هذا السبب ربما وراء التهابات منطقة الحفاض عند طفلك

هل تحدث لطفلكِ التهابات كثيرة في منطقة الحفاض؟ واستخدمتِ كثيرًا من الكريمات والمراهم ومع ذلك لم تجدِ نفعًا ولم تختفِ هذه الالتهابات تمامًا، إذًا فمن المحتمل أن يكون طفلكِ مصابًا بحساسية الحليب أو حساسية اللاكتوز. فقد أوضحت عدة دراسات أن هذه الالتهابات لن تحدث بسبب الحفاضات فقط، بل إنها قد تحدث بسبب إصابة الطفل بحساسية الحليب أو حساسية اللاكتوز.

في البداية أريد أن أشرح لكِ مكونات الحليب، وهي ثلاثة: بروتين الحليب، سكر الحليب (اللاكتوز)، دهون الحليب، بالإضافة إلى بعض المعادن، مثل الكالسيوم والحديد وغيرها.

أولًا: حساسية الحليب عبارة عن ردة فعل من الجسم ضد البروتين الموجود في الحليب، إذ يتعامل معه كجسم غريب، فيبدأ بمهاجمته وإفراز أجسام مضادة مسببة أعراض الحساسية المزعجة.

ثانيًا: حساسية اللاكتوز، هذا اسم خاطئ والصحيح هو “عدم تحمل اللاكتوز”، لأنه ليس له علاقة بالجهاز المناعي، إذ إنه يوصف بكونه عدم قدرة الجسم على هضم سكر الحليب (اللاكتوز)، نتيجة لنقص إنزيم اللاكتاز المسؤول عن هضمه، فيبقى في الجسم دون هضم حتى يصل إلى الأمعاء فتتغذى عليه البكتيريا الموجودة فتظهر حينها الأعراض على جسم طفلكِ.

ولعلاج هذه الحساسية، يجب أن تمتنع الأم، التي ترضع طفلها طبيعيًا، عن تناول الحليب ومنتجاته لفترة يحددها الطبيب، أما في حالة الرضاعة الصناعية، فتوجد منتجات خالية من سكر الحليب (اللاكتوز)، وكذلك من بروتين الحليب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *