fbpx

أطعمة تقي طفلك من الإصابة بالأنيميا

أطعمة تقي طفلك من الإصابة بالأنيميا

يظل أطفالنا هم الأولوية الأساسية فى حياتنا، لذلك نسعى جاهدين حتى نوفر لهم الحماية المطلوبة منذ لحظة ولادتهم سواء في اهتمامنا بصحتهم والعناية بهم وحرصنا على تقديم الطعام الصحي لهم بالرضاعة الطبيعية وغير ذلك.

تستطيع الأم توفير كل ما يحتاج إليه صغيرها من عناصر غذائية منذ اليوم الأول له من خلال الرضاعة الطبيعية. غير أن احتياجات الطفل الغذائية تتزايد بعد مرور الـ 6 أشهر الأولى فيحتاج طفلك إلى المزيد من التغذية والتي إذا لم تتوفر يكون أكثر عرضة إلى مشاكل صحية.

ويعتبر حديد من أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها الصغير من أجل بناء جسم صحي وقوي وسليم لأنسجته وعضلاته وأعصابه ومن أجل توصيل الدم لجميع الأجهزة الحيوية و لتجنب إصابة الصغير بالأنيميا، فكيف تهتم الأم بتقديم الحديد المناسب لبناء جسم طفلها؟

أطعمة قدميها لطفلك بعد العام الأول عشان تحميه من الإصابة بالأنيميا:

1- الحليب

رغم كبر سن الصغير لكنه يظل متعلقًا بتناول الحليب، وربما يعتاد على تناوله قبل النوم سواء بالكوب أو بزجاجة الحليب، والحليب يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المهمة بدءًا بالبروتين وصولًا لجميع العناصر الغذائية الأخرى.

يمكنك تقديمه له في صورته العادية أو مع الفواكه والإضافات المختلفة مثل الكاكاو وغيره حسبما يفضل صغيرك الأطعمة المختلفة.

2- البقوليات

من الهام للغاية الحرص على حماية الأطفال جيداً من الإصابة بالأنيميا الناتج عن نقص الحديد، حيث يعاني حوالى 50٪ من الأطفال في مصر من الأنيميا، وهو عدم القدرة على إنتاج كميات كافية من الهيموغلوبين مما يتسبب في نقص إنتاج خلايا الدم الحمراء.

قدمي له البقوليات ولو في صورة مختلفة يحبها مثل شوربة العدس في الشتاء، وتأكدي أنها ستعجبه.

3- البيض

قدمي له البيض فهو غني بالكثير من العناصر الغذائية خاصة الحديد والكالسيوم المهمين لبناء الهيكل العضلي والعظمي.

4- الخضروات

قدمي لصغيرك الخضروات سواء الورقية مثل السبانخ والملوخية أو الأنواع الغنية بالحديد مثل الباذنجان والخرشوف في صور مختلفة في شكل خضار إن أحبها أو مع الشوربة أو غير ذلك.

5- الفواكه

قدمي لصغيرك الفواكه الغنية بالحديد مثل التفاح والموز.

6- اللحوم

اللحوم خاصة الحمراء من الأطعمة الغنية بالحديد. يمكنك تقديمها لطفلك في صورة لحم مفروم سواء مع الأطعمة أو كفتة أو حتى مهروسة قطعًا صغيرة مع الشوربة بأنواعها المختلفة.

يعد اتباع نظام غذائي صحي متنوع و مليء بالحديد والفيتامينات ضروريًا ليس فقط لنمو طفلك، ولكن أيضًا لضمان نموه وصحته وقوته.

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *