fbpx

شعر طفلي خفيف: ماذا أفعل؟

شعر طفلي خفيف: ماذا أفعل؟

قد تكونين من الأشخاص الذين لا يهتمون كثيرًا بالتفاصيل، لكنك مع طفلكِ الرضيع لن تكوني كذلك أبدًا، خاصة إذا كنت أمًا للمرة الأولى، في معظم الأوقات، ستتفحصين بشرته وشعره خوفًا عليه من إصابته بأي مشكلة، وحرصًا منكِ على رعايته على أكمل وجه، ولكنكِ قد تقعين في الحيرة متساءلة “شعر طفلي خفيف.. ما الحل؟”، في هذا المقال سنخبركِ بإجابة سؤالكِ وسنطلعكِ على أسباب الشعر الخفيف للمولود الجديد، وكيفية زيادة كثافة شعره ورعايته.

شعر طفلي خفيف

كل طفل يختلف عن الآخر، فهناك طفل يولد بشعر كثيف جدًا، وهناك طفل يولد بشعر خفيف، وهناك من يولدون بلا شعر على الإطلاق، كل هذه الحالات أمور طبيعية لا تدعوك للقلق، إذ إنه عادةً ما ينمو شعر الأطفال بوصولهم لعيد ميلادهم الأول.

للعوامل الوراثية أيضًا تأثير في مدى كثافة شعر الطفل، راجعي صوركِ وصور زوجكِ في فترة الطفولة، ستجدين أن شعر طفلك يشبه شعر أحدكما.

طفلي بلا شعر تقريبا

قد يلفت نظرك أن رأس الطفل بلا شعر تقريبا، بشكل قد يبدو لك غريبًا، لكن في الحقيقة أن هذا طبيعي تمامًا، بل إن شعر الطفل الكثيف هو شيء نادر، وغالبًا ما يظل شعر رضيعك أو رضيعتك خفيفًا أو غير موجود حتى الشهر السادس، ثم ينمو بعدها تدريجيًا. لا تقلقي إلا إذا لم يظهر أي شعر لطفلكِ حتى إتمامه عامه الأول، وقتها عليكِ استشارة الطبيب. لن تحتاجي لكثير من المجهود لتنظيف شعر الطفل أو العناية به، يمكنك استخدام قماشة التنظيف ومرريها على فروة رأس الطفل لتنظيفها.

خطوات العناية بشعر الطفل الخفيف

بالرغم أن الشعر الخفيف للمواليد طبيعي، لكن عليكِ الاهتمام باتباع بعض الخطوات للحفاظ على صحة فروة رأس طفلك الرضيع، وهي:

1- استخدمي الفرشاة الخاصة بالأطفال الرضع ومشطي فروة الرأس باتجاه نمو الشعر وعكسها لإزالة القشور قبل تحميمه.

2- استخدمي شامبو خاص بالأطفال الرضع، ليكون مناسبًا لفروة رأس طفلكِ الرضيع ولطيفًا على بشرته.

3- لا تستخدمي المشط الخاص بالرضع إلا بعد الشهر السادس، لضمان التئام اليافوخ.

4- لا تستخدمي أي مستحضرات خاصة بالكبار أو مستحضرات خاصة بالرضع ولكن غير موثوق فيها.

5- احرصي على إرضاع طفلكِ رضاعة طبيعية، طالما كنتِ قادرة صحيًا على ذلك. ولا تتساهلي في اللجوء للرضاعة الصناعية إلا إن كان لديك مشكلة صحية.

6- تناولي الطعام الصحي، فيجب أن يحتوي غذائك على المعادن والفيتامينات المهمة لنمو الشعر وصحته، مثل الحديد المتوافر في اللحم والدجاج والباذنجان والتفاح وغيرها، وكذلك فيتامين “هـ” المتوافر في المكسرات وزيت الزيتون.

7- اجعليه ينام بوضعيات مختلفة حتى لا تظهر بقع صلعاء في فروة رأسه إذا ظل ينام على جانب واحد دائمًا.

8- تابعي طبيب أطفال مختص وتأكدي من نموه بطريقة سليمة من ناحية وزنه وطوله وصحته العامة.

9- انتبهي لأي مشكلة صحية تظهر على فروة رأسه، مثل بعض البقع البيضاء أو الخشنة، واستشيري الطبيب فورًا فقد تكون بوادر لمشكلات جلدية يتعرض لها الرضع مثل الإكزيما أو غيرها.

10- بعد الشهر الرابع أو السادس حسب المدرسة التي تتبعينها، احرصي على تقديم الغذاء المناسب له، ليحتوي على جميع العناصر الغذائية المطلوبة لنموه وصحته.

11- لا تستخدمي أي زيوت أو وصفات طبيعية على فروة رأس طفلكِ إلا بعد تمام العام الأول.

في النهاية، اعلمي أن شعر طفلك الخفيف لا يدعو للقلق أبدًا، حتى إذا ولد بشعر كثيف وفقد جزء كبير منه في الأسابيع الأولى، فكل هذه أمور .طبيعية، فقط اعتني بصحة طفلك وفروة رأسه كما ذكرنا في السطور السابقة

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *