fbpx

حيل بسيطة تساعدك على تنويم طفلك الرضيع بسهولة

حيل بسيطة تساعدك على تنويم طفلك الرضيع بسهولة

حيل فعالة ومجربة ستساعد طفلك على النوم بسرعة:

1- الضوضاء البيضاء

هي الأصوات المنتظمة التي تشبه ما كان يسمعه طفلكِ الرضيع عندما كان جنينًا داخل رحمكِ، من حركة الأمعاء والمعدة وصوت انتظام نبضات قلبكِ وتدفق الدم بالأوعية الدموية، كصوت المكنسة الكهربائية والغسالة ومحضر الطعام والسيشوار والمروحة الكهربائية.

هذه الأصوات تساعد الطفل على الاسترخاء والراحة والشعور بالألفة، ومن ثمّ النوم سريعًا. يمكنكِ تحميل تطبيق الضوضاء البيضاء “white noise” على هاتفكِ وتشغيله في غرفة الطفل، أو استغلال أعمالكِ المنزلية باستخدام تلك الأجهزة الكهربائية في تنويم الطفل أيضًا.

2- صوت الشارع وتحرك السيارة

هل يحدث أن يخلد طفلكِ للنوم سريعًا في السيارة أو في أثناء التمشية في الشارع؟ يرجع ذلك للسبب السابق نفسه المتعلق بالضوضاء البيضاء، فصوت الشارع يُشعر طفلكِ بالهدوء والاطمئنان، لذلك يخلد إلى النوم سريعًا جدًّا عند التمشية أو النزول به في جولة بالسيارة حول المنزل.

3- المناديل الورقية

شاهدت فيديو لطفل آسيوي ينام في ثوانٍ بعد تمرير منديل ورقي نظيف برفق وحركات متكررة على وجهه، إذ خلد الطفل للنوم في أقل من نصف دقيقة. جربي هذه الحيلة مع صغيركِ، فربما تكون فعالة معه.

4- التدليك باللافندر

إن حصول طفلكِ على حمام دافئ مع تدليك جسمه بسائل مرطب أو كريم أو زيت عطري يحتوي على اللافندر، يساعد على تهدئته وخلوده للنوم بعمق، وذلك لتأثير اللافندر المساعد على الاسترخاء والهدوء. إذا لم يكن متوفرًا لديكِ زيت اللافندر، يمكنكِ تدليك جسم طفلكِ بزيت الأطفال، فإن التدليك نفسه يساعد على تهدئة الأعصاب، وتحفيز النوم السريع لدى الطفل.

5- المسح على رأس الطفل

مسح رأس الطفل بحركات متكررة يساعد على تهدئته ومساعدته على النوم سريعًا، مع ضرورة تهدئة إضاءة الغرفة وتهيئتها للنوم. ضعي طفلكِ الرضيع في سريره، وامسحي على رأسه في حنان بحركات منتظمة. ويمكنكِ أيضًا الغناء له أو رواية قصة بصوتكِ الدافئ، لمساعدته على الاستغراق في النوم.

-من أهم الوسائل التي تساعد على تنويم الطفل الرضيع تعويده على روتين يومي للنوم بخطوات ثابتة والالتزام به.

وأخيرًا، مع حلول وقت تنويم الطفل الرضيع، تأكدي من تقديم وجبة مشبعة له بما يناسب عمره، سواء عن طريق إرضاعه جيدًا أو تناوله لوجبة عشاء صحية ومليئة بالعناصر الغذائية. فالشعور بالشبع يساعد الطفل الرضيع على النوم بعمق، وتقليل عدد مرات استيقاظه في أثناء الليل طلبًا للرضاعة. 

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *