6 أطعمة تحمي طفلك من مرض السكري

الاهتمام بصحة أطفالنا هو أهم ما يجب أن نقوم به لحمايتهم من الإصابة بمختلف الأمراض المعرضين إليها باستمرار، ويأتي هذا من خلال الاهتمام بجميع تفاصيل حياتهم من نظام غذائي ونوعية أطعمة وغيرها من الأمور الأخرى التي تسهم في بناء صحة جيدة لطفلك.

ولا تتعجبي، يمكنك حماية طفلك من الأمراض بالفعل بنوعية الطعام الذي يتناوله، مثل مرض السكري الذي يصيب الأطفال الذين يرتفع لديهم مستوى السكر في الدم عن المعدل الطبيعي، ما قد يؤدي في نهاية الأمر إلى إصابتهم بالسكري.

أطعمة لوقاية الأطفال من السكري

1- فوائد الأطعمة الغنية بالألياف

تعمل الأطعمة الغنية بالألياف على تحسين نسبة السكر في الدم لمن يتناولون ما بين 25 و50 جرامًا من هذه الأطعمة، ومنها الخضروات والفواكه والخبز والحبوب والشوفان والأرز البني.

2- فوائد الفواكه الحمضية

احرصي على إعطاء طفلك الفواكه الحمضية كوجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية أو عند الشعور بالجوع قبل تناول الوجبة الأساسية، فهي تساعد على خفض نسبة السكر في الدم وعلى حرق الدهون في الجسم.

3- فوائد التفاح

أثبتت بعض الدراسات أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكيرسيتين تقي من أمراض القلب والشرايين، وتقي من مرض السكري بنسبة 20%، والتفاح من أهم هذه الأطعمة. وكذلك بعض الأطعمة الأخرى، مثل: البصل والطماطم والخضراوات الورقية الداكنة والتوت البري.

4- فوائد البقوليات

يعد العدس والفاصوليا من أكثر البقوليات المعروفة لدى الجميع ولها القدرة الهائلة على تخفيض نسبة الجلوكوز في الدم، لذا عزيزتي احرصي على إضافة مثل هذه النوعيات إلى أطفالك في طبق السلطة أو الشوربة، لأنها تقلل أيضًا من فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

5- فوائد الزبادي

الزبادي من أكثر الأطعمة التي يعتمد عليها الأطفال في غذائهم، فهو يحتوي على الكثير من البروتينات والكالسيوم والعناصر المفيدة الأخرى للجسم، وللزبادي كذلك مميزات أخرى كالتقليل من مقاومة الخلايا للإنسولين، وحماية الطفل من التعرض للإصابة بمرض السكري، وينصح أن يكون الزبادي قليل أو خالي الدسم.

6- فوائد الأسماك

تحتوي أنواع عديدة من الأسماك على حمض “الأوميجا 3” مثل سمك السلمون والسردين والماكريل، هذه الأنواع من الأسماك تساعد على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، والحفاظ أيضًا على سلامة وظائف المخ، لذا ننصحك بتقديم وجبة سمك لطفلك مرتين أسبوعيًّا.

نصائح لوقاية الأطفال من مرض السكري

-تجنبي إعطاء طفلك السكريات، مثل البسكويت والمشروبات الغازية والحلويات، بحيث يمكن أن تعطيها لطفلك مرة واحدة أسبوعيًّا كحد أقصى.

-اتركي بعض الوجبات الخفيفة الصحية في متناول يدي طفلك دائمًا في المطبخ، ليكون له خيار متاح بدلًا من البحث عن الخيارات غير الصحية.

-شجعي طفلك على ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة يوميًّا على الأقل، للحفاظ على مستوى الكوليسترول في الدم.

-احرصي على أن يتناول طفلك وجبة الإفطار، حتى لا ترتفع مستويات السكر في الدم ويضطر الجسم لتخزين الدهون، لحمايته من مستويات الطاقة المنخفضة.

وفي النهاية، وبعد أن قدمنا لكِ عزيزتي قائمة بالأطعمة التي تساعد على وقاية الأطفال من السكري، احرصي على أن تندرج هذه الأطعمة في النظام الغذائي لطفلك، وعدم الإكثار من السكريات، وخصوصًا إذا كان طفلك يعاني من ارتفاع في نسبة السكر في الدم، فكوني حريصة على صحته حتى يتمتع بجسم سليم وصحة جيدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *