هل يتأثر نوع شعر المولود بسبب الحلاقة؟

هل يمكن تغير شعر الرضيع من الناعم إلى المجعد، أو تحول شعره من مفرود إلى كيرلي؟ هذه الأسئلة تدور عادة في رأس كل أم مع طفلها الأول. إذ يمر شعر الرضع بمجموعة تغيرات كبيرة بمرور الأعوام، فقد وُلد طفلي بشعر طويل وناعم، ثم بدأ في السقوط شيئًا فشيئًا مع استمرار نعومته إلى أن قررنا الذهاب لحلاقته، فأصبح شعر طفلي بعد الحلاقة مجعدًا، وعندها ارتبط هذا التغير في ذهن الأهل والأصدقاء بالحلاقة، وأشارت إليَّ إحداهن بعدم حلاقته مرة أخرى. فهل هذا الاعتقاد صحيح؟.

طبيعة شعر المولود

لا يولد جميع الأطفال حديثي الولادة بنوع شعر واحد، فمنهم من يولد بشعر كثيف ومنهم من يولد دون شعر على الإطلاق، وفي الحالتين يعتقد العلماء أن الأمر يتعلق بهرمونات الأم والعامل الوراثي، وأيًّا كان شكل شعر طفلك وقت الولادة، فلا تقلقي فلن يظل كما هو لوقت طويل.

المُتحكم الرئيسي في تحديد طبيعة شعر طفلك هو الجينات، فإذا كان شعر طفلك ناعمًا أو مجعدًا أو خشنًا أو كيرلي إلخ، فكله يعتمد على العامل الوراثي منك ومن والده ومن الأقارب في العائلة. والجينات لها ترتيب أيضًا، فعلى سبيل المثال جينات الشعر المجعد تطغى على جينات الشعر الناعم، وبذلك إن كان شعرك ناعمًا وشعر زوجك مجعدًا، فالراجح أن يكون شعر طفلك مجعدًا.

شعر الرضيع بعد الحلاقة

أثبتت العديد من الدراسات أن شعر المولود لا يتغير بعد الحلاقة، وأنها لا تؤثر على خامة شعر الطفل الرضيع. فالشعر ينبت من المسام الموجودة أسفل فروة الرأس، لذلك لا دخل للحلاقة بمنبت الشعر على الإطلاق. التأثير الوحيد هو أن الشعر عند نموه مرة أخرى قد يبدو أكثر كثافة، بسبب تساوي طوله ومظهره المتناسق بعد الحلاقة.

تغير شعر الرضيع

تتغير طبيعة شعر الطفل في مراحل نموه المختلفة، إذ يتغير حجم الشعر ولونه وطبيعته، وتظهر الجينات الغالبة شيئًا فشيئًا إلى أن تسيطر على الشكل والطبيعة النهائية لشعر طفلك. ويمكن أن يولد طفلك بشعر كثيف وناعم ويتغير الوضع في أثناء السنة الأولى، ليظهر أثر جينات الشعر المجعد الغالبة وتسيطر على الوضع، فتتغير طبيعة شعره إلى الشكل النهائي الذي يستمر معه طوال عمره.

تساقط شعر الرضع

يفقد الرضيع شعره كاملًا خلال ستة أشهر من بعد الولادة، ومع هذا لا تقلقي فكل هذا مرتبط بتراجع نسبة هرمون الحمل التي يحملها الرضيع بعد خروجه من الرحم. وعندها يتوقف شعره عن النمو ويمر بمرحلة التساقط، بعدها يبدأ من جديد في النمو بشكله وطبيعته الجديدة التي تستمر معه طيلة حياته.

متى يظهر الشعر الحقيقي للطفل؟

كما ذكرنا سابقًا، فكل التغيرات التي تحدث في شكل وطبيعة شعر طفلك تحدث في أثناء العام الأول، وفي نهاية العام الأول من عمره، تكتمل ملامح شعر طفلك الذي يستمر معه بعدها، وإن كان لا يزال في مرحلة نموه الأولى لكن بصيلاته وطبيعته أخذت شكلها النهائي.

العناية بشعر الرضيع

كي تتمكني من العناية بشعر رضيعك، وتحافظي على نموه بشكل سليم، إليكِ مجموعة من النصائح المهمة التي تفيدك في هذا الأمر:

1- لا تغسلي شعر رضيعك يوميًّا، واكتفي بغسله مرتين فقط خلال الأسبوع باستخدام الشامبو المخصص للرضع.

2- عند غسل شعر الرضيع، دلكي فروة الرأس برفق كي لا تضغطي على المسام، ما يؤدي إلى تساقط أكثر لشعره، ففروة شعر الرضيع في هذه الفترة لا تزال ضعيفة.

3- بعد الانتهاء من غسل شعر رضيعك، جففيه بفوطة قطنية ناعمة دون تدليكه، اكتفي بوضع الفوطة والضغط عليها برفق لامتصاص المياه.

4- استخدمي فرشاة شعر مخصصة للرضع بأسنان ناعمة.

5- إذا كان شعر رضيعك/رضيعتك طويلًا في الشهور الأولى، لا تستخدمي توكة في شده أو تجميعه من الخلف، اتركيه دائمًا دون وضع أي توك تشد الشعر من الخلف.

الاهتمام بشعر الرضع منذ اللحظة الأولى يوفر عليكِ عناءً كبيرًا فيما بعد، كما يعود الطفل منذ صغره على عادات محددة للعناية بشعره، إذا كان لديك أي نصائح أو تجارب مع تغير شعر الرضيع، شاركينا بها في التعليقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *