أسباب تأخر الكلام عند الأطفال.. وكيفية تداركها!

هل تأخر طفلي عن الكلام؟.. متي يستطيع طفلي الكلام؟.. كيف اتجنب تأخر الكلام مع طفلي؟
أسألة كثيرة تسألها الأم حول تأخر الكلام عند الأطفال.. تأخر الكلام له سببان إما سبب طبيعي مثل أنه الطفل الأول وأنه أمه وأباه لا يحدثانه أو لا يتحدثان معًا أمامه كثيرًا وبالتالي فهو لا يسمع كلمات كثيرة ولا يرى من يتكلم فلا يحاول التقليد، وإما بسبب مرضي عضوي أو نفسي أو غير ذلك.

-في البداية عليك أن تتعرفي على جدول تدرج الكلام عند الصغار لتستطيعي تقييم طفلك ومعرفة هل تأخر في الكلام أم لا ولا داعي أبدًا للفزع غير المبرر.

-ثانيًا عليك معرفة أن لكل طفل طبيعته فلا تقارنيه لا بإخوته ولا بأبناء العائلة وبوجه عام البنات أسرع نطقًا من الأولاد.

-ثالثًا عليك إقامة حوار مع الصغير خاصة لو كان الأكبر فتحكي له وتستمعي له حتى وإن كانت كل أصواته مناغاة وليست كلامًا. غني له واروي له شيئًا.

-رابعًا عليك المتابعة مع طبيب أطفال منذ مولد الصغير لمتابعة أي تطورات أو تغيرات عامة على صحته.

أسباب تأخر الكلام

1- الأسباب العضوية مثل اللسان المربوط وهي مشكلة شائعة جدًّا، حيث يولد كثير من الأطفال ومقدمة ألسنتهم مربوطة بحزام نسيجي إلى أسفل. وتحتاج إلى عملية بسيطة جدًا لكن دعي طبيبك يكتشف ذلك ويتأكد منه قبل الإقدام على شيء.

2- الأسباب النفسية أو التخاطبية مثل التلعثم وعدم القدرة على نطق الحروف من مخارجها ويمكن أن تكون بسبب عدم الحديث مع الصغير أو تخويفه باستمرار أو حزنه من فقد فرد من العائلة حتى لو كان صغيرًا فيدرك الصغار جيدًا اختفاء الأشخاص المحبوبين من محيطهم وغير ذلك.

3- فرق اللغة كأن يكون الأبوان من جنسيتين مختلفتين أو أن الأسرة تعمل في بلاد الغربة وقد يؤدي ذلك إلى بعض التأخر لدخول لغتين إلى عقله وسمعه وأحيانًا لا يحدث هذا بتاتًا.

كيف تساعدين الطفل على اكتساب اللغة

1- وجهي انتباه الطفل إلى الأصوات المختلفة مثل صوت جرس الباب ودعيه يجربه واشتري له ألعابًا تصدر أصواتًا كصوت القطة والبطة وغير ذلك.

2- العبي مع طفلك بأصوات بسيطة مثل أن تمسكي سيارة وتقولي ووووووووووو أو اصنعي أصواتًا بفمك.

3- ادخلي مقاطع صوتية بسيطة في كلامك مثل توت أو هييه.

4- ادخلي الكلمات مع الإشارات مثل تؤ تؤ أو لا لا مع حركة يدك عند تحذيره من شيء خاطئ، أو قل لبابا باي أو بابا ماما.

5- علميه اسمه وناديه به كثيرًا ونادي أخوته بأسمائهم واسأليه أين أحمد أو أين دارين وهكذا.

6- كلميه باستمرار وقولي مثلًا هيا نأكل هيا نلعب ويمكن استخدام بعض الأصوات المعروفة مثل هم يا جمل أو هم للطعام _ ننه للنوم _ أمبو للشرب…إلخ.

7- علميه الألوان بالكرات أو البالونات مثل أحمر وغيرها وكررها وأسماء الحيوانات أو الفواكه والخضراوات وغير ذلك.

8- تدريجيًا وحسب سنه واستجابته ابدأي في استخدام جمل كبيرة نسبيًا مثل نادي أحمد، أو أين القطة؟ هل هي تحت المكتب؟ وغير ذلك.

أخيرا عليكي معرفة أن لكل طفل طبيعته الخاصة فلا تقارني طفلك بأخرين أو بأبنائك الاكبر سننا إذا شعرتي بأي قلقي فلا تترددي بإستشارة المختصين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *