بعض الطرق الفعالة لتخفيف آلام التسنين على رضيعك

تعرفي معنا على أعراض التسنين عند الرضع، وبعض الوصفات المجرّبة لتخفيف آلام الطفل الجسدية والنفسية خلال مرحلة التسنين، التي تبدأ غالبًا من سنّ أربعة أو خمسة شهور وتستمر حتى عامين، فاتبعيها حتى تمرّ هذه المرحلة بسلام.

أعراض التسنين عند الرضع

هناك بعض الأعراض الشائعة للتسنين، تظهر على غالبية الأطفال الرضع، مثل:

-احمرار اللثة وتورمها.

-فرك اللثة والفم والرغبة في العض.

-احمرار الخدين وسيلان اللعاب.

-الإصابة بالأرق ليلًا.

-ارتفاع درجة الحرارة الطفل.

-عدم الانتظام في الرضاعة.

-البكاء المتواصل وكثرة الزن.

-الإصابة بالإسهال.

علاج التسنين عند الأطفال الرضع

إليكِ بعض الطرق والوصفات الفعّالة لتخفيف حدة ألم التسنين عند طفلكِ الرضيع:

1- حُكي لثة طفلك بإصبع نظيف لوضع القليل من الضغط المريح على موقع الألم، يمكنكِ الاستعانة بالجل المسكن إذا وصفه لكِ الطبيب لتهدئة لثة طفلك.

2- هَدئي من ألم التسنين عند طفلك بقطعة قماشة نظيفة مجمدة، بللي نصف قماشة وجمديها لمدة 30 دقيقة على الأقل، بإمكان طفلك أن يعض على الجزء المجمد مع الإمساك بالجزء الجاف، مزيج البرودة على اللثة وأمان التمسك بالقماش، يبعث الراحة على الأطفال الرضع، ويقلل من توترهم خلال فترة التسنين، أو يمكنكِ استبدالها بعضاضة ووضعها في الثلاجة لتكون باردة على لثة طفلك عند استخدامها.

3- ضُمي طفلك وقبليه وأعطيه صدرك مرارًا وتكرارًا على مدار اليوم، الطفل نفسيًا في هذه المرحلة يحتاج للمزيد من الاهتمام والحنان والشعور بالأمان من الأم.

4- الهي طفلك بالألعاب والأنشطة في المنزل أو خذي طفلك في رحلات إلى الحديقة والألعاب والأنشطة لإلهائه عن آلامه.

5- جرّبي إعطاء طفلك الأكبر من 7 أشهر شرائح الخيار أو الجزر أو التفاح أو الكمثري المثلجة التي ستخدر برودتها لثة الطفل، وتمنحه فوائد الخضروات والفواكه من ترطيب وفيتامينات.

6- العصائر الطازجة والأعشاب الطبيعية، ربما تساعد في تسكين ألم طفلك، هناك أيضًا بسكويت مخصص للتسنين يساعد الأطفال في هذه الفترة ويباع في الصيدليات والسوبرماركت.

7- إذا زادت آلام التسنين بشدة على طفلك لا تترددي في إعطائه مسكن آمن لعمره بعد استشارة الطبيب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *