fbpx

8 أطعمة صحية مفيدة لمُخ طفلكِ

8 أطعمة صحية مفيدة لمُخ طفلكِ

من المعروف أن النظام الغذائي الصحي والمتوازن يساعد فى بناء جسم طفلكِ ومخه أيضاً وخصوصاً فى مراحل عمره الأولى. إذا استطاعتى أن تختاري الأطعمة الصحيحة ستجعلين مخ طفلكِ يقوم بوظائفه بطريقة أفضل من ناحية التركيز أو تقوية الذاكرة.

المخ مثله كباقي أجزاء الجسم؛ يستطيع المخ أن يمتص العناصر المفيدة من الأطعمة التى تدخل أجسادنا؛ وسنطلعك فى هذه المقالة على أهم 8 أطعمة مهمة لبناء مخ طفلك وتساعده علي التركيز فى مهامه المدرسية وأيضاً تساعده على تقوية ذاكرته:

  • 1- السالمون:

    ومن الجدير بالذكر أن أسماك السالمون من أنواع الأسماك السمينة التى تحتوي على نسبة عالية جداً من الأوميجا 3 وهو من الأحماض الدهنية المهمة جداً لبناء ونمو مخ أطفالنا.

    وستلاحظين التحسن فى أداء طفلكِ من تركيز وانتباه وتنشيط لذاكرته عند الاستمرار فى أكل السلمون.

    من الممكن إقناع طفلك بعمل ساندويتش من السالمون فى خبز مصنوع من الحبوب الكاملة ليستفيد جسمه بأكبر قدر من الفيتامينات المفيدة له.

  • 2- البيض:

    يعد البيض مصدر غني بالبروتين؛ وصفار البيض يحتوي على نسبة عالية من الكولين وهو عنصر مهم جداً لنمو وتطوير ذاكرة الطفل.

    ولفطار صحي قبل الذهاب للمدرسة جربي أن تصنعى لطفلكِ ساندويتش من البيض يحتوي علي قطع من الخضروات الطازجة ليعتبر وجبة متكاملة صحية ومفيدة له تساعده على الاستمرار متيقظ فى المدرسة طوال اليوم.

  • 3- زبدة الفول السودانى:

    تعد زبدة الفول السوداني من أفضل الوجبات الخفيفة المحببة لدى الأطفال؛ ومن المميز أنها غنية جداً بفيتامين (E) الذى يعتبر من أحد مضادات الأكسدة التى تحمي أغشية الجهاز العصبي.

    تحتوى زبدة الفول السوداني أيضاً على الثيامين المفيد لخلايا المخ والجلوكوز الذي يمد أجساد الأطفال بالطاقة.

    يمكن أن تصنعى لأطفالك ساندويتش من توست الحبوب الكاملة وتضعى عليه زبدة الفول السوداني مع شرائح من الموز.

  • 4- الشوفان:

    من المميز للشوفان أنه مصدر ممتاز للطاقة لأنه يحتوى على نسبة كبيرة من الألياف التى تجعل الطفل يشعر بالشبع وبالتالي لا يحتاج لوجبات سريعة أو سناكس على مدار اليوم.

    يعتبر الشوفان مصدر ممتاز لفيتامين (E) و (B Complex) والزنك؛ لذا من الممكن أن تقدمي وجبة الشوفان لطفلكِ مع بعض أنواع الفاكهة المحببة له كالموز أو التفاح أو التوت الأزرق وأيضاً بعض المكسرات المفيدة كاللوز.

  • 5- التوت:

    التوت يعتبر منشط قوى للذاكرة لاحتوائه على فيتامين (C) وبعض مضادات الأكسدة، والبذور الموجودة فى التوت تحتوى على الأوميجا 3 الذي يساعد خلايا المخ على القيام بوظائفه.

    كلما زادت درجة لون الفواكه (التوت الأزرق – التوت الأسود – الفراولة – الكريز) كلما زادت نسبة العناصر الغذائية المفيدة لأجساد أطفالنا.

  • 6- الفاصوليا:

    الفاصوليا بها الكثير من البروتينات والكربوهيدرات والفيتامينات والألياف والمعادن المهمة للحفاظ على مستوى الطاقة العالى في جسم طفلكِ؛ كما تحتوى على الأوميجا 3 المسئولة عن نمو خلايا المخ ومساعدتها على القيام بوظائفها.

  • 7- الخضروات الملونة:

    الخضروات الغنية بالألوان القوية تعتبر مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة للحفاظ على خلايا المخ، مثل البطاطا – الطماطم – الجزر – السبانخ.

  • 8- اللبن والزبادى:

    مجموعة فيتامينات (B) المركبة تعتبر ضرورية لنمو وبناء خلايا المخ والخلايا العصبية؛ أيضاً يحتوى اللبن على فيتامين (D) والكالسيوم الذي يساعد على بناء عظام طفلكِ.

دمتم في أمان الله

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *