أطعمة مهمة للحامل لنمو الجنين بشكل صحي

“أنت بتاكلي لاتنين” جملة تسمعها كل امرأة ممن حولها بمجرد معرفتها بخبر الحمل، لكن هذه الجملة مغلوطة بعض الشيء، فالعبرة ليست بكمية الطعام الذي تتناولينه، المهم هو نوع الطعام وفوائده. فهناك بعض الأطعمة المفيدة للحامل وأكلات مهمة لصحة الجنين في الشهور الأولى وما يليها، وبالطبع أنتِ غير مجبرة على تناول كل الأنواع، ولكن يمكنك اختيار ما تحبين منها، تعرفي معنا على أهم هذه الأطعمة .

الأطعمة المفيدة للحامل

الأكلات المهمة للحمل والتي تفيد الجنين منذ بداية تكوينه كثيرة ومتعددة، سنذكر لكِ بعضًا منها في السطور التالية، ومع هذا خذي في الاعتبار وجود حساسية لديك تجاه أي نوع منها، وخصوصًا في فترة الحمل التي تتغير فيها الشهية تجاه الأطعمة المختلفة.

في فترة الحمل، يجب التركيز في تغذيتك على تناول البروتينات بنوعيها النباتي والحيواني، والفيتامينات والمعادن التي يمكنك الحصول عليها بشكل أساسي من الخضروات والفواكه، بالإضافة إلى الدهون الصحية وأوميجا 3 الموجودين في الأسماك والمكسرات.

أكلات مهمة لصحة الجنين

إليكِ أهم الأطعمة المفيدة لصحة الجنين وتكوينه الجسماني طيلة وجوده في الرحم:

البيض للحامل

أول وأهم الأطعمة التي يجب عليكِ عدم التغافل عنها هو البيض، وما تحصلين عليه من بيضة واحدة مدهش، فبالإضافة إلى أكثر من 12 نوعًا من الفيتامينات والمعادن، يحتوي البيض على نسبة جيدة من البروتينات المهمة لكِ وللجنين وخصوصًا في الشهور الأولى التي تتكون فيها خلايا الجنين بمعدل هائل، لأن تكوّن الخلايا يعتمد على البروتينات بشكل أساسي، أما أنتِ فاحتياجك للبروتين في هذه الفترة لا يقل عن جنينك.

والبيض غني بمادة “الكولين” التي تساعد في نمو الجنين والمحافظة على صحة المخ عند تكوينه، كما تحمي الأعصاب من التلف. يمكنكِ تناول بيضة أو اثنتين يوميًّا إذا كنتِ لا تعانين من أي مشكلات في الكوليسترول أو الحساسية، وتناوليه مسلوقًا أو مقليًّا بقليل من زيت الزيتون أو الدهون الصحية عمومًا.

السلمون للحامل

تناول البروتين في أثناء الحمل مهم وضروري بسبب أهميته لنمو الجنين، لذا يُعتبر السلمون من أفضل الأسماك التي يمكنك تناولها في فترة الحمل، فهو يحتوي على بروتين عالي الجودة كما أنه مصدر جيد لأوميجا 3 المفيد للجنين في تطور خلايا المخ والرؤية. وكذلك فإن السلمون لا يحتوي على نسبة خطيرة من الزئبق المنتشر في أنواع كثيرة من الأسماك، مثل الماكريل والتونة، لذا فهو من أكثر الأسماك الآمن تناولها خلال الحمل.

البقوليات للحامل

أنواع البقوليات المختلفة، مثل العدس والحمص والفاصوليا واللوبيا وغيرها تحتوي على نسب مرتفعة من الألياف والبروتين النباتي، كما أنها مصدر رائع للحصول على المعادن المهمة في الحمل، مثل الحديد وحمض الفوليك والكالسيوم والزنك.

تأكدي من عدم وجود ما يمنعك عن تناول البقوليات أولًا، واستشيري طبيبك في الكميات المسموحة.

البطاطا الحلوة للحامل

تحتوي البطاطا على “الكاروتينات” وهي مواد يستطيع جسمك تحويلها إلى فيتامين “أ” بعد امتصاصها، كما أنها تحتوي على فيتامين “ج” وحمض الفوليك والألياف والكربوهيدرات المفيدة التي تمنحك الطاقة لتحمل إرهاق وتعب الحمل.

الحبوب الكاملة للحامل

كل أنواع الحبوب الكاملة، مثل الشوفان والذرة والشعير والقمح وغيرها من الحبوب في صورتها الأساسية رائعة ومهمة لصحتك وصحة الجنين في الحمل، إذ تحتوي الحبوب الكاملة على نسبة مرتفعة من الألياف وفيتامين “هـ” والسيلينيوم، وهي عناصر مهمة لتكوّن الخلايا والأعصاب عند الجنين، ومنح جسمك الطاقة للتعامل مع تعب الحمل.

لا تنسي أن الفشار من الحبوب الكاملة، تناوليه بالطعم المفضّل عندك، بشرط أن تخففي الملح قدر المستطاع لتجنب مشاكله في الحمل.

فوائد البندق واللوز للحامل

إذا كنتِ لا تحبين السمك إليكِ اختيار آخر مناسب ورائع للحصول على احتياجاتك من أوميجا 3 والدهون الصحية، وهو المكسرات بأنواعها، وخصوصًا البندق واللوز. فالمكسرات من أهم الأطعمة التي تساعد في نمو مخ جنينك، ويمكنك إضافتها على الأطعمة الأخرى، أو تناولها كوجبة خفيفة بين وجباتك الرئيسية.

منتجات الألبان للحامل

منتجات الألبان مصدر مهم للحصول على البروتين والكالسيوم اللذين لا غنى عنهما في أثناء الحمل، فالكالسيوم مهم لتحافظي على صحة عظامك، وطفلك سيأخذ ما يحتاجه لتكوين عظامه. لذا يجب عليكِ تعويض المفقود من جسمك، لتجنّب حدوث هشاشة في المستقبل مع مشكلات في العظام والأسنان.

الخضروات الورقية للحامل

كل الخضروات الورقية باللون الأخضر الداكن غنية بفيتامين “أ” وفيتامين “ج” وحمض الفوليك والحديد، وكلها عناصر مهمة جدًّا لتطور الرؤية عند الجنين، السبانخ رائعة وكل الخضروات الورقية.

اللحوم الحمراء

مصدر ممتاز للبروتين عالي الجودة، وأفضل أنواع اللحوم الحمراء هو اللحم البقري لأنه غني بالكولين والبروتين وقليل الدهون، وابتعدي عن تناول اللحوم المصنعة والباردة وغير الناضجة لاحتوائها على بكتيريا قد تسبب مشكلات للجنين.

الفواكه والخضروات للحامل

وأخيرًا تناولي الفواكه والخضروات بألوانها المختلفة وأنواعها الموسمية، فهي المصدر الأساسي للفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة المهمة لكِ وللجنين. وتناولي مختلف الخضروات والفواكه في الشهور الأخيرة من الحمل، حيث يمكن لطفلك تذوق الأطعمة المختلفة في السائل الأمنيوسي المحيط به، وهذا يجعله أكثر تقبلًا للنكهات المختلفة بعد الولادة.

التغذية الصحيحة للحامل والجنين يجب أن تعتمد على العناصر الغذائية المهمة والصحية والابتعاد عن كل ما يضر الجسم، فكل ما تتناولينه يؤثر على الجنين، لذا احرصي على تناول أكلات مهمة لصحة الجنين طيلة شهور الحمل، ولا تنسي استشارة الطبيب حول كل ما يشغل بالك في هذا الأمر.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *