كيف تعلمين أن طفلك مصاب بمشاكل نفسية

المشاكل النفسية تحدث كثيرا للكبار والأطفال لكن عند الأطفال لا نعلم أن هذا السلوك الذي يظهر منهم إثر ضغط نفسي من مشاكل أسرية بينك وبين زوجك أو من سوء معاملة زملائه ومعلميه في المدرسة؛ أسباب كثيرة يمكن أن يتعرض لها طفلك تسبب له هذه الضغوط النفسية.

لكي عزيزتي هذه النصائح لكي تعلمي متى يصبح طفلك مريض نفسي:-

[info_list font_size_icon=”24″ eg_br_width=”1″][info_list_item list_title=”1- الاكتئاب والبكاء المستمر بدون أسباب:”]من الطبيعي أن يمر طفلك بحالات مزاجية سيئة بسبب فقدان لعبته المفضلة أو فقدان حيوانه الأليف الذي يلعب معه وهذه الحالة يجب ألا تتعدى أيام على حزنه، فاعلمي جيداً مدة حزن طفلك لأنه من الصعب التمييز بين الاكتئاب والحالات المزاجية العابرة التي يمر بها طفلك، فلكي تعلمي ذلك، إذا مر على حزنه عدة أسابيع أو قد تصل لأشهر فاعلمي أنه مصاب بالاكتئاب ويجب إتخاذ اللازم معه وأخذه إلى طبيب نفسي. [info_list_item list_title=”2- بعض الأطفال يصابون بالتعب والإرهاق والكسل:”]يجب أن تتأكدى أن طفلك لا يصاب بأي مرض جسدي يجعله يشعر بهذا التعب والإجهاد المستمر .. فيمكن أن يحدث ذلك بسبب صدمات نفسية مر بها الطفل وأنتي لا تعلمين وهذا يجعله يفرط في نومه و يقلل من حركته بشكل ملحوظ. [info_list_item list_title=”3- بعض الأطفال يصابون بفرط الحركة:”]وهناك جزء آخر من الأطفال يصابون بفرط الحركة ويظهر عندهم السلوك العدواني عندما يلعبون مع باقي الأطفال، فهذه من أشهر المشاكل النفسية التي يمر بها الكثير من الأطفال نتيجة بعض المشكلات التي تحدث حول الطفل فيعبر عنها بطريقته الخاصة التي تظهر بهذا الشكل من السلوك العدواني. [info_list_item list_title=”4- بعض الأطفال يصابون بالعزلة والوحدة:”]العزلة والوحدة قد تكون أحياناً بسبب ضغط نفسي ولا يستطيع الطفل التحدث بما يشعر به:
فالوحدة والإنعزال من أحد الأعراض النفسية التي تصيب الإنسان بشكل عام عند تعرضه لخيبات امل كثيرة، ويحدث ذلك أيضا للأطفال بسبب خوفهم من التعامل مع الآخرين خصوصاً إذا كانت أجواء منزلك مليئة بالخلافات اليومية فيصاب الأبناء بهذه العزلة.

نصيحتي لكي عزيزتي أن تحاولي إخفاء المشاكل بينك وبين زوجك والتحدث باللطف والحب مع زوجك أمام طفلك لكي يشعر بالأمان والحب بينكم .. وأن تتحدثي مع طفلك بشكل يومي فيما حدث له في المدرسة و كيف مر يومه الدراسي مع زملائه.

دمتم في أمان الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *