fbpx

كيف تُعلمى طفلكِ الأخلاق من تواضع وتسامح

كيف تُعلمى طفلكِ الأخلاق من تواضع وتسامح

فالتواضع والتسامح من أفضل المبادئ التى تسعى كل الأمهات لتعليمها لأطفالها لكي ينشئوا نشئةً سليمة صحية بعيداً عن الكراهية والحقد والغضب والعنف الذي يوجد بكثرة في المجتمع، فالكراهية ما هي إلا حِمل ثقيل في قلوبنا نحمله دون داعي، أما التسامح فهو أساس العلاقات والروابط الطيبة بين كل فرد فعندما يخطئ شخص في حق الآخر تتحول إلى مشاعر سلبية مليئة بالغضب ُتترَك في النفس مما قد يؤثر على سلوك وتصرفات الأطفال.

إليك بعض الطرق التي تساعدك في تعليم التواضع والتسامح فى إبنك:

  • 1- علمي طفلكِ عزيزتي أن التواضع صفة يُحبها الله عزَّ وجل وترفع من شأنه في الدنيا و يكون بصحبة الأخيار يوم القيامة، لقول رسول الله (من تواضع لله رفعه الله).

  • 2- وأن يمشي في الأرض بتواضع وفي وقار ولا يستعلى ولا يتكبر على الناس لأن الله نهى عن ذلك لقوله تعالى (ولا تمشِ في الأرض مرحاً إنك لن تخرق الأرض ولن تبلغ الجبال طولاً).

  • 3- فالطفل المتواضع يحبه الناس ويحبون التعامل معه عكس الطفل المتكبر الذي ينفر منه الناس ولا يحبه الله لقوله (إن الله لا يحب كل مختالٍ فخورا)، فقد كان رسولنا الكريم المثل الأعلى في التواضع بأقوالهِ وأفعالهِ فكان يجالس الفقراء والمساكين.

  • 4- هناك فرق كبير بين التواضع والذل والكبر، علمي أبنائكِ أن التواضع لا يعني الذلَّة و الإنكسار بل على العكس فإن التواضع يؤدي إلى العزة ويرفع الله من شأنه.

  • 5- ولتعليم طفلك العفو والتسامح، لا تقولِ له أن المعاملة بالمثل، “فإذا قام أحد بإيذائك إفعل به نفس الشئ” لأن ذلك يزيد لديه من إحساس الكراهية و الحقد تجاه زملائه .. فهناك فرق كبير بين الدفاع عن النفس ورد الإساءة بالإساءة (لكن العفو عند المقدرة) والتسامح دائماً دليل قوة وليس ضعف، هذه مبادئ مهمة يجب أن نزرعها في أطفالنا.

  • 6- أن يكون الطفل إجتماعياً ويتقبل الآخرين كما هم، وعلمي طفلكِ أن كل شخص مختلف عن الآخر وعنده شئ خاص يميزه عن غيره .. وألَّا يكون حقوداً فالغضب والإنتقام لا يكون دائماً الحل الأمثل، بل من الأفضل أن يكون متسامح.

نصيحة لكي عزيزتي أن تكوني خير قدوة لطفلكِ بأن يرى كل الحب والتسامح والتواضع يظهر منكِ أنتِ قبل أن تقولى له ذلك، فيصبح لديه هذا القدر من الحب والتسامح بالفطرة ويكون شخصاً متواضعاً يحبه الناس.

 

دمتم في أمان الله

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *