fbpx

فوائد البنجر للأطفال الرضع

فوائد البنجر للأطفال الرضع

البنجر للأطفال الرضع

يعدّ البنجر أو الشمندر من النباتات الجذريّة الحمراء التي تنمو تحت سطح التربة، وقد اعتمد عليه الإنسان على مر العصور كمصدر غذائي وكعلاج للعديد من الأمراض منها ارتفاع ضغط الدم والأنيما حيث يزيد معدل الهيموجلوبين في الدم بصورة سريعة جداً؛ بسبب احتوائه على العديد من العناصر الأساسية مثل الكالسيوم، والمغنسيوم، والحديد، ومضادّات الأكسدة، والألياف، والبروتين، لذا يعتبر من الأطعمة المهمة جداً والمفيدة بالتحديد للأطفال الرضع الذي يحتاجون إلى عناية كبيرة بنوعية الأطعمة التي يأكلونها منذ عمر الستة أشهر.

فوائد البنجر للأطفال الرضع

1- يمدّ جسم الطفل بالمعادن اللازمة لنموّه بشكل صحيّ وسليم مثل: الكالسيوم، والحديد، وفيتامينات A، B، C، E، حيث يؤدّي نقص مثل هذه الفيتامينات عند الأطفال إلى إصابتهم بأمراضَ مختلفة مثل الكساح، ولين العظام، والإسهال، والتقرّحات الفمويّة.

2- ينظف جسم الطفل ويطهره، فعصير البنجر عندما يقترن مع الجزر أو الخيار، يطهر جسم طفلك من الداخل، كما أنّه ينظف الأجهزة المهمة مثل الكلى.

3- يحسّنُ عمليّة الهضم لدى الطفل، ويمنع الإمساك ويحسن كفاءة الجهاز الهضمي.

4- يحسّن صحّة الكبد، حيث تؤثّر أمراض الكبد مثل التهاب الكبد أو اليرقان في شهيّة الطفل، ممّا يسبب انخفاض الوزن عند الطفل.

5- يمنع الإصابة بنقص عنصر الحديد لدى الطفل، فالبنجر يحتوي على الحديد مما يزيد إنتاج خلايا الدم بأعداد كبيرة ويزود الخلايا بالأكسجين بشكل سليم، ويحسن تطور نموّ الدماغ ووينمي المفاهيم الإدركية للطفل بشكل سليم ودون خوف.

6- يحمي من فقر الدم فكمية عالية من الحديد تنتج عدداً كبيراً من خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين إلى أجزاء مختلفة من الجسم فتساعد على تطوير خلايا الدماغ في الأشهر الأولى من عمر الطفل.

7- يمنح الطفل الشعور بالشبع سريعاً، ويجعله ينام لساعات أطول.

كيفية إدخال البنجر في غذاء الرضيع

-البدء بإطعام طفلك البنجر بكميّات قليلة بعد الشهر السادس، حيث يكون الجهاز الهضميّ قد تطوّر وأصبح أكثر قدرة على هضم الفواكه والخضار، وذلك عن طريق إعطاء الأطفال ملعقتين صغيرتين من عصير البنجر مخففة بقليل من الماء المفلتر لاحتوائه على كمية عالية من النترات الذي تجعل بعض الأطفال يجدون صعوبة في هضمة.

-مزج حبة بنجر مقشرة ومقطعة مع حبة من الجزر بالإضافة الى ثلاث ملاعق سكر ناعم وكأس من الماء البارد في الخلاط الكهربائي مزجاً جيداً.

-تصفية العصير واحفظيه بعبوة محكمة الإغلاق، ويمكنك إعطاء الطفل سنتيمتراً من العصير مخففاً مع القليل من الماء.

-سلق البنجر وطحنه ناعماً بالبلندر مع مجموعة من الخضار كالكوسا والجزر والبطاطا المسلوقة للحصول على مزيج ناعم وسلس.

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *