بعض الأسباب المهمة لإمتناع الطفل عن الطعام

دائما تهتم الأم بتغذية أطفالها بشكل سليم ولا يوجد ما يهمها أكثر من نموهم بشكل صحي، ولكن بعض الأمهات قد يقعن في بعض الأخطاء بدافع الاهتمام الزائد وهو ما يأتي بنتيجة عكسية مع أطفالهن، فتحول دون تناول الطفل لإحدى الوجبات، تعرفي في هذا المقال على أسباب امتناع الطفل عن الطعام وكيفية التغلب عليها.

أسباب امتناع الطفل عن الطعام

إليكِ بعض الأخطاء التي تقعين فيها وتؤدي إلى هروب طفلك من تناول وجبة العشاء، وتفسر لكِ محاولاته الدائمة في التخلص منها بشتى الطرق:

1- تأخير موعد الغداء، فقد يتأخر موعد الغداء عند بعض العائلات حرصًا من الأم على تجمع أفراد الأسرة، دون مراعاة حاجة الطفل إلى النوم مبكرًا، وبالتالي لن يستطيع تناول وجبة العشاء لأنه لن يكون قد شعر بالجوع بعد.

2- تناول الأطفال المشروبات الغازية والعصائر والألبان بكميات كبيرة بين الغداء وموعد العشاء، ما لا يترك للطفل الفرصة ليشعر بالجوع.

3- الإكثار من تناول الشوكولاتة والحلويات والمقرمشات تلبية لرغبة الطفل دون تقنين، ما يجعله يشعر بالشبع ويمتنع عن الطعام، ويعتاد على استبدال الأطعمة الصحية بهذه الأطعمة غير المفيدة لصحته.

4- إجبار الطفل على تناول كميات كبيرة من الطعام أو المأكولات الدسمة في الغداء، ما يشعره بالشبع لفترات طويلة وعدم الرغبة في تناول أي طعام آخر.

5- عدم مراعاة رغبة الطفل فيما يقدم له من أصناف الطعام، أو طرح اختيارات من الأطعمة المفيدة ليختار منها، وإجباره على أكلات معينة.

6- اتباع أسلوب التهديد والترهيب إذا لم يتناول الطعام المقدم له، أو الغضب منه وإجباره على تناول طعامه، ما يجعله يفقد شهيته ويربط الطعام دائمًا بهذه المشاعر السلبية.

7- الشكوى للأهل أو الأقارب أمامه من قلة تناوله الطعام، أو إبداء القلق أمامه بشأن امتناعه عن الطعام، ما يؤدي إلى تماديه في الأمر.

8- تقديم وجبات ثابت ومكررة، ما يشعر الطفل بالملل ويفقده شهيته ولا يحفزه على تناوله.

9- إصرار الأم على تناول الطفل كمًّا معينًا من الطعام في وجبة العشاء، ما يفقده شهيته لأنه يهرب من هذه الكميات الكبيرة التي تفرض عليه ليأكلها.

10- عدم تقديم الطعام بشكل جذاب من حيث الألوان والأشكال والأطباق المستخدمة وطريقة التحضير، التي تفتح شهية الطفل وتزيد رغبته في تناول الطعام، وإجباره على الطعام دون التحدث معه عن الفوائد والطاقة والفيتامينات التي يمدنا بها لتشجعيه على تناوله بدلًا من تنفيره منه.

وأخيرًا، احرصي على أن يتناول طفلك الثلاث وجبات الرئيسية خلال اليوم، ولا تغفلي عن تقديم أي منها لأنها تسهم في نمو الطفل بشكل صحي وسليم، وإهمال أي منها سيؤثر بالطبع على صحة ونمو طفلك. وتفنني عزيزتي في أنواع الطعام وأشكاله، وعوديه على العادات الغذائية الصحية والسليمة منذ الصغر حتى تتجنبي كل ما يسبب امتناع الطفل عن الطعام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *