fbpx

5 مشاكل شائعة عند رضاعة وإطعام طفلك الرضيع

5 مشاكل شائعة عند رضاعة وإطعام طفلك الرضيع

إذا كنتِ تواجهين مشكلات خلال الرضاعة أو عند بدء إدخال الطعام للطفل الرضيع، فلا داعي للقلق، فأنتِ لستِ وحدكِ، إذ يواجه أغلب الأمهات كثيرًا من المشكلات فيما يتعلق بتغذية الرضيع وإطعامه، لذا جمعنا لكِ في هذا المقال أشهر المشكلات الشائعة، التي تواجه الأمهات فيما يتعلق بهذا الأمر، وكيفية التغلب عليها.

أشهر مشكلات تغذية الرضيع خلال فترة الرضاعة:

1- رفض الطفل للرضاعة

هذه المشكلة من أكثر المشكلات شيوعًا خلال فترة الرضاعة، خاصة بين الأمهات الجدد، فالطفل يحتاج إلى صبركِ ومساعدتكِ حتى يتقن الرضاعة ويتعلم كيف يتغذى من ثدييكِ جيدًا، يمكنكِ تشجيعه ومساعدته بتعلمك أوضاعًا صحيحة للرضاعة، وضمه إلى صدركِ بحنان دون ملابس، فيما يسمى بوضع الجلد للجلد، الذي يحفز إدرار الحليب لديكِ، ومن ناحية أخرى يزيد من قابلية الطفل الرضيع للرضاعة الطبيعية.

2- عدم رغبة الطفل في إكمال رضعته

الطفل الرضيع يرضع حين يشعر بالجوع فقط، ويمكن لشهيته أن تزيد أو تنقص وفقًا لطفرات النمو وعوامله الأخرى. لذلك إذا كنتِ قلقة بشأن هذا الأمر، فإن أفضل شيء هو الوثوق بشهية طفلك، مع متابعة وزنه باستمرار مع طبيب الأطفال، فالوزن هو المقياس الأول للنمو السليم للطفل الرضيع في الأشهر الأولى من عمره.

أشهر المشكلات عند بداية إدخال الطعام للطفل:

1- رفض الطفل للطعام الصلب

إذ كان طفلكِ يرفض تناول الطعام الصلب، فكل ما عليكِ هو الصبر وإعادة التجربة بطرق مختلفة، عن طريق تنويع الطعام وتقديمه للطفل مع تهيئة بيئة مريحة له، استمري في المحاولة دون ضغط، لأنه من الجائز أن يكون طفلكِ غير مستعد للأكل الصلب بعد، تذكري أنه منذ ولادته يعتمد على الرضاعة في تناول غذائه، وأن هذا الأمر مختلف وجديد عليه.

2- رفض الطفل تناول أكلات معينة

إذا رفض طفلكِ تناول طعام معين، فمن المحتمل أنه لا يستسيغه، إما بسبب مذاقه أو قوامه. جربي معه مذاقات مختلفة من صنع يديكِ، ويمكنكِ خلط الأطعمة التي لا يتقبلها بأخرى يحبها، لتحسين مذاقها وكذلك لإضافة قيمة غذائية لها، مع مراعاة قواعد إدخال الطعام، وتجربة كل نوع بشكل منفصل أولًا لمدة ثلاثة أيام لاختبار حساسية رضيعك من طعام معين قبل خلطه بأنواع أخرى من الأطعمة.

3- تفضيل الطفل لأطعمة دون أخرى

هذه طبيعة إنسانية، فطفلكِ الرضيع إنسان وله ذوق خاص في نهاية الأمر بالرغم من صغر سنه وحجمه. حاولي أن تقدمي له الطعام الصحي فقط، ودعيه يختار منه ما يشاء، ولا تعرفيه بالحلوى والأكلات السريعة والتسالي، حتى يعتاد على التغذية الصحية والسليمة منذ نعومة أظافره.

وأخيرًا، نذكركِ بأن أغلب مشكلات تغذية رضيعك خلال الرضاعة الطبيعية وإطعام الرضع يمكن علاجها بمساعدة متخصصين، فإذا واجهتِ أي مشكلات خلال الرضاعة الطبيعية، ولم تتمكني من حلها، لا تترددي في استشارة أخصائية الرضاعة الطبيعية أو طبيب الأطفال لمساعدتكِ.

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *