حيل للتغلب على مشكلة رفض الأطفال للحوم

ويوصي خبراء تغذية الأطفال بأهمية تناول الأطفال الرضع اللحوم بعد عمر 8 أشهر، لإمداد جسمهم بالبروتينات والحديد والزنك، وكثير من العناصر اللازمة ، للنمو الصحي والسليم، مع ضرورة تناوله الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي، مثل البرتقال والليمون، لمساعدة الجسم على امتصاص الحديد، من ناحية أخرى تعاني الأم من مشكلة رفض الأطفال لبعض الأطعمة منها اللحوم وتبذل كل جهدها لتغذية طفلها وإقناعه بتذوق الطعام الجديد للاستفادة من قيمته الغذائية.

5 حيل تحبب صغيرك في تناول اللحوم

إذا كان طفلكِ يرفض تناول اللحوم الحمراء أو الدجاج، فإليكِ هذه الحيل المجربة التي تجعله يتقبل تناول اللحوم في نظامه الغذائي:

1- افرمي اللحم جيدًا: في البداية، قدمي اللحم لطفلكِ مفتتًا مع التأكد من طهيه جيدًا وإزالة الدهون منه، حتى يتمكن من بلعه وهضمه بسهولة، ويمكنكِ زيادة سُمك القوام تدريجيًّا مع الوقت كلما يكبر طفلكِ ويكون مستعدًا للمضع بشكل أفضل.

2- اخلطيه مع طعام آخر يحبه طفلكِ: لا تقدمي اللحم لطفلكِ منفردًا فلن يتقبل طعمه، يمكنكِ خلطه مع الأرز أو الخضروات المفضلة لطفلكِ، مثل الكوسة أو الجزر أو البطاطس، مع فرم الخليط جيدًا بعد إضافة قليل من مرقة اللحم لضبط القوام وتسهيل البلع.

3- استخدمي التوابل لتحسين المذاق: يمكنكِ إضافة بعض التوابل الطبيعية، مثل الكمون أو القرفة، لتغيير طعم اللحم وإضافة مذاق جديد وشهي له، مع تجنب إضافة الملح إذا كان طفلكِ أقل من سنة.

4- اصنعي صلصات لإضافة طعم جديد: إذا كان طفلكِ لا يتقبل طعم اللحم، أضيفي له صلصة الطماطم أو أي صلصة أخرى مناسبة لسن طفلكِ، فإن أغلب الصغار يحبون الأطعمة التي تحتوي على صلصات.

5- أضيفي عصير البرتقال أو الليمون: جربي إضافة قطرات من عصير البرتقال أو الليمون إلى اللحم المفروم، لإكسابه نكهة مختلفة، وللمساعدة أيضًا في امتصاص الحديد الموجود به.

وصفات لوجبات لحوم وخضروات

-اهرسي قطعة صغيرة من البطاطس المسلوقة مع قطع اللحم المطهي، وأضيفي قليلًا من حليب ثدييكِ الطبيعي أو الحليب الصناعي، ثم افرمي الخليط جيدًا وقدميه لطفلكِ.

-اسلقي اللحم في قليل من الماء، وقبل تمام نضجه أضيفي كمية من المشروم الطازج، وبعد تمام نضج كل منهما، افرمي الخليط جيدًا مع إضافة مرقة السلق حتى يصبح كريمي القوام، ثم قدمي هذه الوجبة الشهية لطفلكِ.

-اصنعي شوربة الخضروات الشهية، ثم ضعيها في محضر الطعام مع قطع اللحم المطهي، وافرمي الخليط جيدًا ثم قدميه لطفلكِ مع قليل من الأرز.

-أضيفي كمية من المكرونة صغيرة الحجم (لسان العصفور) إلى قليل من الماء، ثم أضيفي ثمرة طماطم طازجة، وبعد تمام النضج ضعي قطع اللحم المطهي مع الخليط في محضر الطعام، وافرميها جيدًا وقدميها لطفلكِ دافئة.

يمكنكِ استخدام الحيل السابقة لجعل طفلكِ يتقبل أي طعام يرفضه وليس رفض الأطفال للحوم فقط، جربي طرقًا مختلفة مع الطفل بهدوء ولا تيأسي، ولا تجبريه على تناول أي أطعمة رغمًا عنه. وتذكري أن صغيركِ الآن في مرحلة التعرف على الأطعمة الجديدة إلى جانب حليب الرضاعة، وهي مرحلة تحتاج منكِ صبرًا وجهدًا كبيرًا، وفي المستقبل القريب سيكبر طفلكِ وتجنين ثمار تعبكِ عندما تشاهدينه وهو يجري ويلعب، ثم يأتي إليكِ قائلًا: أحبكِ يا أمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *