fbpx

7 أشياء لا تعرفيها عن طفلكِ

7 أشياء لا تعرفيها عن طفلكِ

كل أم فى شهور حملها الأخيرة تكون متشوقة لأن ترى طفلها وتعرف كل ما يدور بداخله حتى تستطيع أن تتعامل معه بطريقة جيدة تجعلها تجتاز المرحلة الأولى من عمر الطفل بسلاسة وحب، لذا فقد جئنا إليكِ ببعض المعلومات التى لا تعرفينها عن طفلكِ:

  • 1- إن طفلكِ يحب أن يكتشف العالم من حوله، وستلاحظين ذلك عزيزتى الأم عندما تجدى أنه يحب أن يأخذ كل ما هو فى متناول يديه الصغيرتين وخصوصاً الأشياء ذو الألوان الزاهية والساطعة ويضعها بفمه لأن هذه هي الطريقة الوحيدة له لاستكشاف العالم من حوله .. تجنبى عزيزتى الأم أن تعطى طفلكِ أى ألعاب صغيرة الحجم أو ألعاب يمكن كسرها بسهولة، وأيضاً يجب عليكِ أن تجعلى المنزل مكاناً آمناً وخالياً من أى شئ يمكن أن يجرح طفلكِ.

  • 2- إن طفلكِ الرضيع له شخصية مختلفة عن شخصيتك أو شخصية والده، فهناك أطفال تحب الاستيقاظ والحركة والضوضاء والتفاعل مع الآخرين .. وهناك أطفال أخري تحب الهدوء وقليلاً ما يستيقظون ويتواصلون معكم .. بعضهم بسيط فى التعامل والبعض الآخرعصبي ولا يحب أن يظل فى سريره طوال الوقت .. لذلك عليكى أن تعرفي شخصية طفلكِ الفريدة حتى تتعاملى معه بسلاسة وأن تتجنبى أن تجدى نفسك تحت ضغط كبير من متطلبات طفلكِ فيزيد من توترك وعصبيتك فى التعامل مع معه.

    إذا كان طفلكِ من النوع الذي لديه صعوبة فى تهدئته، فعليكى أن تزيدى من الأعشاب المهدئة له وتتجنبى أى محفزات أو أكلات تزيد من نشاطه .. أما إذا كان سريع التأثر بما يحدث حوله ولا يشعر بالراحة للتغيرات الكثيرة، فعليكِ أن تجعلى له روتين بسيط وهادئ ليزيد من شعور طفلكِ بالراحة والأمان والسعادة .. ولكن تذكرى أن ما يجعل طفلكِ يشعر بالراحة والسعادة قد لا يكون مناسباً لكِ.

  • 3- مع مرور شهور طفلك الأولى، ستجدى أنه بدأ فى عمل ضوضاء خفيفة والنطق بكلمات غير مفهومة حتى يقوم بإضحاكِك ولكنه فى هذا الوقت يحتاج إلى من يداعبه، لذلك دورك هنا عزيزتى أن تقومى باللعب معه والغناء له وستجدى أنكم تقضون أحلى الأوقات سوياً بمرح وسعادة، وبهذه الطريقة سيتعلم طفلك الكلام فيما بعد.

  • 4- حان وقت الاستقلال: عندما يبدأ طفلك بالحركة وتعلم السير وحده، عندها ستجدى أنه لا يوجد شئ سيظل بمكانه لكن طفلكِ لا يعلم ما هو آمن له وما يعرضه للخطر، لذلك جاء دورك الآن بالتأكد من أن الغرفة التى يوجد بها خالية من أى شئ يساعد فى السقوط أو الاختناق أو أى إصابات أخرى ..

  • 5- بعض الأطفال تعانى من المغص فى المرحلة الأولى من عمرهم وليس بالضرورة أن يكون بسبب أى شئ قمتى به، وسيختفى تلقائياً بعد مرور بضعة أشهر من عمر صغيركِ.

  • 6- بعض الأطفال تتشبث بآبائهم وأمهاتهم فبمجرد أن تنشغلى عنهم أو تذهبين لفعل أى شئ بعيداً عن أنظارهم ستجدين أنهم يبكون ويخافون من وجودهم بدونكِ حتى وإن كانوا مع أجدادهم أو أصدقائك المقربين .. لذلك عليكِ أن تشعريهم بالأمان وأن تتعاملى مع هذه الفترة بهدوء وروية حتى تتخطى هذه المرحلة بعيداً عن التوتر.

  • 7- الأطفال تزدهر وتنمو بصحة جيدة فى الأسرة السعيدة: إن الأطفال كالكبار فى الشعور بالسعادة والتفاهم الذي يحدث حولهم من باقي أفراد الأسرة .. فعندما ينشأ الطفل فى بيئة صحية هادئة خالية من الأصوات العالية والصراخ بين الأب والأم، حينها ستجدينه طفلاً سوياً يشعر بالمرح والسعادة وينمو بأمان.

دمتم فى أمان الله

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *