نصائح للجمع بين الرضاعة الطبيعية والصناعية

لا يختلف اثنان على أن الرضاعة الطبيعية للطفل هي الأفضل، لأن حليب الأم هو الأفضل صحيًّا وغذائيًّا بل حتى نفسيًّا للطفل وللأم أيضًا، لكن تضطر الظروف كثيرًا من الأمهات إلى اللجوء للرضاعة الصناعية لأسباب مختلفة. في هذا المقال، نتحدث عن فكرة الجمع بين الرضاعة الطبيعية والصناعية، وفوائدها وأضرارها وكيفيتها ونصائح للقيام بها دون حدوث أي أضرار.

أسباب الجمع بين الرضاعة الطبيعية والصناعية

تختلف أسباب الأمهات اللاتي يضطررن إلى الجمع بين الرضاعة الطبيعية والصناعية، من هذه الأسباب:

1- عدم كفاية حليب الثدي لتغذية الرضيع.

2- إصابة الأم بأمراض معدية وخطيرة والخوف على الرضيع من العدوى، أو حمايته من التأثر بالأدوية التي تتعاطاها الأم.

3- معاناة الرضيع من مشكلات طبية، كالولادة المبكرة التي يحتاج فيها رعاية خاصة في الحضّانة.

4- وجود توأم يجعل الأمر صعب على الأم، لذا تحتاج إلى مساعدة خارجية إلى جانب الرضاعة الطبيعية لإشباع طفليها.

5- عودة الأم إلى العمل، وعدم وجود ما يكفي من الحليب الطبيعي، الذي يفرزه ثدييها ليكفي طفلها طوال اليوم.

لهذه الأسباب وغيرها تلجأ الأمهات أحيانًا للجمع بين الرضاعة الطبيعية والصناعية، فهي لا تريد أن تحرم رضيعها من فوائد الرضاعة الطبيعية، ومع هذا تريد أن يحصل على كفايته من الحليب ليشعر بالشبع.

فوائد الجمع بين الرضاعة الطبيعية والصناعية

توجد فائدتان أساسيتان تنتشران بين الأمهات الشابات للجمع بين الرضاعة الطبيعية والصناعية:

الأولى: أنها تعطي الطفل الغذاء المناسب، خاصة بعدما يكبر ولا يكفيه حليب أمه.

الثانية: أنها تسمح للآباء أو الجدات بمشاركة الأمهات العناية بالطفل وإرضاعه، سواء في غياب الأم للعمل أو غيره، أو في حال تعبها وراحتها في الرضعات الليلية وتبادل النوم والرعاية، وتبني علاقة ودودة بين الصغار وآبائهم.

أضرار الجمع بين الرضاعة الطبيعية والصناعية

وبرغم هاتين الفائدتين وكل الأسباب التي تجعلك تجمعين بين الرضاعة الطبيعية والصناعية، تظل المشكلة فإن قلة رضاعتك لطفلك تضعف الخلايا اللبنية وتقلل إنتاج الجسم من الحليب، وقد يصعب بعدها الرجوع للرضاعة الطبيعية. لذا من المهم عدم اتخاذ هذا القرار دون استشارة الطبيب، ويجب أن يكون بكيفية محددة تضمن التوازن بين النوعين وتحصيل الفائدة المرجوة.

كيفية الجمع بين الرضاعة الطبيعية والصناعية

إذا كنتِ تعانين من أي سبب يجعلك مضطرة للجمع بين الرضاعة الطبيعية والصناعية، فعليك الأخذ في الاعتبار بعض النصائح المهمة التي يقدمها لكِ أطباء متخصصون في تغذية الرضع.

نصائح الجمع بين الرضاعة الطبيعية والصناعية

1- لا تجمعي بين نوعي الرضاعة قبل تعود طفلك تمامًا على الرضاعة الطبيعية، وتعود جسمك وثدييك على إفراز الحليب بشكل سليم، إن لم يوجد سبب طبي قوي لمنع طفلك من الرضاعة الطبيعية.

2- تجنبي الرضاعة المختلطة قبل نهاية الشهر الثاني، ويفضل الثالث أيضًا، بحسب رأي الأطباء. فإن تعجلت في ذلك فقد تحدث مشكلتان، أولهما أن يميل الطفل نحو الحليب الصناعي ويعزف عن تناول الحليب الطبيعي، والثانية أن يقل إفراز حليب الثدي لذا عليكِ عدم التعجل.

3- فكري في استخدام مضخة الثدي لتكون بديلًا عن الرضاعة الصناعية وفق حدود لازمة، مثل الوقت بين ضخ الثدي والإرضاع وغيرها، ولا تنسي استشارة طبيبك قبل أخذ هذه الخطوة.

4- إن قررت الجمع بين الرضاعة الطبيعية والصناعية، حددي مواعيد للرضاعة الصناعية ومواعيد الرضاعة الطبيعية، كأن تكون الصناعية وقت خروجك للعمل أو بعض مرات الرضاعة الليلية وهكذا. وهذه الخطوة مهمة جدًّا لأنها ستكفل استمرار ثدييك في إدرار الحليب بقدر مناسب، وتعود صغيرك على شكل معين أيضًا.

5- اصبري على مقاومة طفلك ورفضه للرضاعة الصناعية، وانتبهي لبعض الأمور كأن يكون الحليب مناسبًا للجو دافئًا في الشتاء وفاترًا في الصيف، وكذلك مناسبة حجم الحلمة أو نوعها لفم الرضيع.

6- حاولي ألا تكون الرضعات الصناعية في وجودك، فطالما كنتِ موجودة ويقظة فأنت الأساس.

7- لا ترضعيه من الزجاجة حتى لا يعتادها تمامًا في وجودك، بل اجعلي زوجك أو والدتك يقومان بذلك.

إذا اضطررتِ إلى الجمع بين الرضاعة الطبيعية والصناعية، فلا تنسي أن تكون الأولوية دائمًا للرضاعة الطبيعية، كي يستفيد طفلك بأكبر قدر ممكن من العناصر الغذائية التي يحتاجها في فترة الرضاعة، ولن يجدها في مصدر أفضل من حليب الثدي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *