fbpx

نصائح مهمة تحمي طفلك من نزلات البرد في الشتاء

نصائح مهمة تحمي طفلك من نزلات البرد في الشتاء

مع انخفاض درجة الحرارة وسقوط الأمطار، تحتار الأمهات فيما يفعلن مع أطفالهن، فالتقلبات الجوية من أكثر الأشياء التي تصيب الأطفال بالبرد والأنفلونزا، فكيف تتعامل الأمهات معها؟

1- اختيارات صحيحة للملابس

عند خروج الأطفال من المنزل يجب الحرص على ارتداء طبقة ثقيلة من الملابس تجنبا لتعرضهم للبرد، وبشرط أن تكون “طاردة للمياه” أو “waterproof” حتى لا تمتص مياه الأمطار وتسبب لهم الإصابة بالبرد.

ويفضل ارتداء الأطفال طبقة قطنية وفوقها طبقة من الصوف، فهو يعتبر مادة عازلة تساعد على إبقاء البرودة بعيدا عن جسم الطفل، وفي التغيرات الجوية من الجو البارد إلى الحار يفضل بدلا من ارتداء طبقة الصوف أن يكون لدى الطفل “جاكت” يرتديه وقت البرودة والأمطار فقط.

2- تجنب المبالغة في عدد قطع الملابس

بعد انخفاض درجات الحرارة بشكل مفاجئ وسقوط الأمطار تلجأ الأمهات إلى الملابس الثقيلة للغاية لتدفئة أطفالهن وتجعله يرتدي الكثير من الطبقات بشكل مبالغ فيه، وهو أمر خطأ للغاية لأن هذه الطبقات الكثيرة لا تعيق حركة الطفل فقط ولكنها تعيق تدفق الدم بالجسم، وبالتالي تجعل الطفل يشعر أكثر بالبرودة.

3- تناول مشروب الكاكاو

على الرغم من أن الطفل لا يتعرق في الجو البارد مثل الجو الحار، لكن في الجو البارد يميل الأطفال والناس عموما إلى عدم تناول المياه، ما يجعله عرضة للجفاف وما يصحبه من أعراض مثل الإرهاق والتشوش.

لذلك يجب الحرص على تناول الكثير من المياه والعصائر القليلة في السكر حتى لا تتسبب في ارتفاع سكر الدم، ويعتبر تناول مشروب الكاكاو بالنسبة للطفل من الاختيارات الممتازة المليئة بمضادات الأكسدة.

4- ضبط درجة حرارة المنزل

عندما تخفض درجة الحرارة بالخارج يجب الحرص على ضبط درجة الحرارة بالمنزل كذلك بحيث تكون دافئة قليلا ولكن ليست بفارق كبير عن درجة الحرارة بالخارج، حتى لا يتعرض الطفل للبرد الشديد عند خروجة من المنزل.

5- وجبات خفيفة صحية

تهتم الأمهات بتدفئة أطفالهن فقط من خلال الملابس لكنهن لا يهممن بالتغذية السليمة في الجو البارد، فمن وقت لآخر يجب تقديم للطفل وجبات خفيفة لتساعدهم على محاربة البرد والأنفلونزا التي تكثر في موسم التقلبات الجوية.

ومن أمثلة هذه الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية والتي يمكن تقديمها للطفل هي الفواكه المجففة والطازجة والخضراوات والجبن والزبادي.

6- واقٍ من الشمس

لا يجب أن تخدعك درجات الحرارة التي تنخفض فجأة؛ فأشعة الشمس يكون لها تأثيرات ضارة على جلد الطفل، خصوصا الأشعة فوق البنفسجية، لذلك يجب الاهتمام بتطبيق واقي لشمس للطفل، وخصوصا في فترة التقلبات الجوية.

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *