أشهر 5 أمراض جلدية تصيب الرضع وطرق التعامل معها

يولد الأطفال ببشرة حساسة ورقيقة من السهل أن تُصاب بالتهيج، بل إن جلد الطفل في السنة الأولى من حياته يكون أكثر عرضة لأنواع مختلفة من الالتهابات. الأمر الذي تقف أمامه الأم عاجزة وقلقة تراودها المخاوف والشكوك حول صحة طفلها، فهي لا تعرف ما أسباب ظهور الأمراض الجلدية عند الأطفال الرضع؟ وما طرق علاجها؟ فتعرفي معنا على أشهر أمراض جلدية تصيب الرضع وطرق علاجها.

أمراض جلدية تصيب الرضع

تختلف أنواع الأمراض الجلدية التي تصيب الرضع، وخصوصًا في السنة الأولى من عمرهم، إليك أكثر الأمراض الجلدية شيوعًا بينهم.

1- بقع حمراء في رأس الرضيع

هذه البقع عبارة عن نتوءات صغيرة حمراء برؤوس بيضاء تظهر في الغالب على الخدين والجبهة وفروة الرأس، وقد تظهر أحيانًا على الرقبة والأذنين والذقن والصدر والظهر، وعادةً ما تظهر بعد الولادة بثلاثة أو أربعة أسابيع. وقد تتكون نتيجة لفرط هرمونات الأم التي لا تزال تسري في جسم الطفل الصغير مع الدورة الدموية، وتُعرف باسم حب الشباب الطفلي وتكون أكثر شيوعًا بين الأطفال الذكور.

-علاج البقع الحمراء عند الرضع

ظهور هذه البثور الحمراء طبيعي ولا يدعو للقلق، كل ما عليكِ هو عدم العبث بها نهائيًّا، فهي عادةً ما تختفي تلقائيًّا قبل أن يبلغ الطفل الشهر الثاني من عمره أو خلال بضعة شهور. كل ما يمكنك عمله هو غسل وجه الطفل بالماء الفاتر وتجفيفه بلطف وستعود بشرة طفلك نقية وصافية كما كانت، وأي محاولة أخرى لن تفلح في إخفائها بل يمكن أن تزيدها.

2- قلنسوة المهد (خبز الرأس عند الأطفال)

يظهر خبز الرأس في صورة قشور دهنية سميكة تغطي فروة الرأس عند المولود الجديد، وتسمى طبيًّا بالتهاب الجلد الدهني، وهي بقع باللون الأصفر المائل إلى الأحمر تظهر في فروة الرأس، كما يمكن أن تظهر في الوجه أو في منطقة الحفاض.

وهو عرض يُصيب الأطفال حديثي الولادة في الشهور الأولى من أعمارهم، وعادة ما يختفي بعد أسابيع قليلة لا تتعدى الستة أشهر، وقد تظهر هذه القشور الدهنية نتيجة بقاء هرمونات الحمل في جسم الطفل بعد فترة الحمل، حيث تعمل هذه الهرمونات على تحفيز إفراز الغدد الزيتية في البشرة، لذا فهي مفيدة لبشرة الرضع.

-كيف أزيل قشرة رأس الرضيع؟

يمكنك إزالة هذه القشرة بلطف بغسل شعر الطفل بانتظام، ثم تمشيطه بفرشاة ناعمة، أو دهن فروة رأس الطفل بزيت لطيف، مثل: زيت الزيتون أو زيت اللوز وتركه طوال الليل، ثم إزالة القشور بإسفنجة ناعمة وغسل رأس طفلك بشامبو خاص بالرضع لا يسبب حساسية.

3- التهابات الحفاض عند حديثي الولادة

عبارة عن بقع أو طفح جلدي يظهر عند المقعدة بلون مائل إلى الاحمرار، وقد يمتد إلى الأعضاء التناسلية والبطن، وينشأ نتيجة ملامسة الحفاضات المبللة أو المتسخة بجلد الرضيع لفترة طويلة، ما يسبب التهابًا أو تسلخات شديدة في هذه المنطقة الحساسة من جلد الطفل، وخصوصًا لحديثي الولادة لأن بشرتهم أكثر حساسية.

-علاج التهابات الحفاضات

لا بُد من تغيير الحفاضات كل ساعتين أو 3 ساعات على الأكثر، وتنظيف الطفل جيدًا بالماء الدافئ وتجفيف الجلد تمامًا، والتأكد من الحفاظ على منطقة الحفاض جافة دائمًا. ولا مانع من ترك الطفل دون حفاضات لمدة 30 دقيقة لتهوية مكان الالتهاب، مع استخدام الكريمات المضادة للالتهاب والتسلخات لترطيب الجلد قبل ارتداء الحفاض للقضاء على البكتيريا والفطريات، وتأكدي من أن الحفاضات ليست ضيقة على طفلك.

4- الإكزيما عند الرضع

الإكزيما من أنواع حساسية الجلد أحمر اللون، وقد تتفاقم الحالة لتتكون طبقة جلدية جافة صلبة أعلى الالتهاب، وتظهر عادة على الوجه، ويمكن أن تنتقل إلى منطقة المرفقين والصدر والذراعين، وتتحول تدريجيًّا إلى طبقة جافة ومتقشرة.

عادة ما تبدأ الإكزيما في الظهور على الجلد بعد 48 ساعة من التعرض لبعض المواد الكيميائية أو المواد المسببة للحساسية التي تعمل على تهيجها، مثل أن يلامس جلد الطفل ملابس غُسلت بمنظفات كيميائية شديدة الفاعلية، أو إذا تم دهان جلد الطفل ببعض الكريمات غير المناسبة لجلده.

وتوجد أنواع عدة من الإكزيما ترتبط بسبب المشكلة الأساسي، لكن جميع الأنواع لها أعراض مشتركة تتمثل في:

-الجفاف.

-الحكة.

-الاحمرار.

-تشقق الجلد.

الإكزيما من الأمراض الوراثية، لذا فهي أكثر شيوعًا لدى الأطفال الذين لديهم تاريخ عائلي من الربو أو الحساسية.

-علاج الإكزيما عند الأطفال

يرتبط علاج الإكزيما بنوعها ودرجتها، لذا يجب استشارة الطبيب لتحديد نوعها والعلاج المناسب لها، ولكن يمكنك المساعدة في علاج هذا الالتهاب بطرق طبيعية:

1- تجفيف الطفل جيدًا بمنشفة ناعمة بعد كل رضعة.

2- استخدام مواد تنظيف لطيفة هادئة الفاعلية.

3- ترطيب جلد الطفل مباشرةً بعد الاستحمام.

4- استخدام كمادات لتخفيف الحكة.

5- ارتداء الطفل ملابس قطنية فضفاضة، لأن الملابس الصوفية أو الصناعية تُزيد الحالة سوءًا.

6- الرضاعة الطبيعية، والتي تحمي الطفل من الإكزيما وغيرها من أنواع الحساسية.

7- عدم المبالغة في تغطية الطفل، وتدفئته كي لا تتفاقم الحالة.

8- استعمال مفارش وأغطية سرير خفيفة مع تعديل حرارة الغرفة.

5- حبوب الحرارة عند الأطفال

الطفح الجلدي أحد الأمراض الجلدية الشائعة، فهو أكثر ما يصيب الأطفال الرضع، خاصةً عند ارتفاع الرطوبة والحرارة، ويظهر في هيئة بقع أو بثور حمراء صغيرة جدًّا على جلد الطفل، وغالبًا ما تصيب منطقة الرقبة ومنطقة الحفاض والإبطين.

-علاج الحمونيل (حبوب الحرارة)

عادةً تختفي هذه الحبوب دون علاج، ولكن حافظي على درجة حرارة طفلك معتدلة دائمًا بطرق طبيعية، مثل:

1- استعملي حفاضة فضفاضة وملابس مصنوعة من القطن.

2- احرصي على تحميم الطفل يوميًّا في فصل الصيف، لحماية بشرته الحساسة من ارتفاع درجة الحرارة، والوقاية من التعرق والبكتيريا.

3- حاولي أن تتركي جسمه يجف تلقائيًّا في الهواء قدر المستطاع قبل أن تستعملي المنشفة، فترك طفلك عاريًا لفترة قصيرة يُمكن أن يعالج الطفح الحراري.

4- امتنعي عن الخروج بطفلك في الطقس الحار.

5- تأكدي من إعطاء طفلك ما يكفي من السوائل، كي لا يتعرض جسمه للجفاف.

مشكلة وجود أمراض جلدية تصيب الرضع بكثرة شيء طبيعي بسبب بشرتهم الحساسة، المهم هو الاعتناء ببشرة الرضيع في الشهور الأولى تحديدًا، لحمايته من الأمراض الجلدية الشائعة عند الرضع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *