الأعشاب المناسبة للرضع بعد الشهر السادس

استخدام رضعات الأعشاب للرضع من العادات المتوارثة عبر الأجيال، خاصة في البلاد العربية، ويتساءل الكثير من الأمهات عن رضعات الأعشاب للرضع، هل هي مفيدة أم مضرة؟ وما الوقت المناسب لتقديمها للرضيع؟ وهل يوجد أعشاب لها فوائد في حالات المغص عند الرضيع والبرد وغيرها؟ كل هذا وأكثر نجيبك عنه في المقال التالي.

رضعات الأعشاب لحديثي الولادة

لا ينصح بتقديم رضعات الأعشاب للرضع منذ الولادة وحتى الشهر السادس من عمر الرضيع، ويجب أن يقتصر غذاء الرضيع في هذه الفترة على حليب الأم، فهو يحتوي على كل ما يحتاجه من عناصر غذائية في الأشهر الأولى من عمره. يلجأ الكثير من الأمهات لرضعات الأعشاب لاعتقادهن أنها تخفف من حدة المغص و الغازات التي يعاني منها حديثو الولادة، وهذا اعتقاد خاطىء، فاضطرابات الجهاز الهضمي في الأشهر الأولى من عمر رضيعك أمر طبيعي و يمكنك التغلب عليه بعدة وسائل غير الأعشاب. تعرفي في هذا المقال على 5 أعراض لاضطرابات الجهاز الهضمي عند الرضع وكيفية التعامل معها.

رضعات الأعشاب للرضع من الشهر السادس

يمكنك تقديم رضعات الأعشاب الخالية من السكر لرضيعك بداية من الشهر السادس، ويفضل تقديمها مرة واحدة يوميًا قبل النوم أو كما ينصحك الطبيب بما يوافق حالة رضيعك الصحية، ومن أنواع الأعشاب التي يمكنك تقديمها لطفلك من الشهر السادس ما يلي:

1- الكاموميل.

2- اليانسون الطبيعي.

3- الشمر.

4- الكراوية.

5- النعناع.

تحلية الأعشاب للرضع

ينصح بتقديم رضعات الأعشاب خالية من السكر لرضيعك، وإذا كنت تستخدمين أعشابًا جاهزة، فتأكدي من خلوها من السكر حتي لا تتسبب في تسوس أسنان الرضيع، كما أن السكر قد يسبب له انتفاخًا وغازات واضطرابات في النوم.

أعشاب مهدئة ومنومة للرضع

الكاموميل من أشهر الأعشاب التي تساعد الرضع على النوم بهدوء وعمق، ويرجع ذلك لما يحتويه من مواد طبيعية تساعد على الاسترخاء، وقد يتسبب الكاموميل في حساسية لنسبة قليلة من الأطفال في صورة طفح جلدي أو حكة أو أعراض تنفسية مثل الكحة والعطس، استشيري الطبيب فورًا عند حدوث أي عرض من هذه الأعراض.

أعشاب للأطفال الرضع للمغص

المغص من المشكلات التي تحدث كثيرًا مع بداية إدخال الطعام لرضيعك عند الشهر السادس، وتسعى الأمهات إلى طرق طبيعية للتخلص من المغص، وإحدى هذه الطرق هي رضعات الأعشاب، ومن الأعشاب التي تساعد على تهدئة المغص مايلي:

1- النعناع، فيتميز باحتوائه على مواد طبيعية تساعد على الهضم، وتمنع الإمساك كما يعمل على تهدئة مغص الرضيع ومساعدته على النوم بهدوء.

2- الشمر، فيساعد على الهضم ويقضي على الغازات ويقلل الانتفاخ.

3- الكراوية، فتساعد على تهدئة المعدة وتقليل الغازات والانتفاخ، ومساعدة الرضيع على النوم لساعات طويلة دون مغص.

أعشاب للرضع للبرد

قد يصاب طفلك بدور برد مصاحب له كحة، وينصحك الطبيب بإعطائه سوائل دافئة لتهدئة الكحة، واليانسون من أفضل الأعشاب التي يمكنك استخدامها لتهدئة الكحة وأدوار البرد، ويفضل استخدام بذور اليانسون وليس الباكيت الجاهز ويجب تركها تغلي في براد مغلق ثم تركه ليبرد في كوب مغلق، حتى لا تتطاير الزيوت المفيدة، ويمكنك استخدام النعناع مع اليانسون لما له من دور فعال في تهدئة الجهاز التنفسي وتقليل الالتهاب.

ملحوظة:

لا تستخدمي الأعشاب مجهولة المصدر أو أعشاب اليانسون الصينية واليابانية، فقد أثبتت الدراسات أنها تسبب تسممًا للرضع كما أنها تؤثر على الجهاز العصبي، ما قد يتسبب في مضاعفات خطيرة.

مما سبق يتضح لك أن رضعات الأعشاب للرضع مفيدة إذا تم استخدامها في الوقت المناسب وبالطريقة الصحيحة، لا تستخدميها لرضيعك قبل الشهر السادس ولا تستخدمي السكر في تحليتها، واستشيري الطبيب دائمًا إذا ظهرت أي أعراض غريبة على طفلك بعد استخدامك للأعشاب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *