كل ما تريدين معرفته عن الرضاعة الصناعي لطفلك

في بعض الأحيان قد لا تستطيع الأم إرضاع طفلها من حليب الثدي لسبب صحي أو لسبب آخر، وهنا قد تلجأ الأم لمضخة الثدي لإرضاع طفلها وهو الحل الأفضل في هذه الحالة ليحصل على فوائد حليب الأم. وفي حالات أخرى، قد يعاني بعض الأمهات من نقص إدرار الحليب وقلته، وهنا قد يلجأن إلى إرضاع أطفالهن حليبًا صناعيًّا، وهو البديل الآمن الوحيد لحليب الأم. فتعرفي معنا في هذا المقال على كمية الرضاعة الصناعية للطفل، ومقادير الرضعة الصناعية الصحيحة.

كمية الرضاعة الصناعية للطفل

-في الأيام الأولى من عمر الرضيع، سيأخذ مولودك الجديد الذي ترضعينه صناعيًّا من 60 إلى 90 ملليمترًا من الحليب الصناعي لكل رضعة، وسيأكل كل ثلاث إلى أربع ساعات في المتوسط ​​خلال الأسابيع القليلة الأولى. (عادةً ما يأخذ الرضع الذين يرضعون رضاعة طبيعية وجبات أصغر وأكثر تكرارًا من الرضع الذين يتناولون الحليب الصناعي).

-بداية من الشهر الثاني، سيتناول طفلك ما لا يقل عن 120 ملليمترًا لكل رضعة، ويرضع كل ثلاث إلى أربع ساعات، ويجب أن تكون الزيادة في كمية الحليب تدريجية حتى تعتاد معدة الطفل على الزيادة.

-في الشهر السادس من عمر الرضيع، يستهلك طفلك 180 ملليمترًا تقريبًا في الرضعة، ويرضع من أربع إلى خمس رضعات في اليوم.

– بعد الستة أشهر الأولى من عمر الرضيع، يقل عدد الرضعات تدريجيًّا مع بداية إدخال الطعام لطفلك إلى 3 إلى 4 رضعات يوميًّا.

وبوجه عام يحتاج الطفل إلى 75 ملليمترًا تقريبًا من الحليب الصناعي لكل كيلو جرام من وزنه يوميًّا، وعادة ما يخبرك استهلاك رضيعك اليومي للحليب الصناعي باحتياجاته الخاصة. لذلك بدلًا من إرضاعه كميات ثابتة يوميًّا، دعيه يخبرك عندما يكتفي، فإذا انصرف انتباهه بسهولة في أثناء الرضاعة فذلك غالبًا يعني أنه اكتفى. أما إذا انتهت زجاجة الحليب واستمر رضيعك في مص شفتيه، فهذا يعني أنه لا يزال جائعًا.

متى يتوقف الرضيع عن الرضاعة ليلًا

يتخلى معظم الرضع عن الرضاعة الليلية ما بين ثلاثة وأربعة أشهر من العمر أو عندما يزيد وزن الطفل على 5 كيلوجرامات، ويرجع ذلك إلى زيادة استهلاكهم للحليب الصناعي خلال اليوم وانتظام ساعات نومهم (على الرغم من أن هذا يختلف اختلافًا كبيرًا من طفل لآخر). وكذلك تطول الفترة بين الوجبات النهارية، بسبب زيادة سعة المعدة واتساعها لكمية أكبر من الحليب.

مقادير الرضاعة الصناعية الصحيحة

تختلف مقادير الرضعة الصناعية باختلاف نوع الحليب الصناعي، ويجب عليك اتباع الخطوات الخاصة بالتحضير المدونة على ظهر علبة الحليب. وأغلب الأنواع تحضر بإضافة مكيال من الحليب الصناعي لكل 30 ملليمترًا من المياه المغلية بعد تركها لتبرد أو المياه النقية المعلبة، وبعض الأنواع تحضر بإضافة مكيال من الحليب الصناعي إلى 60 ملليمترًا من المياه.

طفلي لا يتوقف عن الرضاعة: ماذا أفعل؟

سؤال تكرره العديد من الأمهات، والإجابة هي إذا رأيتِ إحدى علامات الشبع من الرضاعة على طفلك، وأهمها:

1- تعدد المرات التي يبصق فيها طفلك الحليب خلال الرضاعة.

2- زيادة وزن طفلك بصورة ملحوظة.

3- التقيؤ بعد الرضعة.

4- بدء لعب الطفل بزجاجة الرضاعة (الببرونة) وهو يشرب الحليب.

عندها يجب عليكِ:

-إطعامه فقط عندما يكون جائعًا.

-إعطاء رضيعك اللهاية كي تُشبعي رغبته فى مص أى شيء.

-الانتباه لكمية الماء التي تضعينها على الحليب، فإذا زادت قد لا يشعر رضيعك بالشبع.

-سؤال الطبيب إن كان بإمكانك إعطاء الماء لطفلك.

ومن أهم ما يجب أن تتذكريه سواء كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية أو صناعية، هو أن احتياجات طفلك الغذائية فريدة من نوعها. ولا يمكن لأي كتاب أو موقع على الإنترنت أن يخبرك بدقة بكمية الرضاعة الصناعية للطفل أو كيف يجب أن تتعاملي معه في أثناء الرضاعة، ستكتشفين هذه الأشياء بنفسك مع مرور الوقت خلال معرفتك برضيعك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *