fbpx

وصفات ستساعدك في تنوع وجبات طفلكِ الرضيع

وصفات ستساعدك في تنوع وجبات طفلكِ الرضيع

تقع الأم دائمًا في حيرة بين الأنواع المختلفة للأطعمة الجاهزة المخصصة للأطفال بالأسواق خلال الفترة من الشهر الرابع إلى السادس، فلا تعرف بماذا تبدأ وأي نوع تختار لبدء إدخال الطعام لطفلها الرضيع في هذه السن، وهنا يجب الرجوع للطبيب لمعرفة الوقت المناسب لطفلك لبدء إخال الطعام، والذين عادة ما ينصحون بالابتعاد عن الأطعمة الصلبة والبدء بالطعام اللين.

تنويع وجبات الطفل الرضيع

في بداية إطعام رضيعك، يجب أن تقدمي وجبة متكاملة من العناصر الغذائية المتتنوعة فكثرا ما تحتار الأم ماذا بعد وجبة الخضار المسلوق “كوسة، بطاطس, جزر….” سنخبرك اليوم بالوصفات المختلفة التي تساعدك على تحضير وصفات لرضيعك، لإدخال الطعام له بالتدريج من خلال أنواع متنوعة ومختلفة من الطعام اللين المعد في المنزل.

وصفات للطفل الرضيع

1- الأرز: يمكنكِ البدء بهذا النوع لأنه لا يصيب الأطفال بالحساسية، بالإضافة إلى أنه بلا طعم، فمع إضافة الحليب الصناعي أو حليب الأم إليه سيجعل طعمه محببًا لطفلكِ، كما يمكنكِ أيضًا الاستعانة بالأرز البني “لبن الأم أو اللبن الصناعي المخصص لطفلك”، لأنه غني بالألياف التي تسهل عملية الهضم.

2- الشوفان: من الأنواع المرشحة بقوة أيضًا لتبدئي به تجربة إطعام طفلكِ، فالشوفان غني بالألياف ومفيد جدًّا لجسم طفلكِ، بالإضافة إلى أن الأطفال عادة ما يحبون طعمه، كما يمكنكِ في فترة متقدمة استخدام الأنواع المخلوطة بالفواكه، ولكن عليكِ أولًا التأكد من عدم إصابته بالحساسية من نوع معين من هذه الفواكه، وهناك العديد من الوصفات للرضع المعدة بالشوفان.

3- القمح: بعض الأطفال قد يعانون من حساسية عند تناولهم القمح، إلا أنه لا توجد دراسة مؤكدة تجزم بأن هناك علاقة مباشرة بين الإصابة بحساسية القمح والبدء المبكر في إعطائه للطفل، استشيري طبيبكِ عن السن المناسبة حتى تطمئني تمامًا على طفلك عند استخدامه.

4- الشعير: يستخدم هذا النوع إذا ثبت أن طفلكِ لديه حساسية ضد نوع آخر من الطعام، ومع إضافة القليل من الحليب الصناعي أو حليب الأم له يصبح طعمه محببًا أيضًا إلى الأطفال، كما يمكنكِ أيضًا إضافة الفاكهة له.

5- الفواكه: هذا النوع بالتحديد، لا بد فيه من استشارة الطبيب، لأنه قد يسبب بعض الحساسية للأطفال عند تناوله، لذلك يجب عليكِ أولًا تجربة الأنواع السابقة دون إضافة الفواكه.

جدول تغذية الطفل الرضيع

إدخال الطعام يبدأ في الشهر السادس للرضيع، ليكون مكملًا للرضاعة الطبيعية أو الصناعية، ثم تدريجيًا تقل الرضاعة وتصبح هي التكميلية بجانب الطعام حتى يتم فطام الطفل.

هذه الأطعمة ستساعدكِ كثيرًا للتنويع في وجبات طفلك الرضيع، وإذا كان طفلك وزنه أقل أو أزيد مما يجب معدل النمو المناسب للرضع في مثل سنه، فيجب عليكِ استشارة الطبيب للتأكد من أن نمو طفلكِ يسير بصورة طبيعية.

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *