fbpx

فوائد الرضاعة الطبيعية للأم

فوائد الرضاعة الطبيعية للأم

تعتبر الرضاعة الطبيعية هدية جميلة للأم قبل الطفل حيث أنها تقوم بتقوية العلاقة بين الأم وطفلها وتزيد من الترابط والحب بينهما، وهنا فى هذه المقالة سنوضح إليكِ عزيزتى بعض فوائد الرضاعة الطبيعية لكِ:

[info_list font_size_icon=”24″ eg_br_width=”1″][info_list_item list_title=”1- إفراز العديد من الهرمونات الجيدة:”]الكثير من الأمهات تشعر بالإنجاز والمرح والسعادة من الاتصال الجسدى والعاطفى الذي ينشأ بينهما “هى وطفلها” فهذا الشعور يحث الأم على إفراز العديد من الهرمونات المفيدة مثل “البرولاكتين” وهو هرمون ينتج إحساساً بالسلام والاسترخاء مما يتيح لكِ التركيز على طفلكِ .. وهرمون “الأوكسيتوسين” وهو هرمون يحث الجسم على تقوية رابطة الحب والتعلق بينكما.

إن هذه المشاعر الجميلة تعتبر سبباً رئيسياً للكثير من الأمهات كى تختار الرضاعة الطبيعية فيما بعد مع أطفالها الجدد.[/info_list_item][info_list_item list_title=”2- الفوائد الصحية:”]إن الرضاعة الطبيعية لها فوائد صحية للأم حيث أنها تزيد من الشعور بالإرضاء العاطفى لها وقد وُجِدَ أن الأم التى بتقوم بالرضاعة الطبيعية تتعافى من آلام الولادة سريعاً وبسهولة أكبر.

يتم إفراز هرمون الأوكسيتوسين أثناء الرضاعة الطبيعية مما يعمل على رجوع الرحم إلى حجمه الطبيعي بسرعة أكبر ويمكن ان يقلل من نزيف ما بعد الولادة.
وقد أظهرت بعض الدراسات العلمية أن الأمهات اللاتى أرضعن أبنائهن رضاعة طبيعية كانوا أقل عُرضة لسرطانات الثدي والمبيضين.
وهناك دراسات علمية أخرى وجدت أن الرضاعة الطبيعية تقلل من خطر الإصابة بداء السكرى من الدرجة الثانية، والتهاب المفاصل الروماتيدي، وأمراض القلب والأوعية الدموية بما فى ذلك ارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستوى الكوليسترول فى الدم.[/info_list_item][info_list_item list_title=”3- هناك بعض الفوائد العملية الأخري تظهر فى الحياة اليومية:”]

  •  لبن الأم أقل تكلفة بكثير من الألبان الصناعية، ففى خلال مرحلة الرضاعة ستحتاجين إلى حوالى 400-500 سعر حرارى لإنتاج كمية اللبن التى تكفى طفلكِ يومياً .. فى حين أنكِ ستحتاجين إلى حوالى 12-17 جنيهاً يومياً فى حالة استهلاك اللبن الصناعى “يختلف على حسب نوع اللبن الذي يتناوله طفلكِ وكمية اللبن التى يحتاجها الطفل يومياً”.
  • من الأسهل والأسرع لكِ أن تقومى بوضع طفلكِ بين أحضانكِ لترضعيه عن تحضيرك لببرونة من اللبن الدافئ له.

[/info_list_item][/info_list]

دمتم فى أمان الله

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *