fbpx

الجبن المثلثات خطر على طفلك!

الجبن المثلثات خطر على طفلك!

أثبتت الأبحاث والدراسات أن تناول الجبن المطبوخ الذي يعرف باسم الجبن المثلثات أو الجبن النستو له أضرار صحية كثيرة، ويحذر الأطباء من تناوله. والجبن المطبوخ عبارة عن جبن مصنوع من طبخ مجموعة من الأجبان في وجود ملح استحلاب مع إضافة بعض مكسبات الطعم، للحصول على منتج متجانس، ونتيجة عملية الطبخ يتحول الباراكازين غير الذائب وهو بروتين اللبن والموجود على صورة هلامية بمساعدة ملح الاستحلاب المناسب والحرارة إلى صورة سائلة ويتم معاملتها حراريًا وتعبئتها ما يؤدي إلى أضرار الجبن المطبوخ التي سنشير إليها.

أضرار الجبن المطبوخ

أوضحت الدكتورة شيرين علي زكي رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، على مجموعتها التوعوية (جت في اللقمة) أضرار الجبن المطبوخ:

أكد خبراء التغذية أن الجبن المطبوخ لا يحتوي على البروتين والكالسيوم كما يظهر في الإعلانات الترويجية.

يحتوي على أكثر من 75% من الدهون المشبعة، في حين أن النسب الطبيعية تتراوح من 5-10% فقط.

يضعف من مناعة الأطفال.

الإفراط في تناوله يؤدي إلى الإصابة بالسمنة والسكر وأمراض القلب والكلى.

ينصح الأطباء وخبراء التغذية بعدم الإفراط في تناول الجبن المثلثات واستبداله بالجبن القريش الذي يحتوي على العديد من العناصر الغذائية مثل الكالسيوم والبروتين المفيد لطفلك. وفي حالة تناول الجبن المثلثات يفضل تناول ساندويتش به قطعة واحدة بحد أقصى مرتين أسبوعيًا، ويفضل استهلاك أنواع الجبن اللايت قليلة الدهن.

وعند شراء الجبن يجب قراءة ملصق المكونات الغذائية الموجود على المنتج، والابتعاد تمامًا عن الأنواع المكتوب عليها كلمة دهون مشبعة أو زيوت مهدرجة.

أنواع الزيوت المهدرجة

ونوضح لكِ عزيزتي الأم مرادفات كلمة الزيوت المهدرجة حتى تبتعدي عن شراء المنتج إذا وجدت هذه الكلمات:

– دهن نباتي

– دهون متحولة

– زبدة بديلة

– زبدة نباتية

– سمن نباتي/ سمن صناعي

– زيت مهدرج كليًا

– زيت مهدرج جزئيًا

ويحذر خبراء التغذية من تناول هذه الأنواع من الجبن، لأنها تسبب أمراضًا خطيرة على الصحة مثل تصلب الشرايين، وارتفاع الضغط والسكري، بالإضافة إلى حدوث جلطات ومشكلات في القلب، كما أكدت بعض الأبحاث أن هناك أنواع من الأجبان تدخل في صناعتها الألوان الصناعية التي حرمتها كثير من الدول الأوروبية، لأنها قد تساعد على نمو وانتشار الخلايا السرطانية في الكليتين، لذلك من الأفضل الابتعاد عن الجبن المطبوخ ذي اللون الأصفر.

وأخيرًا عزيزتي الأم انتبهي إلى صحة أولادك، وابتعدي عن شراء الأطعمة الضارة التي من الممكن أن تؤذي صحتهم.

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *