أطعمة تعمل على زيادة طول الأطفال!؟

يعتبر سوء التغذية واحدًا من الأسباب المؤكدة لقصر قامة الأطفال، ويتلازم ذلك غالبًا مع إصابة الطفل بالعدوى المتكررة، وتهتم الأمهات كثيرًا بطول ووزن الأطفال في السنوات الأولى في عمرهم، كونهما مقياسين واضحين لنمو الطفل الطبيعي، وأيضًا كدليل على تغذيته بطريقة صحية. تعرفي معنا من خلال هذا المقال على أطعمة تساعد في زيادة طول الأطفال، وما توصلت إليه أيضًا إحدى الدراسات التي أجريت على عنصر غذائي مهم لزيادة طولهم.

أطعمة لزيادة طول الأطفال

بالإضافة إلى البيض، هناك العديد من الأغذية الغنية بالعناصر الغذائية الأساسية، التي تضمن نمو الطفل وزيادة طوله بمعدلات مرضية، وهذه الأغذية تشمل:

1- الحليب ومنتجات الألبان

وخصوصًا الحليب والجبن القريش، حيث تعتبر أغذية غنية بالعناصر الغذائية المهمة، مثل فيتامينات “أ، وب، ود، وهـ”، وهي أيضًا غنية بالبروتينات التي تعد أساسًا لنمو عضلات الجسم والحفاظ على سلامة النسيج العضلي في جسم الإنسان، ولا يعد غذاء الطفل كاملًا دون كوب من الحليب أو كوب من الزبادي يوميًّا.

2- الدجاج

الدجاج يماثل البيض في محتواه العالي من البروتين، بل يعد محتوى الدجاج من البروتين هو الأعلى بين جميع الأغذية الحيوانية، وهذا المحتوى العالي من البروتين يساعد على بناء الجسم.

3- حبوب الصويا

وهي من الأغذية الغنية جدًّا بالبروتين وحمض الفوليك والفيتامينات والكربوهيدرات والألياف، وتعتبر البديل النباتي الأمثل للبروتين الحيواني.

4- الموز

وتعتبر ثمار الموز غنية بالبوتاسيوم والمنجنيز والكالسيوم، وهي فاكهة محببة للأطفال، وتلعب دورًا مؤثرًا لبناء أجسامهم.

5- الشوفان

وهو مصدر غني جدًّا بالبروتين أيضًا، ويدعم النمو وزيادة الطول بقوة، ولذلك يعتبر من خيارات الإفطار المفضلة.

6- المكسرات

وهي أغذية غنية بالأملاح الأساسية والفيتامينات، وأيضًا الأحماض الدهنية المفيدة والأحماض الأمينية، وجميعها عناصر ضرورية للنمو.

7- الخضروات الخضراء

مثل البروكلي والبسلة والسبانخ والبامية، وجميعها غنية بالأملاح الأساسية والفيتامينات والألياف.

8- الفواكه

وهي غنية بالأملاح الأساسية والفيتامينات والألياف، ولا يعتبر طعام الطفل كاملًا في غيابها.

9- الأسماك

وهي غنية بالبروتينات وفيتامين د.

10- الحبوب الكاملة

وتعد مخازن للطاقة وهي غنية بالألياف والفيتامينات والحديد والمغنيسيوم والسيلينيوم.

11- اللحوم الحمراء

وهي أغذية غنية جدًّا بالبروتينات، ولكن يجب تناولها في كميات محدودة.

12- البقوليات

وهي من الأغذية التي تحفز إنتاج هرمون النمو، ومحملة بمحتوى عالٍ جدًّا من الألياف.

تأثير البيض على زيادة طول الأطفال

في دراسة أمريكية أجراها باحثون بجامعة واشنطن تحت إشراف الباحثة لورا لانوتي، أشارت الباحثة إلى أن تناول الطفل بيضة واحدة يوميًّا ضمن وجباته الغذائية، يزيد من نموه ويعوض نقص الوزن ويكافح التقزم الذي يصاب به بعض الأطفال.

وقرر الباحثون تطبيق هذه الدراسة للوصول إلى نتائج تثبت نجاحها، وبالفعل طبقوا التجربة في الإكوادور في عام 2015 على مجموعة من الأطفال الصغار الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و9 أشهر، وقسم الباحثون هؤلاء الأطفال إلى مجموعتين:

-المجموعة الأولى: لم يدرج البيض في نظامهم الغذائي.

-المجموعة الثانية: أُعطي أطفال المجموعة الثانية بيضة واحدة يوميًّا لمدة 6 أشهر، وبعد انتهاء المدة وُجد أن نسبة التقزم انخفضت بنسبة تصل إلى 47%، ومعدل نقص الوزن انخفض أيضًا بنسبة 74% مقارنةً بالأطفال الذين لم يتناولوا البيض.

وذكرت قائدة فريق البحث أن البيض مصدر غذائي جيد لنمو الأطفال الصغار، ومتاح اقتصاديًّا لمعظم فئات المجتمع حتى الفقيرة منها، فضلًا عن أنه غذاء متكامل وآمن على الأطفال.

ونشرت منظمة الصحة العالمية في عام 2013 إحصائيات تفيد بأن 161,5 مليون طفل ممن هم أقل من 5 أعوام يعانون من التقزم حول العالم، من بينهم 50,8 مليون طفل يعانون من نقص الوزن عند الولادة، وأضافت المنظمة أن نقص التغذية سبب رئيسي في وفيات الأطفال حول العالم وبالأخص في البلدان النامية.

عزيزتي الأم، إن التغذية السليمة هي السبيل الوحيد لنمو وتطور الطفل وزيادة طوله، احرصي بصورة خاصة على أن يحتوي غذاء طفلك اليومي على بيضة وكوب من اللبن، وذلك لضمان حصول الجسم على المحتوى الغذائي اللازم لزيادة طول الأطفال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *