تعرفي أكثر عن مضخة حليب الثدي وكيفية استخدامها

الرضاعة الطبيعية لطفلك لا غني عنها.. ولكن في بعض الاحيان يكون هناك ظروف تمنعك من التواجد مع رضيعك كل الوقت بسبب “ظروف عملك أو ظرف طارق اضطرك للخروج أو…………….” هنا تكون مضخة حليب الثدي أو الـ”breast pump” هي الحل الأمثل الذي يغنيكِ عن اللجوء إلى الحليب الصناعي.

أشياء يجب معرفتها عند استخدام مضخة حليب الأم

قبل البدء باستخدام مضخة الثدي، هناك بعض الأشياء الضرورية التي عليكِ وضعها في اعتباركِ:

1- هناك نوعان من مضخة حليب الثدي، نوع يدوي وآخر كهربائي، ونظرًا لأن الكهربائية سعرها مرتفع نسبيًّا مقارنة باليدوية وسهولة التحكم فيها، فإن معظم الأمهات يفضلن اليدوية.

2- ابدئي في استخدام مضخة الحليب مع بداية الأسبوع السادس بعد الولادة، حتى يعتاد طفلكِ على الرضاعة من ثديك خلال هذه الفترة، ولا يرفض الرضاعة الطبيعية بمجرد استخدام زجاجة الرضاعة الخاصة بمضخة اللبن.

3- استغلي مضخة حليب الثدي لتقوية العلاقة بين طفلك وزوجك، إذ يمكن لزوجكِ استخدام زجاجة الرضاعة لإرضاع الطفل وتقوية الروابط العاطفية بينهما.

4- اعلمي أن مضخة الثدي اليدوية سهلة الحمل والاقتناء، وهي مثالية لحالات السفر، على عكس المضخة الكهربائية التي لا يمكن حملها في حقيبة اليد لكثرة أدواتها وعدم إمكانية تشغيلها دون وجود مصدر تيار كهربائي.

5- اختاري مضخة حليب ذات أذرع ناعمة، حتى لا تؤذي ثدييك أو تجعلكِ تشعرين بالألم، وتأكدي من اختيار القياس المناسب لحجم ثدييكِ.

6- لتسهيل عملية ضخ الحليب من الثدي، اجلسي في مكان مريح وهادئ لتسترخي وتتنفسي بشكل جيد، فالاسترخاء يساعد على إدرار الحليب بشكل جيد.

7- احرصي على تناول كميات كبيرة من المياه والعصائر المنعشة، بالإضافة إلى تناول وجبات صحية خفيفة خلال فترة ضخ حليب الثدي.

8- عند البدء بالضخ، تأكدي أن حلمة ثديكِ في المنتصف تمامًا، وثبتي فوهة المضخة على ثديكِ بإحكام، بحيث لا يدخل الهواء إلى المضخة ويقلل من جودة ضخ الحليب، وإذا شعرتِ بالألم خلال عملية الضخ، استشيري طبيبكِ.

9- استخدمي ثديًا واحدًا خلال عملية الضخ وليس الثديين معًا، فاستخدام الثديين معًا يرفع من نسبة إنتاج هرمون الحليب (البرولاكتين) الذي يسبب بعض الأضرار للأم، ويضاعف إنتاج الحليب بكميات أكبر من حاجة طفلكِ.

10- دلكي ثدييك جيدًا قبل عملية الضخ، لتحفيز القنوات اللبنية لإدرار الحليب، ولا تنسي استخدام كريم مرطب للحلمات بعد الانتهاء.

استخدام مضخة حليب الأم قد تساعدك في حل بعض مشكلات الرضاعة، وإن واجهتكِ أي مشكلة خلال الرضاعة الطبيعية ولم تتمكني من حلها، استشيري طبيب الأطفال أو أخصائية الرضاعة الطبيعية لمساعدتكِ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *