fbpx

8 أخطاء تربوية يجب أن تتجنبيها عند تربية أبنائك

8 أخطاء تربوية يجب أن تتجنبيها عند تربية أبنائك

من الطبيعي أن يكون للأطفال أخطاء كثيرة مثل الكذب، السرقة، السلوك العدواني … إلخ؛ هذه ليست المشكلة الرئيسية .. إنما المشكلة الحقيقية هي كيفية التعامل مع الطفل في ذلك الوقت .. لكي لا تسوء حالة الطفل يجب أن تعلمي بعض النقاط:

  • 1- يجب أن تعلمي ما هو السبب الذي يجعل الطفل يقوم بفعل مثل هذه السلوكيات.

  • 2- لا تلومي طفلك أمام أى فرد من أفراد الأسرة لكي لا يشعر بالخجل ويزداد الأمر سوءاً، فإن التوبيخ المستمر أمام الغير يجعله يشعر بأنه غير مرغوب به ويشعر أيضاً بالإحراج فتهتز ثقته بنفسه ويكون أكثر انطوائية بمرور الوقت.

  • 3- لا تتركينه يشاهد القنوات التليفزيونية دون مراقبة حتى لا يقوم بتقليد كل ما يشاهده.

  • 4- الثواب والعقاب للطفل يجعله يتجنب كل ما هو غير مرغوب فيه لأنه سوف ينال عقاب عند فعله ذلك .. لكن عندما يقوم بكل واجباته؛ يجب عليكِ أن تقومِ بمكافأته ليشعر بصدق حديثكِ معه وهذا سيجعله يحب أن يجتاز كل ما هو عليه من واجبات منزلية ومدرسية.

  • 5- إن الدلال عند الأطفال يعتبر سلاح ذو حدين؛ يكون جيد عند ممارسته في الوقت الصحيح فى حالة فعل سلوك جيد عند اجتياز واجباته وتحمله للمسئولية، لكن الدلال المفرط في كل الأوقات يجعل الطفل لا يعتمد على نفسه في شئ و يؤثر على شخصيته عندما يكبر ويعتمد على غيره في القيام بمهامه وعدم قدرته على تحمل المسؤولية.

  • 6- اختلاف رأي الأبوين في شكل التربية يجعل الطفل مشتت بين الأب والأم؛ مما ينعكس على شخصيته فيما بعد، مثل العقاب على سلوك معين وفي وقت لاحق لا يتم معاقبته على نفس السلوك؛ فهذا يسبب اضطراب في شخصية الطفل حيث أنه لا يعرف ماذا يفعل عندما يتكرر نفس الموقف مرة أخرى.

  • 7- مقارنة الطفل بغيره من أقرانه لا يجعل طفلك مميز ولكن يفقده ثقته بنفسه والشعور بالنقص والحاجة الدائمة لمشاهدة الأطفال و تقليدهم تقليد أعمى دون تفكير، مما يجعله عديم الشخصية فى الكبر، فيجب أن تعلمي أن لكل طفل مهاراته الخاصة التي تختلف عن باقي الأطفال؛ فاكتشفِ ما يميزه عن أقرانه.

  • 8- العنف الأسري سواء للأم أو للأخوة أو للطفل نفسه يجعل الطفل يمارس العنف والعدوانية على كل ما يحيط به في المنزل أو المدرسة أو النادي أو حتى مع ألعابه المفضلة؛ فالضرب يعالج المشاكل ظاهرياً فقط وبصورة مؤقتة، ولكن يترك أثره فى نفس الطفل حتى يكبر.

دمتم في أمان الله

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *