fbpx

كيفية تدريب الأطفال على مواجهة التنمر

كيفية تدريب الأطفال على مواجهة التنمر

التنمر بشكل عام هو الإساءة و الإيذاء النفسي واستخدام ألقاب مهينة عند النداء للطفل أو السخرية منه، ويكون هذا موجه من شخص مهاجم قوي إلى شخص آخر ضعيف، فيحاول دائماً السيطرة عليه بشتى الطرق حتى يشعر الطرف الآخر بالغضب والبكاء فيزداد ضعفاً .. ويصبح الشخص المهاجم أكثر قوة.

فمعظم الآباء لا يدركون أن أبنائهم قد تعرضوا للتنمر من قِبَل أحد زملائهم في المدرسة لأن الأطفال لا يتحدثون دائماً عما يحدث معهم .. فيجب أن تنتبهي عزيزتي لأي تغيير يظهر في تصرفات طفلك، فالمشكلة الأكبر هي عدم معرفة أن طفلك يمر بالتنمر، فيجب التحدث مع أبنائك بشكل يومي وأن تكوني صديقة له لمعرفة ما يحدث له من المجتمع الخارجي وأن تقومي بملاحقة الأمر باكراً.

إن تعرض الشخص للتنمر في صغره يجعله أكثر عرضة للاضطربات النفسية والإكتئاب وممارسة السلوك العدواني، فالمتنمر يكون أكثر عرضه لارتكاب الجرائم و تعاطي المخدرات بصورة أكبر فى الكبر.

إليك عزيزتى بعض الطرق لكى تقومى بتدريب طفلك على مواجهة التنمر:

[info_list font_size_icon=”24″ eg_br_width=”1″][info_list_item]1- التدريب العملي في المنزل مع آبائهم، بأن يتخيلوا المواقف التي يحدث فيها التنمر والتدريب على السيناريو المناسب للرد الامثل مع هؤلاء الأشخاص .. فعندما يحدث هذا الموقف فى الواقع سيظهر رد فعل الطفل بشكل طبيعي.[/info_list_item][info_list_item]2- البحث عن سُلطة أكبر للرجوع إليهم فى حالة الشكوى مثل المدرس أو مدير المدرسة، وإن لم يستطع فعليه إخبار ولي أمره.[/info_list_item][info_list_item]3- يجب ألا يهتم الطفل بما يقوله المتنمر مهما زاد الأمر من سوء، لأن انفعاله في ذلك الموقف يعزز من موقف الشخص المتنمر ويصبح أكثر سعادة.[/info_list_item][info_list_item]4- يجب على المعلمين في المدرسة الشرح للأطفال ما هو التنمر وكيفية مواجهته بالطرق الصحيحة وكيف يتعاملون مع الشخص المتنمر .. حينها يشعر الطفل بالقوة أن هناك من سيسانده فسيقاوم وتزداد ثقته بنفسه.[/info_list_item][info_list_item]5- إجعلي طفلك يتحدث معهم بطريقة حازمة وبصوت قوي وألا يخاف من مواجهة هؤلاء الأشخاص.[/info_list_item][info_list_item]6- آخر شئ يكون الإنسحاب هو الحل الأمثل عندما يزداد الأمر سوءاً ويصبح الطفل لا يدرك ماذا عليه أن يفعل، علمي طفلك أن الإنسحاب ليس دائماً نتيجة ضعف؛ بل احيانا يكون من الشجاعة و القوة أن تنسحب في بعض المواقف قبل أن يخرج الأمر عن السيطرة.[/info_list_item][/info_list]

نصيحة لكي عزيزتي أن تعلمي طفلك بعض أساليب الدفاع عن النفس بأن تجعليه يشارك في الأنشطة الرياضية فيتعلم الثقة بالنفس، وأن يتواجد فى مجموعات والتعاون معهم لتكوين صدقات كثيرة، وأن تُعلمي طفلك المهارات الحياتية ليس لتجنب الاساءة والتنمر فقط، وإنما لتجنبهم من التعرض للسرقة او الخطف أو أي شئ خطر عليهم.

 

دمتم في أمان الله

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *