fbpx

وصفات للرضع من سن 10 شهور حتى العام الأول

وصفات للرضع من سن 10 شهور حتى العام الأول

طفلك الآن يبلغ عشرة أشهر، وحان الوقت لإضافة بعض الأطعمة الجديدة لقائمة طعامه، وفي هذه المرحلة قد تلاحظين رفضه تناول الأطعمة المهروسة والمخفوقة تمامًا. وسيصبح لديه الآن تفضيلاته الخاصة في الطعام وتزداد رغبته في تناول الأطعمة الصلبة، والتي يجب اختيارها بعناية لتناسب عمره، ويسهل عليه مضغها بأسنانه التي غالبًا ما تكون ظهرت لديه الآن.

وإذا كنتِ تشعرين بالحيرة حيال الأطعمة التي تناسب عمر طفلك الآن، إليكِ فيما يلي جدول غذاء الطفل في الشهر العاشر، مع بعض الوصفات التي يمكنكِ إعدادها بسهولة في المنزل.

جدول غذاء الطفل في الشهر العاشر

فوائد البيض للرضع

الآن يمكنكِ إضافة صفار البيض المسلوق والمهروس أو المقلي بقليل من زيت الزيتون أو دونه إلى طاولة طفلك الرضيع، أما بياض البيض فينصح الأطباء بتأجيله حتى يتم صغيرك العام.

يحتوي صفار البيض على الكوليسترول والكولين وهي من المركبات التي ترتبط بتطور الخلايا المخية لدى الرضيع، كما تلعب دورًا مهمًّا في هضم الدهون وإنتاج الهرمونات، وقيام القلب والأوعية الدموية والجهاز العصبي بوظائفها بصورة طبيعية.

فوائد الشوفان للرضع

الشوفان من الأطعمة الغنية بالألياف التي يسهل على الرضيع هضمها، كما يحتوي الشوفان على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها طفلك لينمو مثل الحديد ةالزنك والكالسيوم، ويعد بديلًا رائعًا وخفيفًا وسهل الهضم مقارنةً بالأرز.

ويحتوي كل مائة جرام من الشوفان على 400 سعر حراري، وهو ما يعني أنه مصدر جيد للطاقة التي يحتاجها الرضيع في هذه المرحلة العمرية للنمو والحركة وتطور وظائفه.

فوائد الكبدة للرضع

يمكنكِ الآن أيضًا تقديم كبدة الدجاج المسلوقة والمهروسة لطفلك سواء بمفردها أو مع الخضروات، وتُعد الكبدة مصدرًا غنيًّا بالحديد والذي يحتاجه الجسم لتكوين الهيموجلوبين، لذا فهي من الأطعمة المهمة لوقاية الطفل من الأنيميا وأمراض سوء التغذية، وتحتوي الكبدة أيضًا على نسبة مرتفعة من فيتامين “أ” المفيد لصحة العين والجلد.

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *