وصفات طبيعية لعلاج تشققات حلمة الثدي

لا يمكن إنكار أهمية الرضاعة الطبيعية والفوائد العظيمة التي تمنحها لطفلكِ الرضيع خاصة في بداية حياته، ولكي يحصل طفلكِ على فائدة حليب الثدي، قد تمرين ببعض المشكلات ومنها تشقق حلمة الثدي وما يصاحبها من ألم، خاصة إذا كانت هذه التجربة الأولى لكِ في الرضاعة الطبيعية.

اليوم سأخبركِ ببعض العلاجات الطبيعية لها، ووصفات علاج تشققات الحلمتين من واقع تجربتي الشخصية.

وصفات علاج تشققات الحلمتين:

1- علاج تشقق الحلمتين بزيت الزيتون

لا يخفى على أحد فائدة زيت الزيتون الكبيرة في ترطيب الجلد وعلاجه، استخدمي زيت الزيتون في عمل مساج للحلمتين وتدليكهما باستمرار كلما استطعتِ في الوقت الذي لا يرضع فيه صغيركِ، وادهنيه بحركات دائرية حول الحلمة. فزيت الزيتون من أهم العلاجات الطبيعية لتشقق الحلمتين في الرضاعة الطبيعية، كما أنه آمن تمامًا على البشرة وله نتائج فعالة.

2- علاج تشقق الحلمتين بالجلسرين

ويمكنكِ أيضًا استخدام الجلسرين الطبي بالطريقة نفسها، التي تستخدمين بها زيت الزيتون.

3- كمادات الشاي لعلاج التهاب الحلمتين

يمكنك عمل كمادات شاي دافئة على الحلمتين يليها كمادات باردة، حتى تتمكني من ترطيب الحلمتين والتخفيف من الالتهاب الحادث فيهما.

4- حليب الرضاعة الطبيعية

حليب الثدي يحتوي على المضادات الحيوية الطبيعية التي تساعد في تخفيف الآلام والتخلص من الالتهابات بطريقة طبيعية، وبذلك فهو يساعد في التئام التشققات والجروح الموجودة في الحلمة. يمكنكِ عصر بعض النقاط من ثدييكِ ودهن الحلمة بها جيدًا، واستخدام هذه الطريقة بعد كل مرة ترضعين فيه صغيرك.

نصائح لتخفيف ألم الثدي عند الرضاعة:

1- اغسلي الحلمتين بالماء الدافئ قبل أن ترضعي صغيركِ، حتى لا ينتقل إلى فمه ما تستخدمينه من كريمات وزيوت تدليك.

2- حاولي من فترة لأخرى تعريض الحلمتين للهواء، لأن ذلك يساعد في سرعة التئام الجروح.

3- لا تُثقلي على ثدييكِ بارتداء حمالة الصدر في كل الأوقات، تحرري منها طالما كنتِ في المنزل.

4- استخدمي الحلمة الصناعية من وقت لآخر، لتكون عازلًا بين فم الرضيع والحلمتين في حالة الالتهابات الشديدة.

5- أرضعي طفلكِ من الثدي الذي تشعرين فيها بألم أقل، واستغلي الفرصة لدهان الحلمة المتضررة بأي من العلاجات السابق ذكرها، لكن لا تركزي في الرضاعة كل مرة على جانب واحد كي لا يتأثر إدرار الحليب في أحد الجانبين.

6- إذا كان إحساسكِ بالألم قاسيًا في كلا الثديين، فجربي شفط حليب الثدي عن طريق استخدام مضخة الثدي، أو بالطريقة اليدوية وهي التعصير، كي لا تحرمي صغيركِ من غذائه في فترة علاج تشقق الحلمات.

7- استعيني بمتخصص في الرضاعة الطبيعية لمساعدتك لحل هذه المشكلة وغيرها مما يواجهك في هذه الفترة التي تستمر عامين كاملين، لذا يجب أن تكوني مرتاحة تمامًا في البداية كي تكملي الأمر وأنتِ سعيدة غير متضررة.

أسباب ظهور تشققات في الثدي

تشقق الحلمات يمكن أن يكون نتيجة لأكثر من سبب، وخصوصًا في الرضاعة الطبيعية، ومن أهم هذه الأسباب:

1- عدم تمكن الرضيع من مسك الحلمة جيدًا، وخصوصًا في الأسابيع الأولى بعد الولادة.

2- مرورك بتجربة الرضاعة الطبيعية للمرة الأولى، وعدم استعدادك لها.

3- عدم الاهتمام بالحلمات في فترة الحمل استعدادًا لفترة الرضاعة الطبيعية، والاستعداد يكون بالتدليك المستمر لها وتحفيزها طيلة شهور الحمل.

4- وجود عدوى أو التهابات جلدية في وقت الرضاعة الطبيعية.

5- الاستخدام الخاطئ لمضخة الثدي يؤدي في معظم الأوقات لحدوث تشققات وآلام لا تُحتمل.

اعلمي عزيزتي أن الاهتمام بترطيب حلمات الثدي في فترة الحمل مرتين يوميًّا على الأقل، خاصةً في الشهور الأخيرة، واختيار وضع الرضاعة الصحيح من العوامل المهمة جدًّا، وسيجنبك اللجوء لوصفات علاج تشققات الحلمتين، ولا تنسي استشارة أخصائية الرضاعة الطبيعية في كل المشكلات التي تواجهك في هذه الفترة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *