أسرع طرق لعلاج القيء عند الأطفال

القيء أحد الأعراض التي تثير قلق الأم، خصوصًا كلما صغر عمر الطفل، والقيء هو قذف محتويات المعدة عن طريق الفم بعد ارتجاعها عبر المرئ، فما أفضل علاج سريع للقيء للأطفال؟

القيء المتكرر في الرضع أقل من 3 شهور قد يكون علامة على إصابة الطفل بانسداد الأمعاء، بينما يكون القيء في أغلب الأحيان نتيجة النزلات المعوية في العمر الأكبر، وغالبًا ما يكون القيء محدودًا في النزلات المعوية ويكون مصحوبًا بالإسهال وأحيانًا بأعراض في الجهاز التنفسي، تعرفي معنا اليوم على أفضل علاج سريع للقيء للأطفال.

أفضل علاج سريع للقيء للأطفال

هذه بعض طرق التعامل مع حالات القيء عند الأطفال أقل من 11 سنة:

الأطفال الرضع أقل من سنة

1- زيادة معدل الرضاعة الطبيعية كل ساعة مع إعطاء رضعات صغيرة (5 أو 10 دقائق على الأكثر)، أما بالنسبة للرضاعة من الزجاجة، فتعطي الأم الرضيع رضعاته الطبيعية في أوقاتها.

2- إعطاء الطفل محلول معالجة الجفاف، لتعويض الفاقد من السوائل والأملاح، وإذا لم يستسغ الطفل طعمه، يمكنها خلطه مع قليل من عصير الفاكهة الطبيعي.

3- إطعام الطفل السيريلاك أو بعض البطاطس المسلوقة أو قطعة موز مهروسة، إذا كنتِ قد بدأتِ في إعطاء الطفل بعض الأطعمة الصلبة.

الأطفال من سن سنة إلى 11 سنة

1- تأكدي من شرب طفلكِ لكميات محدودة من الماء والسوائل على فترات متقاربة، واستبعدي العصائر المحلاة والمشروبات الغازية تمامًا.

2- اعرضي على الطفل بعض الكورن فليكس مع الحليب.

3- ابدئي فورًا في إعطائه محلول معالجة الجفاف، إذا كان الطفل رافضًا للأكل والشرب.

4- ابدئي في تقديم الطعام بعد مرور 6 ساعات بعد القيء، واعتمدي على الشوربة والبطاطس المهروسة والأرز والخبز، وتجنبي تمامًا الحلويات والأغذية ذات المحتوى العالي من الألياف.

5- استخدمي بعض الأدوية المنظمة لحركة الجهاز الهضمي بعد استشارة طبيبكِ، في الأطفال أكبر من 5 سنوات.

أعراض خطرة تصاحب القيء عند الأطفال

يجب عليكِ الذهاب فورًا إلى الطبيب إذا ظهرت على طفلك الأعراض الآتية:

-ظهور أعراض الجفاف، وأهمها إحساس الطفل المستمر بالعطش وقلة إخراج البول.

-عودة القيء للطفل، أو ازدياد حدته.

-خروج دم أو عصارة مرارية صفراء أو خضراء مع القيء.

-استمرار القيء دون توقف.

-زيادة حدة القيء والأعراض المصاحبة له، مثل الإسهال.

وفي النهاية، اتبعي هذه النصائح والخطوات، لعلاج القيء عند طفلكِ، واستشري طبيب طفلكِ المختص إذا ما لا حظتِ ظهور أي من هذه الأعراض الخطيرة عليه.

منقول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *