علاج خوف الأطفال من الحيوانات

نجد أطفالًا بمجرد رؤيتهم كلبًا في الشارع، حتى تنتابهم حالة من الخوف والذعر، تصبح مع الوقت عقدة بعد أن يجري خلفهم في إحدى المرات، إذا كنتِ تعانين من مشكلة خوف الأطفال من الحيوانات أو الحشرات الزاحفة أو الطيور، سنخبركِ من خلال هذا المقال ببعض النصائح حتى يألف طفلك الحيوانات، دون أن يشعر بالخوف منها.

خوف الأطفال من الحيوانات

تتفاوت درجات الخوف من الحيوانات عند الأطفال، فهناك خوف بسيط، سببه أن هذه الكائنات تمثل شيئًا مجهولًا بالنسبة لهم، وهو أمر طبيعي مرتبط بهذه المرحلة العمرية التي تبدأ من سن الخامسة أو أقل تقريبًا. وهناك حالة الرهاب أو الفوبيا أو الخوف الشديد، التي يمكن أن تعيق ممارستهم الطبيعية للأنشطة المختلفة. لذا من المهم أن تحددي حالة طفلك جيدًا، حتى تستطيعي التعامل معها بشكل سليم.

أسباب خوف الأطفال من الحيوانات

عندما درس أطباء علم النفس أسباب خوف الأطفال من الحيوانات، وجدوا أن بعض الاختلافات في الطباع الشخصية يمكنها أن تكون السبب، إضافة إلى مجموعة من عادات التربية الخاطئة، التي تربي عند الطفل الخوف من أي حيوان والتأفف منه، مثل:

1- بعض الأطفال يحبون المغامرة والانطلاق، وبعضهم الآخر شديدو الحساسية تجاه كل شيء غريب، والحيوانات بالنسبة لهم كائنات غريبة وتصرفاتها غير متوقعة، وهو ما يسبب لهم هذا الخوف.

2- الكثير من الأمهات والآباء ينصحون أطفالهم بعدم الاقتراب من حيوانات الشارع، خاصة الكلاب والقطط، حتى لا تؤذيهم، وهو ما يرسخ في ذهن الطفل أنها كائنات مؤذية، يجب تجنبها والابتعاد عنها.

3- ردود الأفعال غير المتوقعة لبعض الحيوانات، مثل: الكلاب أو القطط أو الفئران، نتيجة لصراخ الطفل أو إظهار خوفه منها، وهو ما يزيد من المشكلة.

4- تأفف الأطفال ونفورهم من شكل بعض الحيوانات والحشرات، كالفئران والصراصير والعناكب، وهو ما يصيب بعضهم بالذعر بمجرد رؤيتهم حشرة تزحف بجانبهم، أو فأرًا ظهر فجأة في مدخل مسكنه.

5- الأطفال يُعمِلون خيالهم كثيرًا، لذا فإنهم يكونون في حالة تأهب مما سيصدر عن هذا الكائن الغريب الذي يتحرك أمامهم، ولا يعرفون ماذا سيفعل بهم بالضبط، ولذلك يعتقدون أنهم معرضون في وجود الحيوانات للخطر بأي وقت.

6- شعور الأطفال بالعجز أمام الحيوانات، وأنهم لن يستطيعوا الهروب أو الفرار منها في حالة هجومها عليهم.

7- كبر حجم بعض الحيوانات يصيب الأطفال أيضًا بالخوف منها، فإذا ذهبت بطفلك –على سبيل المثال- إلى حديقة الحيوان، قد يخشى النظر إلى الأسد أو الفيل أو الدب نظرًا لضخامة حجمها، فأول ما سيأتي في بال طفلك أنها ستبتلعه في ثوانٍ معدودة.

8- أعمال الكرتون التي تعتمد على الحيوانات، قد تكون سببًا لخوف الأطفال منها، خاصة الشرسة التي تقوم بأدوار الشر.

علاج خوف الأطفال من الحيوانات

يمكنك الاستعانة بهذه النصائح التي ستساعدك في التعامل بشكل سليم مع خوف طفلك من الحيوانات، وهي:

1- لا تستهيني بخوف طفلك من الحيوانات، فما قد يبدو تافهًا لكِ بالنسبة له يعد أمرًا مخيفًا وكبيرًا، لذا يجب أولًا أن تصدقيه وتحتويه.

2- طمئنيه على الفور فهو يعتقد بالفعل أنه في خطر، واربتي على كتفه ورأسه، وبنبرات هادئة أكدي له أنها حيوانات أليفة ولا خطورة منها، وكرري الأمر حتى يهدأ.

3- علميه كيفية إبعاد أي حيوان يقترب منه، بإزاحته عنه برفق، فإذا اقترب منه كلب صغير، على سبيل المثال: يمكنك دفعه قليلًا برفق أمامه، ليقوم بالأمر نفسه إذا تعرض له أي حيوان آخر.

4- لا تنصحيه بالجري أو تجنب أي حيوان بمجرد رؤيته له، فهذا سيزيد لديه الخوف منه. دربيه على المواجهة، لتزداد ثقته بنفسه، ويستطيع التغلب على خوفه.

5- لا تملي من دعم طفلك وطمأنته إذا استمر في هذه الحالة لبعض الوقت، فبعض الأطفال يأخذون وقتًا أطول حتى يصبح الأمر طبيعيًّا بالنسبة لهم.

6- شجعيه واثني عليه كلما لاحظت تطورًا في قدرته على التعامل مع الحيوانات، ومع الوقت ستزداد ثقته أكثر بنفسه، ولن يعتمد عليكِ في التغلب على مخاوفه.

7- حدثي الحيوان أو الحشرة بشكل طريف، على سبيل المثال: إذا اقتربت حشرة من طفلك وتسببت في ذعره، قولي لها: “اذهبي أيتها الحشرة السخيفة، لا تضايقي طفلي”.

8- لا تجبريه على اللعب مع الحيوانات والتعامل معها، إذا لم يكن على استعداد لذلك. مهدي له الأمر بتعريفه على الأنواع المختلفة من الحيوانات، عن طريق قصص مصورة، أو برامج في التليفزيون، أو مقاطع فيديو على الإنترنت.

9- إذا كنت تربين كلبًا، اقتني له ملابس ملونة مرحة تجذب طفلك، فهي ستضفي على هيئته بعض الألفة، التي ستخفف من شعوره بالخوف.

10- شاركي طفلك في اللعب مع الكلاب أو القطط أو غيرها من الحيوانات الأليفة، حتى يكسر حاجز الخوف لديه، ويستمتع بوجودها في المنزل.

11- لا تعلمي طفلك تعنيف الحيوان أو ضربه ليبعده عنه، وأكدي له أنه كلما تعامل معه بلطف أمن شره.

12- لا تحتفظي بأي حيوان في منزلك، إذا لم يكن طفلك مستعدًا لهذا الأمر، حتى لا يشعر بعدم الأمان، وهو ما سيؤثر في نفسيته ويقلل نومه.

13- الجئي إلى طبيب نفسي للأطفال إذ لم تتحسن حالة طفلك مع الوقت، وتحولت خوفه إلى فوبيا من الحيوانات بشكل عام، ولم تفلح أي من الطرق السابقة في علاجه.

أخاف من الحيوانات.. ماذا أفعل؟

أحد الأسباب التي تربي الطفل على تجنب الحيوانات شعوره بخوفك منها كما ذكرنا، لذا إذا كنتِ من النساء اللائي يخفن منها، فحاولي قدر استطاعتك ألا تبيني عدم حبك لها أو ذعرك منها لطفلك، خاصة إذا كان لديه استعداد لتقبلها فيما بعد، حتى لا ينشأ هو الآخر كارهًا لها تمامًا.

نتفهم إمكانية تعرضك لحادث سابق منذ صغركِ تسبب فيها أحد الحيوانات، ولكن هذا لا يمنع أن تحاولي التغلب على مخاوفك وعلاجها، ولو وصل الأمر إلى استشارة طبيب نفسي. هذا إذا فشلت في التعامل بشكل تدريجي مع الحيوانات المختلفة، ولم تتخلصي من الأفكار السلبية تجاهها.

كل مشكلة ولها حل، وخوف الأطفال من الحيوانات مرحلة وستأخذ وقتها، لذا لا تقلقي عزيزتي، واتبعي فقط النصائح السابقة، ومع الوقت سيتعامل طفلك معها بشكل طبيعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *