هذه الأعراض تدل على أن طفلك مصاب بحساسية القمح!

تعد فترة تقديم الطعام لطفلك الرضيع أهم الفترات التي تحتاج إلى وعي الأم ويقظتها في التعامل مع طفلها، إذ تظهر في هذه الفترة أي احتمالات لكون الطفل مصابًا بالحساسية ضد أحد أو بعض أنواع الأطعمة. ولذلك غالبًا ما ينصح الأطباء الأمهات بإدخال صنف واحد من الطعام لثلاثة أيام متتالية، قبل البدء في إدخال صنفٍ آخر.

وتشمل أشهر مسسبات الحساسية لدى الصغار حساسية الحليب والبيض والسمك وحساسية القمح عند الرضع، وخصوصًا مع وجود تاريخ عائلي بالإصابة بالحساسية لأحد أو بعض أنواع الطعام، تعرفي معنا على أعراضها وكيفية التعامل معها.

علامات حساسية القمح عند الرضع

-علامات جلدية: وتشمل الطفح الجلدي وتورم الوجه والشفتين، ويمكن أن تظهر إكزيما (التهاب جلدي) لا تستجيب للعلاج، وهذه الأعراض غالبًا ما تظهر فور تناول القمح.

-انتفاخ البطن: ملاحظة إصابة طفلك بالانتفاخ واحمرار البشرة عند إطعامه طعامًا لديه حساسية منه.

أعراض أخرى لحساسية القمح عند الرضع

-أعراض في الجهاز الهضمي: وهذه الأعراض غالبًا ما تظهر في خلال ساعتين من تناول القمح، وتشمل حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي لدى الأطفال، مثل الانتفاخ أو القيء أو الإسهال أو الإصابة بالمغص.

-أعراض في الجهاز التنفسي: وهذه الأعراض متنوعة وتشمل: الصفير عند التنفس، والتنفس بصوتٍ عالٍ، واحتقان الأنف والزكام، وصعوبة التنفس والبلع وقد يتطور الأمر إلى الإصابة بما يعرق بصدمة الحساسية (حساسية حادة)، وهو ما يستلزم الرجوع للطبيب فورًا لتشخيص الحالة واتخاذ الإجراءات العلاجية اللازمة.

أكلات ممنوعة لمرضى حساسية القمح

بعض الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين التي يجب ألا تطعميها لطفلك:

-القمح والطحين والبرغل وكل طعام صنع من طحين القمح، كالخبز والبسكويت والمعجنات والحلويات المخبوزة والمفتول والمكرونة، والمواد الغذائية التي تحتوي على دقيق القمح.

-شراب القمح والشعير.

-المكسرات المجففة والمحمصة.

-الشوفان، رغم أنه ليس به جلوتين لكنه قد يختلط بالقمح في أثناء تحضيره لذا يفضل الابتعاد عنه.

تأثير الجلوتين على حساسية الرضع

الجلوتين هو أحد بروتينات القمح التي قد تكون سببًا في حدوث الحساسية، ويعد الجلوتين سببًا رئيسيًّا أيضًا في الإصابة بمرض الاضطرابات الهضمية، وهو مرض ينتج أيضًا عن استجابة الجهاز المناعي للجسم، ولكنه لا يسبب الحساسية وإنما يعوق عملية امتصاص الغذاء في الأمعاء الدقيقة. ويوجد الجلوتين أيضًا في الشوفان والشعير والذرة، وتعتبر جميعها أطعمة ممنوع تناولها في حالات الإصابة بمرض الاضطرابات الهضمية.

التعامل مع حساسية القمح عند الرضع

من حسن الحظ أن هذا النوع من الحساسية يكون الشفاء منه مع الخروج من مرحلة الطفولة، ويجب أن تحرص الأم على مراعاة القواعد الخاصة بتغذية الأطفال المصابين بحساسية القمح حسب إرشادات الطبيب، وتجنب تناول أي أطعمة مصنعة من القمح تمامًا.

وبعض المحلات الكبيرة تقدم أنواعًا من بدائل الخبز والمقرمشات المصنعة من مواد أخرى غير القمح، ويمكن للأم كذلك استعمال أنواع مختلفة من الدقيق مثل دقيق الذرة والصميد والأرز والصويا.

ويفضل أن تتجنب الأم السماح لطفلها بتناول أطعمة مجهزة خارج المنزل نظرًا لصعوبة التأكد من خلوها تمامًا من منتجات القمح، ويظل هناك دومًا إمكانية لوجود بعض بقايا من الدقيق في كثيرٍ من المنتجات المصنعة حتى ولو لم يكن القمح مكتوبًا كأحد المكونات.

وجود حساسية القمح عند الرضع يستلزم منكِ عناية خاصة بتجهيز غذاء خاص للطفل، والابتعاد كذلك عن الأطعمة الجاهزة والتي لا يمكن ضمان خلوها من بقايا الدقيق، فاحرصي على اتباع النصائح السابقة حفاظًا على صحة طفلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *