الإمساك عند الرضع قبل السنة الأولى

إصابة الرضيع بالإمساك، من المشكلات الصعبة التي يتعرض لها الأطفال في المرحلة الأولى من أعمارهم، ولأن هذه المرحلة العمرية من المراحل التي يصعب فيها التعبير عن نفسه، فهناك بعض العلامات التي تنبهك لمعاناة طفلكِ مثل الحزق والبكاء الشديد وخروج البراز في صورة صلبة جدًا وبكميات قليلة، وتبدأ مشكلة الإمساك عند الرضع ما بين شهرين لسبعة أشهر، ويحدث هذا نتيجة لاضطراب في حركة الأمعاء، فإذا كان طفلكِ الرضيع يعاني من الإمساك، تعرفي على طرق علاج الإمساك عند الرضع.

أعراض الإمساك عند الرضع

قبل تعرفك على طرق علاج الإمساك عند الرضع عليكِ أن تتعرفي على الأعراض الخاصة بالإمساك عند الرضع وعلى رأسها:

انخفاض عدد الحفاضات التي يستخدمها الطفل الرضيع يوميًا وتحجر أو ثقل في بطنه، وإذا شعرتِ بانخفاض عدد مرات تبرزه بنسبة كبيرة عن المعتاد أو تبرز قطع متحجرة، عليكِ استشارة الطبيب فورًا.

فقدان الشهية وحدوث اضطرابات في النوم والشخير والبطن المنتفخ قليلًا، مع بكاء الطفل الرضيع كثيرًا، نتيجة للغازات المتراكمة في معدته.

علاج الإمساك عند الرضع

إليك مجموعة من العلاجات الطبيعية التي يمكنكِ استخدامها لعلاج الإمساك عند رضيعك:

1- الرضاعة الطبيعية: الرضاعة الطبيعية تقي طفلك من الإصابة بالإمساك، لذلك اعتمدي في تغذيته على الحليب الطبيعي، خاصة أن الحليب الصناعي من الممكن أن يحتوي على بعض العناصر المسببة للإمساك.

2- نوع الحليب الصناعي: إذا كان طفلك يعتمد على الحليب الصناعي في تغذيته، فمن الممكن أن تسبب إحدى مكونات الحليب الصناعي، الذي ترضعين به طفلك، في إصابته بالانتفاخات أو الإمساك لذلك جربي تغيير النوع الذي تستخدمينه.

3- مهروس الخضروات والفواكه: إذا كان رضيعك في مرحلة عمرية تمكنه من تناول بعض الأطعمة المهروسة، يمكنك أن تدخلي له في طعامه الفواكه والخضروات الغنية بالألياف، مثل الكوسة والتفاح المسلوق بعد نزع قشرته والخوخ والبروكلي والجزر، فكلها تعمل على تحفيز حركة الأمعاء وتساعد في علاج الإمساك، واحذري من تقديمها إذا كان رضيعك في مرحلة أقل من سن ستة أشهر، فليس من المفضل إدخال الطعام الصلب.

4- تمرين الدراجة: في غرفة دافئة، ضعي طفلك على قطعة قماشية ناعمة، وابدئي بتحريك ساقيه في حركات دائرية أشبه بحركة العجلة، من خلال دفع الساق الأيمن ناحية الكتف الأيمن وفردها ثم دفع الساق اليسرى ناحية الكتف الأيسر، وذلك بالتبادل مع الميل بلطف نحو اليسار واليمين.

5- تناول السوائل الطبيعية: ترطيب الأمعاء بشكل مستمر أمر مهم جدًا لعلاج الإمساك، لذلك اعتمدي على العصائر الطبيعية المغذية لعلاج رضيعك، مثل عصير الخوخ أو الكمثرى، وهذا يتناسب مع رضيعك في عمر أربعة إلى ستة أشهر.

6- تناول الأعشاب: قدمي له كميات قليلة من الأعشاب سخني وعاء من الماء، بحيث يكون الماء دافئًا وليس مغليًا، وأضيفي إليه كيس الأعشاب واغمريه في الماء خمس مرات، وقدميه لطفلك مع الوجبات المختلفة، فالماء هو أحد العناصر الطبيعية التي تساعد على تنشيط وظيفة الأمعاء السليمة وتعمل على تسهيل عملية الهضم.

وبالنهاية..بعد تعرفكِ على طرق علاج الإمساك عند الرضع، انتبهي إلى أن في كل الأحوال، من الضروري اللجوء لطبيب الأطفال لاستشارته حول أسباب الإمساك، خاصة إذا كان الأمر يحدث بشكل متكرر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *