fbpx

أعراض نقص الكالسيوم والزنك عند الأطفال وعلاجه

أعراض نقص الكالسيوم والزنك عند الأطفال وعلاجه

يُعد الاهتمام بالتغذية السليمة واحدًا من أكثر ما تهتم به الأم عند رعاية صغارها، فهو السبيل الأول لبناء أجسام الأطفال والحفاظ على صحتهم الجسدية والعقلية، ومن هنا تأتي أهمية التركيز على الأطعمة الصحية التي تمد أجسامهم بالعناصر الغذائية المهمة والفيتامينات المختلفة وكذلك المعادن والأملاح الهامة مثل الكالسيوم والزنك، فكلاهما مهمان لحركة العضلات وأداء الجهاز العصبي والقلب وبناء العظام ومكافحة الالتهابات وإنتاج الخلايا.

لذا أستعرض معك خلال المقال التالي مجموعة من أكثر أعراض نقص الكالسيوم والزنك شيوعًا وطرق علاجها أو تجنبها عبر الاهتمام بغذاء طفلك فقط.

أعراض نقص الكالسيوم

يعد الكالسيوم من أهم العناصر الغذائية للأطفال خاصة في السنوات الأولى من أعمارهم وحتى البلوغ، فهو العنصر الأساسي في بناء العظام والحفاظ على كتلة العظام لدى الأطفال، حيث تعتمد كتلة العظام في الجسم على كمية الكالسيوم التي يحصل عليها في فترة الطفولة وحتى سن البلوغ، وإليك مجموعة من أعراض نقصه عند الأطفال:

صعوبة النوم

الآلام في العضلات العصبية

وجود رعشة

وجود حركة اهتزازية في الأطراف

بطء ضربات القلب

التشنجات

نوبات فقدان أو اضطراب الوعي

انخفاض ضغط الدم

تقوس الساقين

ضعف الأسنان وتسوسها

لين العظام

طرق علاج نقص الكالسيوم عند الأطفال

إذا وجدت هذه الأعراض تظهر على طفلك، فلا تترددي في الذهاب إلى الطبيب، ثم عليك اتباع النصائح التالية:

احرصي على حصول الطفل على كميات مناسبة من الحليب ومشتقاته كالزبادي والأجبان، فهي مليئة بالعناصر الغذائية المفيدة مثل الزنك، والبروتين، والكالسيوم، والفيتامينات، والحديد، ما يضمن لطفلكِ نموًا صحيًا ومثاليًا.

قدمي لطفلك الأطعمة الغنية بالكالسيوم كالبيض والمكسرات غير المملحة، والفواكه المجففة، والبقوليات، والخضراوات الورقية، والأسماك.

قدمي لطفلك الكالسيوم في شكل شراب مكمل غذائي من سن 6 أشهر، وكذلك فيتامين د ليساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم، لكن بعد استشارة الطبيب بالطبع وإجراء التحاليل اللازمة للطفل للتأكد من مدى حاجته لهذا الأمر.

أعراض نقص الزنك عند الأطفال

الزنك من أهم المعادن التي يحتاجها جسم الإنسان لنمو الأعضاء الجسدية، وتحفيز إنتاج الإنزيمات والبروتين، كما أنه يساعد على حرق الكربوهيدرات وتعزيز الجهاز المناعي وعلاج الأمراض الجلدية والإكزيما.

لنقص الزنك عند الأطفال عدد من العلامات أبرزها:

تأخر معدلات النمو عن الطبيعي

فقدان الشهية

صعوبة التئام الجروح

تساقط الشعر بمعدلات أعلى من الطبيعي

ضعف المناعة

الإسهال

طرق علاج نقص الزنك عند الأطفال

ترتبط أسباب نقص الزنك عند الأطفال أساسًا بسوء النظام الغذائي، لذا لا بد من التعامل مع نقص الزنك من خلال إدخال العناصر الغذائية التي هي مصادر الزنك والتي تتوافر في أطعمة مختلفة منها:

اللحوم البيضاء (الدواجن، والأسماك)

اللحوم الحمراء

الأرز

جنين القمح

المحار

البقوليات

البطاطا والبطاطس

المكسرات النيّئة (غير المملحة)

البيض

الشوكولاتة الداكنة

الحليب ومشتقاته ومنها الزبادي والجبن

وبالنهاية تذكري عزيزتي الأم دائمًا أن العقل السليم في الجسم السليم وأنه كلما تنوع غذاء طفلك، أصبح نموه أفضل، لأنه سيحظى بالأطعمة الصحية والفيتامينات اللازمة له منذ الصغر ويحصد نتائج ذلك صحة سليمة في الكبر.

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *