9 خطوات للحامل لتخفيف الأعباء في رمضان

إذا كنتِ تنتظرين مولودًا جديدًا هذا العام، وجاء رمضان وأنتِ حامل فبالتأكيد سيختلف عن أي رمضان سابق، سواء كنتِ صائمة أو مفطرة، الحياة اليومية في رمضان قد تكون مرهقة لكِ، لأنها عكس ما تعودتِ عليه من نظام يومي، لذا نقدم لكل حامل في رمضان مجموعة من النصائح التي تساعدها في تخطي تعب الحمل في رمضان، دون أن تتأثر صحتها أو صحة الجنين بطريقة سلبية.

نصائح للحامل في رمضان

1- إذا كنتِ تنوين الصيام، فعليكِ أن تتأكدي أولًا من إمكانية صيامك من الطبيب، دون أن تتأثر صحتك أو صحة الجنين، فالصيام في الشهور الأولى يختلف عن الصيام في الثلث الثاني والأخير، كل مرحلة حالة خاصة يشرحها لكِ الطبيب بالتفصيل، كما أن حملك يختلف عن حمل غيرك، فصيام حامل وإفطار أخرى يكون تبعًا لحالة الحمل لكل واحدة منهما.

2- احرصي على تناول كميات كافية من السوائل، وخصوصًا الماء طيلة فترة الإفطار وحتى وقت السحور، واحرصي على تناول وجبات غذائية متوازنة تحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك.

3- تناولي الفيتامينات والمكملات الغذائية التي يحتاجها جسمك في أثناء الحمل بانتظام، ولا تهملي أبدًا في تناول أي نوع من المكملات الغذائية التي يصفها الطبيب، وتأكدي أن نتيجة الإهمال لا تظهر في الحال لكنها تظهر بعد الولادة وبمرور الوقت عليكِ وعلى طفلك.

4- نظمي وقتك جيدًا خلال اليوم في رمضان، يمكنك إعداد الطعام في فترة المساء ليكون جاهزًا على التسوية فقط قبل موعد الإفطار بساعة مثلًا، هذا الأمر يخلصك من عناء الوقوف في المطبخ فترات طويلة قبل الإفطار وهو أكثر الأوقات التي تكونين فيها مرهقة بسبب الصيام، وخاصةً إن كان رمضان في فصل الصيف.

5- لا تثقلي نفسك بالعزومات الكثيرة في رمضان وأنتِ حامل، الجميع يعرف أنك معذورة في هذا، وإن لم يتفهموا اجعلي دائمًا الأولوية لنفسك ولصحتك، حولّي العزومات إلى (ديش بارتي)، فيأتي كل فرد بطبق معه وتتشاركون الطعام معًا، وهذا هو الهدف من العزومة والتجمع في رمضان، لتخففي عن نفسك عبء التحضير وحدك.

6- قبل أن يبدأ رمضان، أعدي بعض الأصناف وخزنيها في الفريزر لطبخها مباشرةً كل يوم، ويمكنك تحضير منيو كاملة للشهر أو في بداية كل أسبوع، كي لا تفكري فيما تحضرينه كل يوم.

7- استخدمي مقعدًا للمطبخ واجلسي عليه وقت طهي الطعام كلما أمكنك ذلك، كي لا تصابي بالإرهاق والتعب.

8- لا تخجلي من طلب المساعدة من ضيوفك وقت العزومة، فيساعدك بعضهم في التحضير والآخرون في غسل الصحون بعد الانتهاء.

9- لا تثقلي نفسك بإعداد الطعام، إذا كان لديكِ الإمكانات المادية لشراء الحلويات الجاهزة.

تعب الحمل في رمضان يمكنكِ التغلُّب عليه بالحصول على ما يكفيكِ من عناصر غذائية في ساعات الإفطار وعدم التعرُّض لمجهود كبير في ساعات الصيام، احرصي على تنفيذ كل ما يقوله الطبيب من تنبيهات ونصائح للحامل في رمضان وستمر هذه الفترة بسلام وراحة، وكل عام وأنتِ بخير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *