طرق بسيطة تساعدك على تشجيع طفلك على شرب الماء

يُعد الماء أحد عوامل النمو السليم للطفل، فهو ضروري لإتمام العمليات الحيوية في الجسم، ويساعد على تخليصه من الفضلات وحمايته من خطر الجفاف والحفاظ على صحة الدورة الدموية، بالإضافة إلى العديد من الفوائد التي لا حصر لها، لذا ينصح الأطباء بضرورة شرب الماء عند الأطفال والكبار أيضًا، وتناول كميات وفيرة منه يوميًّا.

أفكار لتشجيع الأطفال على شرب الماء

1- تناولي الماء باستمرار: إن أفضل طريقة لتشجيع طفلكِ على فعل شيء ما، هي أن يراكِ تفعلين هذا الأمر أمامه، لذا احرصي على أن يراكِ طفلكِ تتناولين كوبًا من الماء كل ساعة. وذكريه أن يشرب معكِ في الوقت نفسه، حتى يعتاد على شرب المياه ويبدأ في المبادرة بشرب الماء من تلقاء نفسه دون تذكير.

2- أجري منافسة بين الأبناء: يمكنكِ إجراء مسابقات تنافسية في شرب الماء، خاصة إذا كان لديكِ أكثر من طفل. علقي ورقة على الثلاجة بها اسم كل طفل وأمامه عدد من الأكواب، ومع كل كوب مياه يتناوله الطفل يشطب بنفسه على أحد الأكواب المرسومة، حتى ينهي حصته اليومية من أكواب المياه، ومع شطب آخر كوب في الورقة يحصل الطفل على مكافأة معنوية بسيطة.

3- انتقي أكوابًا وزجاجات جذابة: اشتري مجموعة من الأكواب الملونة بألوان جذابة، أو تلك التي تحتوي على رسومات للشخصيات الكرتونية المفضلة لطفلك، وسيزيد ذلك من شغفه لتناول المياه. كذلك يمكنكِ شراء زجاجة صغيرة يختارها طفلك بنفسه، على أن تكون هذه هي زجاجته الخاصة التي يملأها بنفسه، ويضعها بجانبه باستمرار ليشرب منها طوال اليوم.

4- استخدمي الماصة (الشفاطة): يحب أغلب الأطفال الشرب باستخدام الشفاطة، يمكنكِ استغلال هذا الأمر في تشجيع طفلكِ على شرب المياه والمشروبات المختلفة. اشتري مجموعة كبيرة من الشفاطات الملونة واجعلي طفلكِ يختار اللون الذي يفضل الشرب به في كل مرة، لجعل الأمر أكثر مرحًا ومتعة.

5- أضيفي شكلًا جذابًا للمياه: استعيني بشرائح من الفاكهة لإكساب المياه مظهرًا جذابًا ونكهات جديدة ومنعشة، ضعي شرائح من الكيوي أو الفراولة أو الليمون أو البرتقال في كأس المياه وقدميها لطفلك.

6- تحدثي عن أهمية المياه: من الضروري أن يعرف طفلك أهمية المياه للجسم، حدثيه عن فوائدها لصحة الإنسان وحيويته، واشرحي له أهميتها في حياتنا وعلميه قيمة كل قطرة مياه، وضرورة الحفاظ عليها وعدم إهدارها.

7- وفري له بدائل صحية للمياه: نوعي في مصادر السوائل لطفلك، واحرصي على إدخال الأغذية الغنية بالماء والعصائر الطبيعية وأطباق الحساء (الشوربة) بأنواعها المختلفة ضمن نظامه الغذائي اليومي، لإمداد جسمه بالكمية التي يحتاجها من المياه.

8- راقبي لون البول: اشرحي لطفلكِ فكرة أن لون البول يخبرنا إذا كان الجسم يحصل على حاجته من المياه أم لا، فإذا كان لونه أصفر شاحبًا فهذا يدل على أنه يحصل على كميات كافية من المياه، أما إذا كان ذا لون أصفر داكن فهذا قد يشير إلى عدم حصوله على ما يكفيه من الماء، وعليه أن يستمر في شرب الماء حتى يتغير لون البول إلى الأصفر الشاحب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *