fbpx

عادات تعتقد أنها صحية لك ولأسرتك لكنها مضرة!

عادات تعتقد أنها صحية لك ولأسرتك لكنها مضرة!

ليس كل ما تعتقد انه نظام صحي هو بالفعل مفيد لك، فكل شخص له طبيعته وكل حالة تختلف عن الآخر، لذلك سنقوم بسرد بعض العادت التي تعتقد انك تستطيع تطبيقها دون أن تعرف اضرارها على جسمك

1- تناول السناك عندما لا تكون جائع:

ينصح جميع أخصائي التغذية بتناول سناك صحي بين الوجبات يتمثل في المكسرات أو الخضروات بأنواعها أو أي نوع سناك صحي، فهذا يحسن من عملية الهضم والتمثيل الغذائي، وبالرغم من صحة المعلومة وأهميتها إلا أن السناك غير مفيد عندما تشعر بالامتلاء والشبع فهو يضركِ ولن يفيدكِ.

لذا إذا رغبتِ في تناول سناك بين الوجبات، عليكِ تقليل كمية الوجبة عن الطبيعي والالتزام بالكميات التي يحددها لك الطبيب.

2- تقليل كمية الطعام والتنازل عن بعض الوجبات:

من الأخطاء الشائعة التي يرتكبها البعض تقليل عدد الوجبات اعتقادًا منهن أن تقليل كمية الطعام ستسرع من عملية فقدان الوزن، والحقيقة أن العبرة ليست بالكمية ولكن بنوع الطعام الذي تتناولينه خلال اليوم.

احرصي على زيادة كمية الخضروات والبروتينات المفيدة في وجباتكِ وتقليل الكربوهيدرات والدهون غير المفيدة المتمثلة في الزبد والسمن وغيرها.

3- شراء المنتجات الصحية دون قراءة المكتوب عليها:

كثير من المنتجات تروج لها الشركات على أنها صحية ولكنك ستتفاجئين بكمية الدهون والسكريات الموجودة بها إذا قرأت ما هو مكتوب عليها، لذا احرصي دائمًا على قراءة المكونات الموجودة على المنتجات قبل شرائها.

4- “الديتوكس”:

حرمان الجسم من المكونات الغذائية التي يحتاجها تحت مسمى الديتوكس لأكثر من يوم يعرض جسمك للخطر والإصابة بأمراض مختلفة على رأسها فقر الدم، فلا تقومي باتباع هذا النظام إلا بعد إجراء التحاليل اللازمة واستشارة طبيبك عن المدة والكيفية.

5- التوقف عن تناول أنواع معينة من الطعام فجأة:

إذا توقفت فجأة عن تناول اللحوم دون تعويضها يشعر جسمك بالمرض والإعياء، لذا قبل اتخاذ أي قرار للتخلي عن نوع معين من الطعام عليكِ أولًا تعويض فقدان العناصر الغذائية الناتجة عن ذلك.

6- تناول الحليب الخالي من السكر بكثرة:

الحليب الخالي من السكر يصيب الجهاز الهضمي بالإعياء وينتج عنه إسهال وغازات.

7- ممارسة التمارين الرياضية لساعات طويلة متواصلة:

هناك حد معين من الساعات التي يمكن ممارسة التمارين الرياضية فيها بشكل متواصل، وبعدها يجب التوقف لفترة من أجل الراحة، وليس عدد الساعات هو ما يساعد جسمك على الحرق بشكل أكبر إذ يصيبه بالإجهاد الشديد وفقدان كثير من العناصر الغذائية، فالمعدل المتوسط لممارسة التمارين يوميًا هو 45 دقيقة متواصلة بحد أقصى يتخللها دقائق راحة.

8- عدم تناول الدهون:

الدهون الصحية الموجودة بالمكسرات والأفوكادو وغيرها مهمة للجسم فهو يحتاجها مثل باقي العناصر الغذائية يوميًا، لذا لا تتوقف عن تناول الدهون الصحية بل توقف عن تناول الدهون غير الصحية مثل السمن والزبد وغيرها.

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *