نصائح بسيطة لتحمي طفلك من آضرار أشعة الشمس

مع بداية فصل الصيف، التعرض لأشعة الشمس بشكل مستمر يتسبب في إيذاء البشرة بوجه عام، وخصوصًا بشرة الأطفال، لذلك نقدم لكي طريقة التعامل المثلى مع طفلك الرضيع في الصيف.

إليكِ قائمة بالمسموح والممنوع فيما يخص تعرض طفلك الرضيع للشمس:

1- حاولي عزيزتي عدم الخروج من المنزل في الوقت من بعد الساعة العاشرة صباحًا حتى الساعة الرابعة عصرًا وإذا اضطُررتِ إلى ذلك، عليكِ أخذ الاحتياطات اللازمة، ومنها وضع قبعة علي رأس طفلك أو وضع نظارة شمسية علي عينيه.

2- هناك قاعدة ذهبية، عليكِ اتباعها دائمًا مع طفلك، وهي “اجعلي طفلك يرتدي مثلما ترتدين”، حيث إن الطفل يشعر بحرارة الطقس مثلك تمامًا، من ثم، عند الخروج من المنزل، احرصي على أن يرتدي رضيعك السراويل الطويلة ذات الألوان الفاتحة والقمصان بأكمام طويلة، على أن تكون قطنية وقبعة واسعة، لحماية الوجه من أشعة الشمس إذا لزم الأمر.

3- ضعي لرضيعك كريمًا واقيًا من الشمس طوال فترة النهار، واحرصي علي اختياره بعناية بما يتناسب مع بشرة طفلك، لأن بشرة الطفل تكون أرق من بشرة الكبار، استخدمي واقيًا من أشعة الشمس بمعامل 15 أو أكثر بالنسبة للأطفال أكبر من 6 أشهر، وعليكِ أن تتذكري وجوب وضعه قبل خروجه للشمس بنصف ساعة، ثم تكرار وضعه كل ساعتين، خصوصًا بعد نزول البحر أو حمام السباحة، حتى لو كان المرطب مقاومًا للماء.

4- اهتمي بتقديم السوائل لطفلك الرضيع، سواء عن طريق الرضاعة الطبيعية أو الصناعية أو الأعشاب الطبيعية، حيث يفقد طفلك السوائل عن طريق التعرق في الطقس الحار، إذا ظهر الاحمرار على وجه طفلك، وكانت بشرته ساخنة عند لمسها، وكان يتنفس بسرعة، فقد تكون هذه علامات تدل على أنه يعاني من الجفاف، فاحرصي على تقديم السوائل السابقة.

5- احرصي دائمًا على المكوث في الظل، إذا اصطحبتِ رضيعك إلى الحديقة أو الشاطئ، اختاري المكان المناسب لحماية طفلك من أشعة الشمس.

6- إذا كنتِ داخل السيارة، فعليكِ عزيزتي تغطية زجاج السيارة بالشبكة الواقية من أشعة الشمس (الشمّاسة)، للحد من وصولها الي طفلك.

7- تأكدي قبل أي نزهة من درجات الحرارة، واختاري الأيام الملائمة والساعات الملائمة خلال اليوم للنزهات.

8- لا تنسي تمرير ماء نظيف بعد الخروج من البحر أو حمام السباحة على جسم رضيعك، لإزالة الأملاح أو الكلور، فتركها على الجلد يجعلها تتفاعل مع الشمس.

9- في حال شككت في إصابة رضيعك بضربة شمس، عليكِ عمل كمادات باردة بقطعة قطن أو إسفنجة على البطن وتحت الإبطين والفخذين والجبين، وعليكِ تقديم الكثير من الماء متوسط البرودة إليه.

10- .عند العودة إلى المنزل، حممي طفلك بماء فاتر ورطبي بشرته

أخيرًا، لا تنسي فائدة أشعة الشمس التي تساعد على تكوين فيتامين “د”، فيمكنك تعريض طفلك للشمس في الصباح الباكر مع وضع واقٍ من الشمس له.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *