طرق طبيعية لعلاج إسهال الرضع

يصاب جميع الأطفال بالإسهال لسبب أو آخر، وتحتار الأم كثيرًا في كيفية علاج طفلها من الإسهال، خاصة إذا كان لا يزال رضيعًا، لأن الأدوية التي تستخدم في علاج الأطفال في مرحلة عمرية أكبر لا يمكن استخدامها مع الأطفال الرضع. في هذا المقال سنخبرك بأسباب الإسهال عند الرضع وأنواعه، وكيفية علاجه والحلول المناسبة لعمرهم.

الإسهال عند الرضع

يجب تعريفه أولًا لأن الأمهات الشابات كثيرًا ما يفزعن دون أي داعٍ، وربما يحدث العكس بسبب قلة خبرتهن. ويُعرَّف الإسهال بأنه براز سائل أو أي تغير في شكل البراز الطبيعى للطفل سواء في عدد مراته أو في قوامه، أما إذا صاحبه قيء أو ارتفاع في درجة الحرارة، فيُسمى بالنزلة المعوية. وأحيانًا يكون النمط الطبيعي لبراز الرضع الذين يرضعون رضاعة طبيعة سائلًا، لذلك يجب أن تعرف الأم طبيعة طفلها أولًا.

ما أسباب الإسهال عند الرضع؟

هناك نوعان من الإسهال عند الرضع، وهما:

1- الإسهال الناتج من عدوى: بسبب البكتيريا والفيروسات والطفيليات، التي يحتويها الغذاء أو الماء الملوث.

2- الإسهال دون عدوى: مثل الاضطرابات الهضمية والحساسية الغذائية لبعض الأطعمة، أو الإصابة بالبرد أو خلال ظهور الأسنان عند الرضع.

متى يكون إسهال الرضع خطرًا؟

خطورة الإسهال هو الجفاف الذي يخشى أن يصاب به الرضيع نتيجة فقدانه للسوائل، ومعها الكثير من المعادن والأملاح الضرورية لعمل أجهزة الجسم.

-لا تتوقفي عن إرضاع الطفل طبيعيًّا أو صناعيًّا، بل يجب زيادة عدد مرات الرضاعة، وخاصة الرضاعة الطبيعية.

-إذا كان الإسهال شديدًا أو مستمرًا لعدة أيام قد يصيب طفلك بالجفاف، استخدمي محلول الجفاف المخصص للأطفال حسب استشارة الطبيب، ويمكنك إعداده في المنزل.

أطعمة يجب تناولها أثناء الرضاعة عند إصابة الرضيع بالإسهال

لاحظي أن كل ما تتناولينه يتأثر به طفلك إن كنت ترضعين طبيعيًّا، هذا إن كان طفلك أقل من 6 أشهر ولا يزال يعتمد على الرضاعة وحدها، وينصح في هذه المرحلة بتناول الموز والتفاح والجزر بصورة طبيعية.

وإذا كان طفلك أكبر من 6 أشهر ويتناول أطعمة خارجية، قدمي له الموز المهروس والتفاح المطبوخ والمهروس، والتوست أو الأرز وخليط من الجزر المسلوق مع التفاح والموز، ويمكنك أيضًا أن تقدمي له الزبادي.

أطعمة ممنوعة أثناء الرضاعة عند إصابة الرضيع بالإسهال

المشمش والبرقوق والخوخ والبطيخ والخس، وكل الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف.

متى أذهب بطفلي للطبيب؟

يجب استشارة الطبيب إن كان يعاني من ارتفاع درجة الحرارة أيضًا، أو مر يوم كامل 24 ساعة على تنفيذ النصائح السابقة دون جدوى.

الإسهال عند الرضع ليس حالة مرضية خطيرة، ولكن إذا تهاونتِ معه يمكن أن يصيب طفلك بالجفاف، وهذا ما يجب أن تتجنبيه بعلاج الإسهال في بدايته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *