6 أسباب تجعل طفلك يرفض الرضاعة الطبيعية

أنتِ المصدر الرئيسى لوجبة طفلك، وإذا كان يرفض الرضاعة فحتماً هناك خطب ما، وعليكِ إصلاح الأمر بسرعة، هذه بعض الأسباب التى قد تؤدى إلى رفض طفلك الرضاعة الطبيعية.

1- رد فعل لطعام تناولتيه فى وقت سابق

إذا كنتِ انغمستِ فى الآونة الأخيرة فى تناول الكثير من الطعام الحار أو قوى النكهة، فإن طعم الحليب لديكِ قد يتغيير – ربما ليس للأفضل، وفقاً لطفلك حاولى الامتناع عن هذه الأطعمة لتحديد ما يكره، ثم تجنبيها حتى يفطم طفلك.

2- رد فعل لتغييرات هرمونية

إذا كنتِ قد قللتى من فترات الرضاعة لأن طفلك قد بدأ فى تناول الطعام أكثر صلابة، فهناك فرصة أن دورتك الشهرية يمكن أن تكون فى طريقها للعودة، أو أن تكونى حاملاً مرة أخرى، فى كلتا الحالتين.. يمكن للتغيرات فى الهرمونات أن تغيير من طعم الحليب لديكِ.

3- انسداد الأنف لدى الطفل

إذا كان طفلك مصاب بنزلة برد، فانسداد أنف طفلك قد يجبره على الاختيار بين الرضاعة والتنفس! جربى قطرات الماء المالح والشفط اللطيف مع الشافطة لمسح أنفه، على الأقل لفترة كافية لتناول الطعام.

4- طفلك يعانى من الألم

يمكن لحركات المص عند الرضاعة أن تكثف آلام التسنين وأوجاع الأذن على حد سواء، إذا كانت سن صغيرة هى السبب، فمن المرجح أن يبدأ طفلك بالرضاعة بحماسة واندفاع، ولكن بعد ذلك يتوقف بسرعة مع بدء الشعور بالألم، تحققى مع طبيبك حول مسكنات الألم وغيرها من علامات التهاب الأذن.

5- إصابة طفلك بمرض القلاع

هذه العدوى الفطرية هى الأكثر شيوعاً فى الأطفال حديثى الولادة، ولكن يمكن أن تظهر عند الأطفال الأكبر سناً إذا كانوا يتناولون المضادات الحيوية، تحققى من وجود بقع بيضاء على لسانه فى فمه، والتى تكشف عن المناطق المتسلخة والدامية فى بعض الأحيان عند محاولة مسحهم، راجعى طبيبك – ستحتاجين للعلاج أنتِ أيضاً مع طفلك حتى لا تمررى العدوى ذهاباً وإياباً، من فمه لحلمتك والعكس بالعكس.

6- طفلك قليل الصبر

إذا كان تدفق الحليب لديكِ بطىء، قد يتحرك طفلك بعيداً عن الثدى فى إحباط – لأنه يريد الحليب الآن، وليس بعد دقيقة واحدة أو إثنين أو خمسة عندما يبدأ فى التدفق بكثرة، حاولى ضخ الحليب لبضع دقائق قبل جلسة الرضاعة، بحيث لا يخذل طفلك من التدفق البطىء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *