافين سريعاً، ويكون طفلكِ في أيامه الأولى في الحياة وتكون صعبة عليه أيضاً فيكون أكثر عرضة للأمراض والجراثيم لضعف مناعة جسمه فعليكِ الإهتمام به جيداً من إصابته بالتلوث أو البرد .. فسوف يقوم أحد أخصائي الأطفال بفحص شامل له بعد الولادة مباشرةً ليطمئن من عدم وجود أي مشاكل كبيرة تحتاج إلى علاج عاجل.

ومع الوقت ستتعرفين على طفلكِ أكثر وتستمتعى بالنظر إليه وملاحظة كل صغيرة وكبيرة به من لونه وملمسه وشعره وشكل يديه وقدميه ، فإذا لاحظتي شئ مثير للقلق مهما كان صغير لا تتكاسلي فى الذهاب للطبيب لتتأكدي أنه بخير.

طفلكِ يمكنه أن يتعرف عليكِ من خلال رائحتك لأن الأطفال بطبيعتهم لديها القدرة على تمييز رائحة أمهاتهم الفريدة بعد الولادة مباشرةً ويعلم طفلك جيداً كيفية الرضاعة بطريقة تلقائية فيتطلع طفلكِ إلى الوصول لثديكِ وسيفتح فمه تلقائياً عند ملامسته بصورة تلقائية، ومع الوقت سيتمكن من استخدام باقي حواسه من الملمس والنظر إلى الناس من حوله وأى شئ حوله من الأشياء القريبة منه، و يتفاعل مع الضوء والضوضاء التى تحدث بجانبه.

وهنا أفكار بسيطة تساعدك فى فهم طفلكِ وما يمكن أن يحتاج إليه طفلكِ من رعاية طبية:

[dt_vc_list]

  • رعاية الحبل السري بعد الولادة مباشرةً، لقطع الحبل السري وغلق سُرَّة الطفل بمشبك من البلاستيك فيستغرق حوالي من أسبوع إلى إثنين ثم يزبل ويسقط وحده، فإذا لاحظتي عزيزتي أي نزيف أو إفرازات من السُرَّة عليكِ إخبار الطبيب فوراً.
  • يمكن أن تُجري لطفلك فحص سريع على أذنيه للتحقق من حاسة السمع عنده بعد الولادة.
  • فحص حرارة الطفل باستمرار للاطمئنان عليه وتجنب أى مخاطر يمكن أن تحدث له نتيجةً لارتفاع درجة حرارته.
  • يحتاج طفلكِ إلى كريم للحساسية لأن بشرة الطفل حساسة للغاية وخصوصاً منطقة الحفاض.
  • يحتاج طفلكِ أيضاً إلى شراب لمعالجة المغص حيث أن الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالمغص في تلك الفترة.

[/dt_vc_list]

وقد جمعنا لكِ بعض الأشياء التى يجب أن تكون بمنزلك بعد الولادة مباشرة:

[dt_vc_list]

  • الحفاضات:- فيجب أن تقومي بتغيير الحفاضة باستمرار لحماية طفلكِ من الالتهابات أو نمو البكتريا.
  • الملابس الداخلية القطنية:- يحتاج الطفل في هذه المرحلة إلى أن تكون جميع ملابسه قطنية لأن بشرته تكون أكثر حساسية من أي مرحلة عمرية قادمة فإنهم يحتاجون إلى تغيير ملابسهم باستمرار.
  • حوض الاستحمام:- حتى يعتاد طفلكِ على المياه ولا ينفر منها فيما بعد، عليكِ عزيزتى أن تجعلى وقت استحمامه ممتع وحتى يشعر الطفل بارتياح عند استحمامه.
  • الشامبو:- يحتاج الطفل لشامبو من النوع الجيد الخاص بالأطفال حتى يساعدك على أن يكون وقت الحمام جميل ومفضل لدى طفلك وحتى تتجنبى بكاءه فى وقت الاستحمام.
  • فوط قطنية:- حتى تقومى بتجفيف طفلكِ بها بعد استحمامه، وتجنبى أى أنواع أخرى غير القطنية حتى تتجنبى التهاب وحساسية جلد طفلكِ.

[/dt_vc_list]

نصيحة لكي عزيزتي أن تقومي بتجهيز كل ما يحتاجه طفلكِ قبل الولادة بشهر أو شهرين كي لا تكونى على عجلة من أمرك فى الشراء قبل موعد الولادة مباشرةً، وأن تهتمي بصحتك كثيراً لأن طفلكِ سوف يكون بصحة جيدة إذا كانت صحتك جيدة أيضاً.

دمتم في أمان الله

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *