متى يفهم رضيعكِ كلامكِ ويستجيب له؟

متى يفهم رضيعكِ كلامكِ ويستجيب له؟ سؤال سيخطر على بالكِ كلما رأيتِ صغيركِ يكبر أمام عينيكِ، سنخبركِ بكل ما يخص مراحل تطور الفهم لدى طفلك الرضيع.

متى يفهم رضيعكِ كلامكِ ويستجيب له؟

1- ستلاحظين بدءًا من الشهر الرابع وحتى الثامن، أن طفلك استطاع التمييز بين الكلمات والانفعالات ونبرات الصوت المختلفة، فقد يبكي عندما تقولي له: لا، لأنه أصبح مدركًا لمعناها.

2- يبدأ الطفل في تمييز اسمه في عمر الأربعة أشهر أو أكبر قليلًا، وهذا يعتمد على الفترة التي تخصصينها أنتِ ووالده للحديث معه بشكل يومي.

3- سيشعر طفلك إذا كنتِ عصبية أو سعيدة أو حزينة، لذا لا تصرخي في وجهه، حتى لا يؤثر هذا في نفسه. فمثلا إذا قام بإمساك بشئ ربما يضره، عليكي إبعادها عن متناول يديه، و إلهاؤه بشيء أخر إذا صرخ أو بكى، بدون أن تقومي بالصراخ في وجهه.

4- يتعرف أيضًا على أسماء الأشياء المحيطة به في هذا العمر أو أكبر قليلًا، وكلما حرصتِ على قضاء وقت طويل معه في اللعب والحديث، كان أكثر سرعة في استيعابها.

5- يراقب الطفل بدءًا من سن 10 شهور تصرفات من حوله جيدًا، لذا فهو فرصة لتوجيهه للسلوكيات الصحيحة، والأشياء المرفوضة، وتذكري أنكِ قدوته في ذلكِ.

6- لا ينصح باستخدام العقاب في هذا العمر، لأنه لا يزال يستوعب الأشياء التي تحدث حوله.

في النهاية، امنحي رضيعكِ عناية واهتمامًا في هذه السن الصغيرة، ولا تعتقدي أنه لا يفهم أو لا يشعر. وتذكري أن تطوره وتنمية قدراته، مهارة سيكتسبها بشكل أسرع، كلما تحدثتِ معه وشاركتِه اللعب لأوقات طويلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *