طرق بسيطة لوقاية طفلك من حساسية الربيع

تنتشر الحساسية في وقت تغير الفصول وتقلب الجو، ولكنها تزداد حدة مع حلول فصل الربيع بسبب انتشار حبوب اللقاح التي تُعد مسببة للحساسية في حد ذاتها، بجانب الأتربة والتقلبات الجوية بين البارد والحار.

تأثير حساسية الربيع للأطفال وأعراضها تكون لديهم أكثر حدة لمناعتهم المنخفضة وتأثرهم بالعدوى سريعًا، لذلك عليكِ معرفة الخطوات اللازمة لوقاية وحماية طفلك من الإصابة بحساسية الربيع، وليمر هذا الفصل بسلام وبأقل خسائر ممكنة، فإذا لم يكن يعاني طفلك من أي نوع آخر من الحساسية، مثل حساسية الصدر أو حساسية الطعام أو الحساسية الموسمية، فبالتالي لن تحتاجي إلى استخدام أدوية وعقاقير طبية لمقاومة حساسية الربيع، فقط بعض النصائح والخطوات للوقاية مع تناول الأطعمة التي تزيد من مناعة طفلك في مواجهة الأمراض المختلفة.

أعراض حساسية الربيع للأطفال

-السعال الجاف.

-العطس المتكرر دون مخاط (أصفر أو أخضر إذ يدل المخاط على حدوث عدوى فيروسية).

-حكة وسيلان الأنف المائي أو الشفاف.

-احمرار وحكة تدميع العين المتكرر، خاصة عند الخروج أو التعرض لتيارات هوائية.

-صعوبة التنفس والشعور بالضيق المستمر.

-الصداع في الجزء الأمامي للرأس وجفون العين.

-التهاب الجيوب الأنفية في بعض الأحيان.

طرق الوقاية من حساسية الربيع للأطفال

1- قللي من تعرض طفلك للتيارات الهوائية في الأيام المليئة بالأتربة أو في العواصف شديدة الرياح، لما تحمله من أتربة عالقة وحبوب اللقاح التي تنتشر بين الزهور في هذا التوقيت وتنتقل في الهواء مسببة الحساسية والأعراض السابق ذكرها.

2- اهتمي بنظافة المنزل وأدوات وملابس طفلك دائمًا، واحرصي على خلع الأحذية خارج المنزل وتنظفيها من الأوساخ العالقة حتى لا تنتقل للداخل، واغسلي ملابس طفلك الذي كان يرتديها في الخارج أو في الحضانة بعد عودته للمنزل مباشرة، واستبدليها بملابس نظيفة ومكوية لقتل أي جراثيم عالقة.

3- حافظي على تهوية المنزل وتعقيمه بالكنس ومسح الأتربة العالقة بالأسطح والأرضيات، ويفضل استخدام منظفات طبيعية مثل الماء المضاف إليه الخل والملح والبيكنج صودا، وتجنب مسببات التحسس، مثل العطور والمنظفات الكيماوية والمواد المصنعة نفاذة الرائحة.

4- تجنبي الخروج في الحدائق العامة في هذا التوقيت من العام، أعلم أن مشهد الزهور الملونة المتفتحة مغرٍ لكِ ولطفلك، ولكنها تحمل حبوب اللقاح المسببة للحساسية، ووجود طفلك بالقرب منها يعرضه بنسبة كبيرة للإصابة سواء عن طريق التنفس أو اللمس المباشر.

5- حممي طفلك يوميًّا واغسلي شعره بعد عودته من الخارج، للوقاية والحماية من أي أتربة عالقة بجسده الصغير.

6- غيري مفارش السرير باستمرار، وكذلك الأغطية التي تلامس جلد صغيرك مباشرة.

7- أعدي بخاخًا من الماء الفاتر وأي نوع معقم أو مطهر تفضلينه، ورشي بهذا الخليط أنحاء غرفة طفلك وفي الهواء إذا شعرتِ بوجود أتربة في الخارج لتنقية هواء الغرفة أولًا بأول.

8- احرصي على تناول طفلك المشروبات والأكلات التي تزيد من مناعته، وتجنبي الفواكه والأطعمة التي يمكن أن تزيد من أعراض الحساسية أكثر، مثل الموز والفراولة والشوكولاتة.

علاج حساسية الربيع للأطفال

يعالج الطبيب حساسية الربيع لطفلك على حسب عمر وحالة الطفل، وغالبا سيصف لطفلك دواء مضادًّا للحساسية ومرهمًا موضعيًّا في حالة الحساسية الجلدية، أو قطرة عين في حالة حساسية العين، ودواء للجيوب الأنفية في حالة التهاب الجيوب الأنفية.

ويجب المواظبة على العلاج الذي يصفه الطبيب، ولا تعطي لطفلك دواء دون استشارة الطبيب.

وأخيرًا، إذا أصيب طفلك بحساسية الربيع للأطفال وازدادت الأعراض، عليكِ زيارة الطبيب مباشرة، تجنبًا لأي مضاعفات ولوصف الدواء المناسب لسن وحالة طفلك الصغير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *