حيل جديدة وبسيطة لتعليم طفلك تنظيم غرفته بنفسه

بالطبع واجهتِ مع طفلكِ معارك لا حصر لها في جمع الألعاب وإعادتها إلى أماكنها في هدوء، والتي دائما تنتهي بالصراخ والضرب والتهديد بالحرمان من المصروف أو اللعبة المفضلة، لذلك سنساعدك بعض الحيل الجديدة لتعليم الأطفال الترتيب والنظام، وإنهاء الفروض المنزلية بسلام ودون شجار.

أهمية تعليم الأطفال الترتيب والنظام بعد اللعب

إن إرساء روتين ثابت في المنزل يبعث على الطمأنينة ويرسخ الشعور بالاستقرار في نفس الطفل، وتربيته على النظام والنظافة منذ الصغر، يجعل منه إنسانًا يعرف ما عليه من واجبات ومسؤوليات.

ويعد تعليم الأطفال الترتيب والنظام عاملًا أساسيًّا في اعتياده على أهم الصفات التي يمتاز بها الناجحون في حياتهم، ألا وهي حسن التعامل مع الأشياء والأموال والأشخاص وكيفية إدارتها بشكل جيد.

حيل لتعليم الأطفال الترتيب والنظام

1- كوني قدوة له: أن تكوني قدوة لأطفالك هي الخطوة الأولى دومًا إذا ما أردتِ تقويم أي سلوك لطفلك، إذ تزيد استجابته للأفعال أكثر من الكلام. فهل تحافظين على نظام منزلكِ ونظافته؟ إذا كنتِ كذلك، فقد كسبتِ نصف المعركة، لأن الطفل يمتص كل أفعالك شاء أم أبى، وكل ما يراكِ تفعلينه ينطبع في ذهنه ويكون هو الشيء المعتاد بالنسبة له.

2- احترمي خصوصيته: اجعلي لطفلكِ الغرفة أو الركن الخاصين به، لأن ملكيته لمكان خاص ستدفعه للحفاظ عليه نظيفًا وجميلًا. كذلك اجعليه يشارك في ترتيب الأثاث الخاص بهذا الركن، ويشتري ما يشاء لتزيينه وتنظيمه، وشجعيه على التقاط الصور للغرفة بعد تنظيمها.

3- كوني مُحددة في توجيهاتك: أعدي ورقة للأعمال المنزلية بها صور وحددي فيها المهام التي يجب على طفلك القيام بها يوميًّا، مثل تنظيم السرير، ووضع الملابس المتسخة مع الغسيل، وتعليق الملابس، ووضع الألعاب في مكانها، وتنظيف الأرضيات، وهكذا.

4- ضعي كل شيء في مكانه: أخبري طفلكِ بالأماكن الصحيحة للأشياء، وعوديه على وضع كل شيء في مكانه، مع تعليق بعض الملصقات والصور التي ترشده لمكان أغراضه.

5- عوديه على العطاء: لا تسرفي في شراء الألعاب أو إتاحتها، فكلما قلت الألعاب حث ذلك الطفل على الإبداع والابتكار. كذلك خصصي يومًا لفرز الألعاب وإعطاء التي لم يعد يلعب بها أو يحتاجها لطفل آخر، ليتعود على فكرة العطاء وعدم التمسك بأشياء لا طائل منها في المنزل، وبالطبع يُمكنك استبعاد بعض الأشياء المميزة بالنسبة له.

6- أضفي المرح على وقت الترتيب: يمكنكِ تشغيل أغنية مخصصة لوقت التنظيم وترديدها معًا خلال تنظيف المنزل، سيجعل ذلك وقت التنظيف مرحًا وممتعًا مع طفلك.

7- شاركيه مهامه المنزلية: لا تكتفي بتوجيه طفلكِ لإنهاء ما عليه من واجبات، خاصة وهو صغير، بل افعلا ذلك معًا مع تعليمكِ إياه طريقة الترتيب خطوة بخطوة حتى يتقنها. وإذا طلب المساعدة، فلا تترددي في تقديمها له، ولا تقلقي لن تجعلي منه بذلك شخصًا اتكاليًّا فهو لا يزال في طور التدريب والتوجيه.

احرصي دائما على تعليم طفلكِ منذ نعومة أظافره، وكوني على ثقة بأن ما تغرسينه في نفسه وهو صغير، سيظهر في سلوكه وعاداته عندما يكبر، حتى ولو أظهر بعض الرفض أو التمرد في البداية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *