fbpx

10 وصايا لتغذية طفلك أثناء الدراسة

10 وصايا لتغذية طفلك أثناء الدراسة

تحظى تغذية الأطفال باهتمام كبير لدى الأمهات، خاصة أثناء الدراسة، لأن الطفل يحتاج إلى انتظام عملية النمو والتكوين العضلي للحصول على أعلى معدل للفهم أثناء دراسة العلوم المدرسية.

لذلك يقدم خبير التغذية سعيد متولي 10 وصايا هامة للحصول على تغذية سليمة لطفلك أثناء الدراسة وهي:

1- الإفطار

تعدّ وجبة الإفطار مهمة للجميع، لكن ينطبق هذا القول بشكل خاص على الأطفال والمراهقين، فبحسب الدراسات ووفقاً للجمعية الأمريكية للحمية الغذائية (بالإنجليزية: The American Dietetic Association)، فإنّ الأطفال الذين يتناولون وجبة الإفطار بشكل يومي، يقدمون أداءً أفضل في الفصول المدرسية، وفي النشاطات الرياضية، ولديهم قدرة أفضل على التركيز والقيام بمهارات حل المشكلات.

2- البروتينات

تعتبر التغذية البروتينية للأطفال عاملاً مهما لنموهم، فلا يمكن للطفل الذي لا يحصل على قدر كافي من البروتين فى غذائه اليومي أن ينمو نمواً طبيعياً، كما يقوم البروتين علي توفير الطاقة اللازمة للجسم من خلال إنتاج السعرات الحرارية.

3- المياه

للماء فوائد كثيرة لصحة الاطفال حيث يعمل على تقوية الذّاكرة ويُنشّطها، كما يساعد على اكتمال نموّ المخّ بالشّكل الصحيح، ويُعزّز عملية الهضم ويحدّ من الإصابة بحالات الإمساك كما يُنشّط الدّورة الدمويّة.

4- الخضروات

تساعد الخضراوات على بناء جسم الإنسان والأطفال بشكل قوي ومتوازن، فهي تعمل على تعزيز الجسم وتقويته وتساعد على النمو، لذا يجب الحرص على تقديم الخضار للأطفال بشكل يومي، نظراً لما يحتويه من عناصر غذائية ذات قيمة عالية وضرورية.

5- الألبان

تناول كوب لبن يوميا طازج أو منتجات الألبان مع بيضة مسلوقة يوميا، يوفر للطفل قدر عالي من متطلباته من الكالسيوم اللازم لعظامه ولامتصاص الحديد الهام لنقل الأكسجين لجميع خلايا الجسم .

6- تفريغ الضغط والنوم الكافي

الاهتمام بتفريغ الضغط العصبي للطفل هام جدا، كما يجب الاهتمام بالنشاط الرياضي والحركة مع الغذاء المتوازن والنوم المعتدل الكافي للوصول إلى أعلى حالات التمثيل لما يتناوله من أغذية .

7- الفاكهة

الفاكهة الموسمية هي التي يعتمد عليه االجسم الجيد لتوفير متطلباته من مضادات الاكسده التى تخلص الجسم من الأجسام الحرة التي تجلب الوهن والبلادة والضعف .

8- تنظيم الوجبات

تنظيم الوجبات على مدار اليوم هام جدا لانتظام عمليات امتلاء وتفريغ المعدة بقدر يحافظ على النشاط ومتطلبات الجسم اليومية.

9- المكسرات

ضرورة تناول الطفل للمكسرات قدر الأمكان بين الوجبات بقدر قليل لما بها من فوائد كبيرة للنشاط الذهني.

10- الزبادي

يفضل أن يعتاد الطفل على تناول الزبادي ليلا لمنع اى تقلصات معويه وإكساب الجهاز الهضمي بكتريا نافعة والقضاء على الضارة المتواجدة به .


Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *